Top

أحدث المقالات

صفات الشخصية القياديةواختبار DISC لتحليل الشخصية

نحن نعيش في عالم القيمة وتقديم الخدمة، فالأعلى قيمةً اليوم هو الأكثر استخداماً لمهاراته بما ينفع ذاته والآخرين؛ فمن يعشق الثبات والروتين، لن يكون له .. المزيد..

نموذج جون كوتر للتغيير المؤسسي

"ما مِن شيء يؤلم العقل البشري مثل التغيير العظيم والمفاجئ" - ماري ولستونكرافت شيلي، فرانكنشتاين. عالمنا عالم متغير، ونحن مدينون لقوانين الزمان .. المزيد..

9 سمات قيادية للقادة العظماء

القادة العظماء مثل المرايا، فهم غالباً ما يعكسون ما يريدون رؤيته في فريقهم على أنفسهم، حتَّى لو كان ذلك يعني مواجهة الأشياء التي يفضِّلون عدم .. المزيد..

التغيير المؤسساتي: لماذا تفشل جهود التغيير في المؤسسات؟

لاحظ الدبلوماسي والفيلسوف الإيطالي "نيكولو ماكيافيلي" (Niccolò Machiavelli) منذ أكثر من 500 عام -تحديداً في 1513م- مدى صعوبة تقبل القادة للتغيير... المزيد..

6 أسباب تُفسِّر فشل الاستراتيجيات التي تتبعها المنظمات

تواجه كلُّ المنظمات تقريباً تحدياتٍ استراتيجيَّة ضخمة تترافق -في أغلب الأحيان- مع حاجة المنظمة إلى تغيير غاياتها وهويَّتها واستراتيجياتها ونماذج .. المزيد..

ما مواصفات وكفاءات قادة التغيير؟

أصبحت إدارة التغيير التنظيمي منذ منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين سمةً دائمةً في عالم الأعمال، حيث فُتِحت أسواقٌ جديدة ونماذج أعمالٍ .. المزيد..

القيادة في ظلِّ الشعور بالخوف

تسبَّب انتشار وباء كوفيد-19 بفوضى عارمة، وقد شهدتُ -كضابطٍ في القوَّات الخاصَّة في الجيش- الفوضى من قبل، حيث كان هناك دائماً حدثٌ فوضويٌّ تلو الآخر في .. المزيد..

5 حيل من باربرا كوركوران للحفاظ على إنتاجية فريقها عند العمل من المنزل

في الوقت الذي تقوم فيه الشركات في جميع أنحاء العالم بتحويل موظَّفيها إلى العمل عن بُعد، تماشياً مع أزمة فيروس كورونا؛ تعمل نجمة المسلسل التلفزيوني .. المزيد..

مقاومة التغيير في المؤسسة: كيف يتعامل معها القائد؟

عِشْ معيَ -فضلاً- التغييرات في هذه القصص القصيرة جداً:.. المزيد..

6 نصائح لقيادة الموظفين عن بعد

أثَّر انتشار كوفيد-19 والأحداث المرتبطة به في حياة ملايين الناس، إذ سواءً كنت تخطِّط لإجراء مقابلاتٍ في غرفة المؤتمرات أم لتناول الغداء مع زملاء .. المزيد..