Top


مدة القراءة:3دقيقة

النجاح في التربية: 8 أخطاء عليكم تجنّبها خلال الحديث إلى أطفالكم

النجاح في التربية: 8 أخطاء عليكم تجنّبها خلال الحديث إلى أطفالكم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:24-07-2019 الكاتب: هيئة التحرير

النجاح في تربية الأطفال مهمة صعبة تتطلّب تركيزاً خاصّاً من جانب الوالدين لضمان نشوء الأطفال على الخصال الحميدة، لكن وللأسف بعض الآباء يرتكبون بعض الأخطاء دون قصد خلال الحديث مع أطفالهم تؤثر عليهم وتتسبّب لهم باضطرابات شخصية، فميا يلي سنعرفك على 8 أخطاء تجنّبوها خلال الحديث إلى أطفالكم.




1- التحدث مع الطفل بعصبية:

من أكثر الأخطاء انتشاراً التحدّث بنبرة عصبية مع الطفل، فعندما يتحدث أحد الوالدين مع الطفل بنبرة عصبية ثابتةً دون تغيير فهذا يجعل الطفل يشعر بالملل من الكلام الموجه له فيفقد تركيزه وبالتالي لن تصل الرسالة التي تريد أن توجهها إليه، فضلاً أن العصبية تتسبب في ضعف شخصية الطفل.

إقرأ أيضاً: 6 مشاكل نفسيّة يتعرض لها الأطفال بسبب صراخ آبائهم

2- توجيه الكلام السلبي للطفل:

للأسف بعض الآباء يوجّهون للطفل كلام سلبي مثل أنت غبي، أنت عنيد، أنت غير جدير بالثقة، هذه الكلمات السلبية تتحول لحقيقة فالطفل بفطرته يُصدّق ما يقال له وهذا ما يجعله غير واثق من نفسه، وقد يتعرّض في المستقبل لاضطرابات نفسية خطيرة.

3- تخويف الطفل:

تخويف الأطفال بالأشباح والظلام والأشكال المخيفة ومصاصي الدماء وسيلة ردع مؤقتة عواقبها خطيرة على الطفل، حيث يدمر التخويف شخصيته فتجعله عرضة للتشتت والضياع والأوهام.

4- التذمر الدائم من الطفل:

الطفل بحاجة دائمة للحب والحنان، ويحتاج أن يشعر بأنّ والديه يحبانه ويهتمون لأمره، فإذا ما تذمّر الأبوين من الطفل شعر بأنّه غير محبوب وغير مرغوب به، وقد يقوده هذا إلى التفكير بالانتحار وخاصة إذا رافق التذمر الضرب.

5- حرمان الطفل من حرية التعبير:

من حق الطفل أن يُعبّر عن آراءه وأفكاره بحرية، ومن واجب الأبوين أن يطلبا رأي الطفل في المواضيع التي تتعلق به، فحرمانه من هذه الحرية يتسبب له بالإحباط والحزن وقد يدخل الطفل بحالة من الاكتئاب.

6- الطلب من الطفل أن يكذب:

من أكثر الأخطاء خطورة طلب أحد الوالدين من الطفل أن يكذب ويخفي أمر ما، سيحفّز هذا السلوك السيء الطفل على فعل المثل، وبالتالي سيتشجع على إخفاء أسراراً كثيرة عن أبويه وسيتعلم الكذب والخداع.

إقرأ أيضاً: أسباب الكذب عند الطفل

7- استخدام الكلمات البذيئة:

أسوءأ ما يمكن أن يقوم به الأبوين استخدام الكلمات البذيئة في أحاديثهم مع الطفل، فهذه الكلمات ستنتقل للطفل وسيستخدمها لأنّه يقلد الألفاظ والكلمات التي يرددها الآخرون بشكل أعمى حتى دون وعي بمعانيها، وهذا ما يجعله منبوذ من قبل المجتمع.

8- مقارنة الطفل مع أقرانه:

بعض الآباء يستخدمون المقارنة عندما يوبّخون أطفالهم وهذا ما يجعل الطفل يشعر بالغيرة والكره من أصدقائه وأخوته، كما يخلق لديه عقدة نقص لأنّه يشعر بأنّه أقل مرتبة من غيره.

 

تربية الأطفال مهمة صعبة تحتاج للكثير من الحكمة والصبر، ومن واجبك كأب أو كأم أن تتجنب الأخطاء السابقة حتى تصل إلى النجاح في تربية طفلك تربية سليمة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:النجاح في التربية: 8 أخطاء عليكم تجنّبها خلال الحديث إلى أطفالكم