Top


مدة القراءة:4دقيقة

الكذب عند الطفل: تطوره، أشكاله، وطرق العلاج (2)

الكذب عند الطفل: تطوره، أشكاله، وطرق العلاج (2)
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:29-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

تحدثنا في الجزء الأول عن تطور الكذب عند الأطفال وشرحنا أشكاله المختلفة وسنستكمل في الجزء الثاني أهم طرق علاج الكذب عند الأطفال.




طرق علاج الكذب عند الأطفال

1. إذا كان عمر الطفل بين 3-4 سنوات يفضل أن تنصت لما يقوله الطفل من قصص وكلام، وحاول أن تتفاعل معه ببعض العبارات التي تنقل قصته الخيالية إلى الواقع، قد يكون الكذب في هذا العمر إشارة لموهبة وإبداع ما، لذا حاول أن تبحث عن موهبة طفلك وساعده على تنميتها.

2. بعد سن الرابعة وخاصة عند السادسة يبدأ الطفل في إدراك الواقع ويصبح أكثر قدرة على التمييز بين الصواب والخطأ، لذا احرص على غرس الخصال الحميدة والقيم الاجتماعية المقبولة في المجتمع منذ الصغر فهذا يساعد على تدارك مشكلة الكذب.

3. يعتبر العقاب أسلوب فعّال لتربية الأبناء، إلا أنّ القسوة والعنف في العقاب يدفع الطفل للخوف فيلجأ للكذب أو لاتّهام الآخرين بارتكاب الأخطاء لكي ينقذ نفسه، لذا يجب أن تعاقب الطفل برحمة دون مبالغة ويجب أن تعاقب عندما يتطلب الأمر هذا.

إقرأ أيضاً: نصائح مهمة قبل أن تفكّر بضرب طفلك

4. إنّ التمييز بين الأبناء يخلق حساسية ومشاعر سلبية بين الأبناء تجاه بعضهم وتجاه الأبوين وتجاه المجتمع، وقد يلجأ الطفل للكذب حتى يثير اهتمام الأبوين، لذا يجب الابتعاد عن التمييز ومنح كل الأبناء قدر متساوي من الحب والاهتمام.

إقرأ أيضاً: التمييز بين الأبناء وأخطاره على نفسيتهم

5. إنّ إهمال الوالدين للطفل له آثار سلبية كبيرة، فقد يدفع الإهمال إلى ارتكاب الطفل لأخطاء كثيرة كالسرقة والإدمان وشرب السجائر والكذب، لذا يجب إحاطة الطفل بالرعاية الكاملة لمنع انزلاقه بما هو ممنوع.

6. تعليم الطفل كيف يميز بين الخطأ والصح سيسهل عليه هذا الابتعاد عن الكذب، يمكنك أن تعلمه هذا من خلال القصص والحكايات ومن خلال البرامج الكرتونية الإرشادية.

7. إذا أردت أن يتوقف طفلك عن الكذب يجب أن تتوقف أنت أولاً عن الكذب، كن قدوته الحسنة فغالباً ما يكتسب الطفل عادة الكذب من محيطه، لذا كن صادقاً في أقوالك وأفعالك حتى يتعلم الصدق منك.

8. عندما يكذب الطفل يجب أن تعاقبه وعندما يتصرّف على نحو حسن يجب أن تكافئه وتمدحه حتى يشعر بأنه قامَ بشيء مهم، كما وسيدفعه ذلك إلى الابتعاد عن الكذب وقول الحقيقة مهما كانت.

9. حاول أن تشبع متطلبات واحتياجات طفلك المادية والمعنوية فقد يلجأ الطفل للكذب عندما يشعر بنقص ما فهو يشعر بأنه أقل مرتبة من أقرانه لذلك يكذب حتى يرفع مكانته.

 
الأطفال أمانة في أعناقنا لذلك يجب غرس القيم الاجتماعية المرغوب بها منذ الصغر حتى تكبر وتنمو معهم، والآن أخبرنا عزيزي هل أعجبتك المقالة؟ هل لديك طرق أخرى لعلاج مشكلة الكذب عند الأطفال؟


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:الكذب عند الطفل: تطوره، أشكاله، وطرق العلاج (2)