هل يكذب طفلك؟ هل يتعمد تزييف الحقائق؟ هل تريد أن تتخلص من مشكلة الكذب عند طفلك؟ الكذب هو تحريف الحقيقة بشكل جزئي أو كلي، وخلق مجموعة من الروايات والأحداث التي تدعم الكذب، ويعتبر الكذب من أخطر السلوكيات لأنه صفة سيئة قد تلتصق بالطفل إلى الكبر، فيما يلي سنتحدث عن أسباب الكذب وأهم النصائح للتعامل مع هذه المشكلة.

أسباب الكذب عند الطفل:

1. عمر الطفل: إذا كان عمر الطفل أقل من خمس سنوات هنا يكون الكذب أمر مؤقت ولا يستدعي الخوف لأن الكذب في هذا العمر يتعلق بخصوبة خيال الطفل وعدم قدرته على التمييز بين الواقع والخيال.

2. عقدة نقص: من المرجّح أن يكون الكذب ناتج عن عقدة نقص، حيث يشعر الطفل بأنه أقل مرتبة من الآخرين فيتعمد الكذب حتى يظهر بمرتبة عالية مثل أقرانه.

3. العقاب الشديد: بعض الأطفال يعتمدون على الكذب خوفاً من قسوة العقاب، فيلجؤون إلى الكذب واتهام الآخرين من أجل إبعاد التهمة عنهم وتجنب العقاب.

4. التقليد: الأب والأم هما المثال الأعلى للطفل وقدوته الحسنة، فإذا لاحظ الطفل أنّ أبويه يكذبان قد يقوم بتقليدهم.

5. لفت الانتباه: بعض الأطفال يلجؤون للكذب من أجل لفت الانتباه، فهو يشعر بعدم اهتمام والديه به، ومن أجل هذا يكذب لعلهما يهتمون لوجوده.

 

أهم النصائح للتعامل مع الطفل الكاذب:

1. يجب ان يكون الوالدان القدوة الحسنة للطفل فلا يجوز أن يكذب الوالدان حتى لا يقوم الطفل بتقليدهم.

2. إذا كان الطفل صاحب خيال خصب يجب أن يقوم الأبوين بمشاركة الطفل خيالاته حتى يتمكّن أن يميّز بين الواقع والخيال.

3. العقاب من أفضل وسائل التربية لكن العقاب القاسي والشديد له آثار سلبية على نفسية الطفل لذا على الأبوين أن يجدا لغة حوار يتواصلون بها مع الطفل حتى لا يلجأ للكذب خوفاً من العقاب.

4. يجب أن يظهر الأبوين حبّهما للطفل وأن يُخصّصوا وقت للتحدّث معه والاستماع لمشاكله ومشاركته اللعب، سيشعر الطفل بمحبة أبويه له وهذا ما سيجنبه الاعتماد على الكذب.

5. يجب أن يوفر الأبوين كل مستلزمات الطفل وأن يعملا على تعزيز ثقته بنفسه حتى لا يشعر بأنه أقل مرتبة من أقرانه.

 

أتمنى أن تكون قد استفدت عزيزي بما قدمناه لك من معلومات، وأخيراً إذا لم تساعدك النصائح السابقة في التعامل مع طفلك استشر الطبيب النفسي ليساعدك في علاج هذه المشكلة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.