Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

النجاح في الامتحان: 8 طرق تساعدك على الدراسة بشكل صحيح

النجاح في الامتحان: 8 طرق تساعدك على الدراسة بشكل صحيح
مشاركة 
الرابط المختصر

هل اقترب موعد امتحانك؟ هل تواجه صعوبة في دراسة المواد المطلوبة وتعاني من ضعف التركيز؟ 

النجاح في الامتحانات والحصول على درجات عالية يتطلّب من الطالب أن يدرس بشكل مضاعف وبتركيز عالي، لكن وللأسف الشديد بعض الطلاب يعانون من التوتر وهذا ما يؤثر على معدل علاماتهم، ولأننا نريد أن تحقق النجاح والتفوق سنقدم لك عزيزي بعض الطرق التي تساعدك على الدراسة بشكل صحيح.



أولاً: نم جيداً

بعد ساعات طويلة من الدراسة يحتاج الجسم للنوم حتى يستعيد نشاطه لليوم التالي ولذلك ينصح الخبراء بضرورة النوم 8 ساعات يومياً، كما وثبت علمياً أنّ النوم يُنشّط الدماغ ويقوّي الذاكرة ويساعد على حفظ واسترجاع المعلومات بسرعة.

ثانياً: ادرس في ساعات الصباح

أظهرت دراسة أجريت بجامعة هارفرد أنّ الأشخاص الذين يستيقظون باكراً هم أكثر إنتاجية في العمل وفي الدراسة لأنّ الجسم يكون في قمة نشاطه صباحاً وهذا ما يسمح بالدراسة بتركيز عالي.

ثالثاً: ابدأ بدراسة المواد السهلة

يُنصح بدراسة المواد السهلة أولاً حتى لا يتملكك القلق والخوف من المواد الصعبة وبنفس الوقت كي تشعر أنك قمت بالمذاكرة، ولحين يأتي دور المواد الصعبة يكون دماغك قد اعتاد على الحفظ وهذا مايُسهل عليك عملية المذاكرة.

رابعاً: ركزّ على مادة واحد

لا تقم بدراسة مادتين في نفس الوقت فهذا يتسبّب بالتشتت ويمنعك من التركيز، ومن أجل هذا يجب أن تركز على مادة واحدة وعندما تنتهي منها انتقل للمادة الثانية، سيمكنك هذا من المذاكرة بشكل جيد.

خامساً: نظّم وقتك

الدراسة بطريقة عشوائية لن توصلك للنجاح ولذلك يجب أن تُنظّم وقتك حتى تستثمر كل دقيقة به، حدّد أوقات الدراسة وضع إطار زمني لدراسة كل مادة، هذا التنظيم سيمنعك من التأجيل والتسويف وسيزيد من تركيزك وستتمكن بفضل ذلك من تحقيق النجاح.

إقرأ أيضاً: كيف تنظم وقتك خلال فترة الدراسة الجامعية وتحقق النجاح

سادساً: تجنّب المنبّهات

قد تزيد المنبهات من قدرتك على التركيز وخاصة صباحاً عند الاستيقاظ، لكن للمنبهات آثار سلبية فهي تمنع من النوم فتتسبب بالأرق، كما أنها تزيد التوتر العصبي وهذا ما يجعل الطالب يشعر بسوء الحالة النفسية، لذا حاول أن تشرب في اليوم كوب واحد فقط من المشروبات المنبهة.

سابعاً: تناول الطعام المغذّي

حتى يتمكّن العقل من أداء مهماته في التفكير والتحليل والحفظ والتذكر يجب أن يحصل على الغذاء المفيد وخاصة تلك الأطعمة التي تنشيط الدماغ وتقوي الذاكرة وتزيد القدرة على التركيز والانتباه من هذه الأطعمة: التونة، الخضروات والفاكهة، المكسرات، الشوكولا، الألبان والأجبان.

ثامناً: فكّر بإيجابية

خذ الأمور ببساطة وحاول أن تفكر بهدوء خلال فترة الامتحان، تذكّر اللحظات السعيدة وكم هي كثيرة المرات التي حققت بها النجاح، وركّز على نقاط قوتك ستتمكن بفضل التفكير الإيجابي من تحقيق النجاح والتفوق.

 

الطرق الثمان السابقة تساعدك على الدراسة بطريقة صحيحة، فاحرص عزيزي على الالتزام بها حتى تنجح في الامتحان وحتى تحقق التفوق الدراسي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: النجاح في الامتحان: 8 طرق تساعدك على الدراسة بشكل صحيح




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع