المرأة والتدخين

د.سمير السبعة

في البداية فالمرأة المدخنة تصاب بكل مخاطر التدخين وبنفس النسبة عند الرجال وما نقصده هنا في الحقيقة يرتبط بكون المرأة ستكون أم وزوجة وستحمل جنينا وهذا ما يميزها فقط. وسنعرج على أثر التدخين على الأسرة والإنجاب ولنرى ذلك.

ونشير بداية إلى أن سرطان الرئة كان نادر جدا عند النساء قبل دخولهن عالم التدخين وأمراض القلب كانت قليلة جدا عندهن قبل سن الأمل لكنها أصبحت شائعة بعد عهد التدخين الأنثوي. وزادت عند المدخنات الكثير من الأمراض ومنها سرطان عنق الرحم حتى عند زوجة المدخن.


محتويات المقالة

    التدخين والزواج
    لنرى ما تأثير التدخين على الخصوبة التي تكون منخفضة بين المدخنين والمدخنات:
    الرغبة الجنسية: يزيد التدخين عند الجنسين في أول عهد المدخن بهذه العادة من الشهوة الجنسية ولكن مع الوقت تضعف هذه الشهوة.
    الخصيتان: إن مادة حمض السيانيد الموجود في التبغ تسبب انسماما في الخصيتين مما ينقص عدد النطف وتزداد نسبة النطف الميتة في السائل المنوي. وتكون النتيجة قلة الخصوبة في الذكر المدخن ويشيع العقم بين المدخنين الذكور.
    قد يسبب العنانة: أي نقص القدرة الجنسية لدى الرجال.
    من أسباب نقص الخصوبة أمر سنتركه لنهاية البحث.
    المبيضان: يضطرب إفرازا المبيضين من الهرمونات النسائية وذلك بسبب أن التبغ يحوي النيكوتين والأرابينيز arabinase وهما يثبطان أنزيم الأروماتيز aromatase الذي يحث على إفراز الاستروجين ؛ كما ووجد حمض السيانيد في عنق مهبل المدخنات مساهما في قتل نطف الرجل؛ لذلك فالعقم بين المدخنات أكثر شيوعا.
    يتداخل النيكوتين بتشكل الحبيبات القشرية للبيضة التي ستشارك في الإخصاب لذلك فله أثر مباشر على الجنين(التشوهات ونقص وزن الحنين). والأثر الآخر على الجنين هو تثبيط خميرة بيتا!1 هيدروكسلاز الكظر في الجنين من خلال المستقلب كوتينين وهذا يسبب خللا هرمونيا بالكظر.

    وفي دراسة نشرت بتاريخ25/5/2005 في (European medical journal) تبين أن السيدات اللواتي لديهن نقص خصوبة أصلا واحتجن لأدوية للعلاج كانت النتائج: نسبة الخصوبة متشابهة بين المدخنات والمدخنات السلبيات وتعادل نصف نسبة الخصوبة عند غير المدخنات. الدراسة تمت بعدة جامعات أمريكية وكندية.

    الأثر على النساء:
    اضطراب طمثي مع ألم طمثي (اضطراب الدورة الشهرية وآلام مرافقة لها) وهما أشيع في المدخنات مقارنة مع غير المدخنات من النساء بسن النشاط التناسلي.

    سن يأس مبكر: أي أن الطمث يضطرب كما إن الدورة الشهرية تنقطع مبكرا عند المدخنة (سن يأس مبكر أي قبل سن 45).
    الهبوط التناسلي: (هبوط مهبل أو رحم) يؤهب لحدوثه السعال المزمن خاصة السعال الشديد. ولنفس السبب يحدث تبول لا إرادي (سلس بول) عند السعال الشديد. يكون الأثر للسعال الشديد عند الذكر الفتوق التي تحتاج لجراحة وقد تسبب مشاكل خطيرة.
    خطر أكبر لحبوب المنع:
    إن استعمال حبوب منع الحمل يؤهب لخطر حدوث الأمراض القلبية والدماغية الوعائية (نقص تروية وجلطات). والتدخين خطر آخر. ومشاركتهما تكون ذات خطر أكبر من مجموع الخطرين. فاحتشاء القلب (الجلطة) يكون أكثر 30 مرة في مدخنة تتناول المانع عن المدخنة غير المتناولة لهذا المانع ويكون الخطر في مشاركة هذين الخطرين أكثر 20مرة من المدخنة فقط. بل ونشاهد هذه الأمراض بعمر مبكر ((لقد شاهدت مريضة حادث وعائي دماغي = فالج = بعمر 32 سنة)). علما أن هذه الأمراض هي أصلا في النساء أقل من الرجال ولم تكن شائعة عند النساء أو الشباب والشابات قبل انتشار عادت التدخين عند النساء.

    سرطان الثدي والتدخين:
    لا علاقة للتدخين بسرطان الثدي لكن المدخنات كانت نتائج العلاج لديهن أسوأ مقارنة بمن تركن التدخين بعد الجراحة على الثدي.

    التدخين والحمل
    - على الأم الحامل
    النزف الرحمي في الحمل: يكثر عند المدخنة حدوث انفكاك مشيمة مبكر وهو أحد أخطر النزوف قبيل الولادة وأهم أسباب وفيات الحوامل.
    تمزق أغشية الجنين باكرا (انبثاق ماء الرأس): مما يعرض لتأذي الجنين وتعرضه وأمه للالتهابات.
    زيادة بشدة الزلة(ضيق النفس) عند الحامل: يحدث هذا أصلا عند الحامل خاصة في الثلث الأخير للحمل وذلك لعدة أسباب يضيف التدخين سببا إضافيا لذلك فيصبح أشيع وأشد.

    - على الجنين
    لقد ثبت أن الجنين يدخن أكثر من 30% من دخان أمه الحامل ! المدخنة العادية أو التدخين السلبي.
    كما ذكرنا سابقا فأول أثار التدخين هو نقص معدل الخصوبة أساسا. وسنرى أنه يهدد الجنين والوليد مما يزيد من مشكلة نقص الخصوبة.
    إسقاطات متكررة (إجهاض متكرر): بسبب تقلص عضلة الرحم. ففي النساء غير المدخنات تكون نسبة الإسقاط 7.4% أما في المدخنات فهي 22.5% ! !. وزيادة نسبة الخداج: أي أن نسبة الولادة المبكرة قبل تمام الحمل في النساء المدخنات أكثر من غير المدخنات.
    التشوهات الجنينية: وذلك لعبور النيكوتين إلى الجنين فيسبب تشوهات جنينية وهذه التشوهات عديدة.
    تشوهات الرئة: ذكرت عدة تشوهات رئوية ترتبط بتدخين الأم أثناء الحمل وكذلك تشوهات بالأنف والحنك والحنجرة والرغامى والقصبات.
    نقص وزن الوليد: وهذا الأثر الأكثر شيوعا للتدخين الإيجابي أو السلبي على الجنين وسبب ذلك نقص الأوكسجين والأغذية الواصلة عبر المشيمة ومرد ذلك 3 أسباب!- نقص أوكسجين دم الأم 2- تقبض أوعية المشيمة فيقل وصول الدم للجنين 3- وصول غاز أول أوكسيد الكربون للجنين منافسا للأوكسجين منقصا إياه.

    - الأثر على الوليد.
    الإنتان :
    تكثر الإنتان عند وليد الأم المدخنة خاصة أثناء الحمل.
    الربو: تذكر الإحصائيات أن تردد الربو والتهاب القصبات عند أبناء أمهات كنَّ يدخن أثناء الحمل أكثر شيوعا من مجموعة المراقبة.
    وفاة المواليد: ثبت أن 61% من الأولاد المتوفين بعيد الولادة كانوا لأمهات مدخنات!!

    - الأثر على الرضيع:
    1- يحوي حليب المرضع المدخنة 20سيجارة / يوم 2/1 مغ نيكوتين في لتر من حليبها ؛ طبعا هذا سيصل إلى المعدة ويمتص جزء منه للدم ليسبب كل مخاطر النيكوتين. لذلك يجب على المرآة الحامل وكذلك المرضع أن تتوقف عن التدخين مؤقتا على الأقل. ذكرت الدراسات أن حليب المرضع المدخنة يحوي كمية أقل من الدسم ومعروف أن الدسم ضرورية لنمو الطفل الرضيع عامة بل والأهم لنمو الجملة العصبية خاصة الدماغ. كما أن كمية الحليب تصبح أقل عند المرضع المدخنة وربما يكون السبب أن هذه السيدة أصلا مهملة لطعامها فالسيجارة تكفيها


    2- وفاة الرضيع الفجائية: وثابت أنها في أطفال المدخنين أعلى من غيرهم ونوم المدخنين قرب أطفالهم يشكل خطرا على حياتهم بحسب موقع BBC.com!1/5/2006 عن دراسة بريطانية: مع أن أسلم مكان لنوم الرضيع هو سرير في غرفة والديه لكن شرط ألا يدخن أحد الوالدين في الغرفة وليس في السرير فقط كما كان يعتقد... فقد وجد أن ثلث وفيات الرضع الفجائية كانت بسبب التدخين في غرفة نوم الرضيع وليس شرطا في نفس السرير. ويزيد الخطر كلما صغر وزن الرضيع(عادة أبن المدخن أصغر وزنا).


    3- وإذا كان الرضع يصابون بالمغص لأهل غير مدخنين بنسبة 30% فإن مغص الرضع لأهل يدخن أحدهم 90% فما رأيكم ! ليس هذا فقط فحين يتعرض الجنين للتدخين (السلبي) سيصاب أيضا بالمغص بعد الولادة. وفي دراسة خاصة بكاتب هذه الدراسة، نفذت على 21رضيعا يدخن أحد والديهم على الأقل مقارنة مع 27 رضيعا دون تدخين في المنزل كانت النتائج كما يلي:

     
    الحالة عند رضع مدخنين سلبيين عند رضع بدون تدخين
    إنتان تنفسي 13 وفي 7 متكرر بنسبة 61% 7 في 2 متكرر بنسبة 25%
    نقص نمو نسبي 8 بنسبة 38%  2 بنسبة 0,07%
    مغص الرضيع 16 وفي 7 مغص يومي بنسبة 77% 5 بنسبة!9%
    عن دراسة خاصة بالدكتور سمير السبعة


    على الأطفال والعائلة:
    يترك منظر علبة الدخان انطباعا بمخيلة الطفل يجعله يدخن لاحقا
    فكرة المدخن النائم عند طفل وبين الدعابة والجهل وضعوا له سيجارة في فمه
    المشاكل العائلية بسبب تدخين الأولاد
    المشاكل النفسية التي تصيب الأب (الأم) المدخن لأن ابنه أصبح مدخنا فيلوم نفسه

    التدخين والشباب:
    التدخين نصف قتلاه من الشباب ممن لم يتجاوزون 50 سنة
    التدخين يؤثر على الإخصاب ويضعف القدرة الجنسية
    التدخين هو مدخل لكل أنواع الإدمان ففي دراسة واسعة كان أكثر من 95% من المدمنين على أي مادة مدخنا
    التدخين يصرف عليه المال الكثير فيكون سببا للفقر أو نقص المستوى المادي على الأقل
    التدخين وفق أحدث الدراسات يسبب نقصا في النشاط الذهني ويخفض درجة التحصيل العلمي
    لا يوجد بطل رياضي أولمبي بين المدخنين
    التدخين يسيء لجمال المرأة ووسامة الرجل
    جمال المرآة: هنا لا أريد أن أكون شاعرا ولكن للنظر إلى امرأة تدخن ونقارنها بغيرها !! بل دعونا نقارنها بصورتها قبل أن تدخن !! فنجد أن نظارة الوجه وبريق العينين وجمال الهيئة والجاذبية بل والأنوثة نفسها قد أفسدها كلها التدخين. وتصبح المدخنة الشرهة ذات منظر مقزز مقرف, شفاه سوداء رائحة فم كريهة... الخ. تصاب الأوعية عامة ومنها أوعية الجلد لذلك تنقص تروية الجلد فيصاب بالشيخوخة كما يحدث تأهب لأنتان الجلد وهذا يسيء لجمال الأنثى ووسامة الرجل. إن الزرنيخ الذي يتواجد بالتبغ والذي يأتي عبر المبيدات الحشرية يتوضع بالعضلات والعظام والأظافر والأشعار ويسبب التهابات جلدية مما يسيء كثيرا لعدة عوامل مهمة في جمال المرأة والرجل يصبح غير وسيم كريه المنظر ذا رائحة مقززة خاصة المدخن الشره (شفاه زرقاء أسنان صفراء ولسان أسود).
    فكم من النساء الجميلات أحالهن التدخين لقبيحات كريهات وكم من الشباب الوسام أحالهم التدخين إلى أشكال أخرى ؛ ويزداد التشويه الجسدي مع إضافة التشويه الروحي عند مدمني المخدرات.

    *- قدمت هذه المحاضرة ضمن نشاط "نحو أمان أكثر للأسرة " الذي أقيم بالتعاون بين مرصد نساء سورية والمعهد العالي للغات في جامعة البعث في حمص

     

     

    نساء سورية


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.