Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

المرأة والرجل مساواة أم خسائر مشتركة ؟

المرأة والرجل مساواة أم خسائر مشتركة ؟
مشاركة 
6 اكتوبر 2009

عندما بدأت تسعى إلى رفع راية النصر في معركة المساواة مع الرجل , لم تظن المرأة أن جملة من الضرائب تنتظرها, حتى تدفعها ثمناً لما ستناله. فما الذي خسرته, وما الذي كسبته في نضالها من أجل المساواة؟



ليست تبعات المساواة مع الرجل, محصورة في نساء منطقة دون أخرى, بل هي مشكلة عالمية, هذا ما تؤكده زعيمة "حركة نساء العالم" جويس دافيسول, التي تشير إلى أن "بعض النساء حطمن حياتهن الزوجية بسبب إصرارهن على المساواة مع الرجل" في حين تقول عالمة الأحياء الأمريكية ميرا هنت: "النساء الأميركيات أصبحن يصبن بالشيخوخة في سن مبكرة, نتيجة صراعهن لتحقيق المساواة مع الرجال", لافتة إلى أن "هذا الاتجاه نحو الشيخوخة في أوساط النساء, يبدو جلياً في أجزاء الولايات المتحدة كافة, إلا أنه يلاحظ بصفة خاصة في المدن, حيث تدخل النساء العاملات في منافسة مباشرة مع الرجل في عالم الأعمال".

من ناحية أخرى, تعتبر الأخصائية في أمراض النساء إليزابيث كاني, إن "المرأة تدفع ضريبة وهم المساواة , ليس من أمن أسرتها, فحسب, بل من صحتها". أما رئيسة الجمعية النسائية الفرنسية  رينيه ماري لوفاجيه, فترى أن "المطالبة بالمساواة الكاملة بين الرجل والمرأة, تصل فيهما إلى مرحلة الضياع, حيث لا يحصل أحد من الطرفين على حقوقه وتعم الخسارة الجميع".

وفي لقاء أجرى مع أحد المديرات في شركة كبرى قالت عن هذا الموضوع: "لم يخطر في بال المرأة, وهي تخوض معركتها من أجل المساواة, أنها ستدفع الثمن غالياً فالربح في تلك المعركة جر على المرأة الكثير من الخسائر, فالمساواة حرمتها إحساس الأنثى, بعد أن تخلى الرجل عن مسؤوليته تجاهها, وكان لسان حاله يقول: أنت تريدين المساواة, فاستمتعي بها".

ولعلنا عندما نطالع نتائج مساواة المرأة مع الرجل في المجتمع الأمريكي.. ستكون لدينا قناعة تامة أن هذه المساواة ستكون خسارتها فادحة جدا بالنسبة للمرأة المسلمة و العربية؟

استعرضت دراسة أمريكية بعض النتائج, التي سببتها مساواة المرأة مع الرجل من أهمها:

1-     تصاعد الشعور بالفردية وعدم الرغبة في أن يسيطر أحد على الآخر, مما أسهم في تصاعد نسب الطلاق. وكما يقول مؤلفو كتاب "كيف تتخلصين من القلق؟ "فإن مشكلة المرأة تتجلى في بحثها عمن يحبها, في مجتمع لم تلقي بمسؤولياتها على عاتق الرجل أو الزوج, وكذلك الحال بالنسبة إلى الرجل الذي فقد الزوجة التي كانت تقضي نهارها وليلها في محاولة إسعاده, بعد أن زادت وتيرة الصراع الدائر بين الزوجين: من يثبت نفسه أكثر من الآخر؟

2-     تضاؤل فكرة التضحية من أجل الأولاد بعد أن راح كل طرف في العلاقة الزوجية يقدم نفسه على أنه العنصر الأساسي في البيت.

3-     نشوء مصطلح (single mother) أو الأم العزباء, التي تتولى رعاية أطفالها وتكاليفهم بنفسها, نتيجة خروجها من مؤسسة الزواج إثر حصولها على المساواة.!!

 

 

موقع الأسرة السعيدة


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع