إن عملية انهاء البيع هي إحدى العوامل المهمة (إن لم تكن الأهم) لاتمام صفقة ناجحة.و اليكم مجموعة من الأفكار التي يمكن إتباعها لتحقيق عملية إنهاء للبيع بسيطة سهلة و سلسلة.

1- اجمع "النعمات": كل "نعم" تحصل عليها من زبونك هي خطوة تجاه الكنز. وجه له أكبر عدد ممكن من الأسئلة التي لا يمكن الإجابة عنها إلا بـ "نعم".

2- التلخيص: بعد انتهاءك من تقديم العرض ، اعمل على تلخيص نقاط العرض بأفكار بسيطة و سريعة لتركيز الأفكار في ذهن زبونك.

3- "جس النبض": يمكن لك أن تسأل زبونك بعض الأسئلة الاختبارية عند الاقتراب من لحظة انهاء البيع ، بحيث تتمكن من معرفة ما إذا كان جاهزا للشراء أم لا.

4- الانتقال الى النهاية: احرص على أن لا يشعر زبونك أنك قررت أن تنهي البيع. يمكنك استخدام جمل انتقالية مثل " قبل أن نبدأ بتوقيع العقد أنا بحاجة لمزيد من المعلومات".

5- أسئلة التزحلق: عند البدء بعملية توقيع العقد يمكنك مساعدة زبونك للموافقة بسلاسة عن طريق أسئلة بسيطة و اعتيادية تسهل استدراجه الى الأسئلة المهمة . " ما هو تاريخ اليوم؟">"هل كتبت اسمك بشكل صحيح؟">" تود الدفع نقدا أم بالتقسيط؟".

6- المراجعة: بعد أن تنهي كتابة العقد ، قم بمراجعته مع زبونك و احصل على موافقته على كل بند على حدا . " هذا هو تاريخ اليوم أليس كذلك ؟ " "هذه هي معلومات الاتصال بك ، أصحيحة؟".

7- تخلّ عن القيادة: عند الانتهاء من العقد تخل عن القيادة لزبونك . "ها هو العقد ، أموافق عليه؟" , "يسعدني أن أجيب عن أية أسئلة تدور بذهنك".

8- السكوت من ذهب: سلّمه العقد و أشر للمكان الذي سيضع توقيعه فيه ثم اصمت تماما و احرص على أن لا تبدو يائسا من أجل توقيعه. أية كلمة ستصدر عنك بين تسليمه العقد ليوقّع و وضعه للتوقيع على العقد قد تذهب بالصفقة مع الريح فالصمت الصمت.

عن مقال Hilton Johnson بتصرف.
المرجع