Top
أن تكون قائداً لشركة أو مؤسسة هو بالتأكيد أمر صعب، وغالباً ما يكون محبِطاً؛ بيد أنَّه قد يكون مجزياً للغاية أيضاً؛ لكن سواء كنت قد بدأت للتو كقائد أم .. المزيد..
كان السياسي الإنجليزي جون دالبيرج أكتون (Jone Dalberg-Actone) يتحدث بصورة عامة حين قال: "تميل السلطة إلى الفساد"، حيث يوجد العديد من أنواع السلطة؛ ومع أنَّ بعضها .. المزيد..
إذا كنت ترغب في أن تكون قائداً عظيماً، فعليك أن تتعلم كيف تميز الأفكار العظيمة وتشجعها على اختلاف مصادرها؛ سواء صدرت عن رجل أم أمرأة أم طفل أم شاب، أم أي .. المزيد..
هل سمعت بـ "مبدأ بيتر" (Peter Principle)؟ ينصُّ المبدأ على أنَّ الموظفين في أي مهنة يُرقَّون اعتماداً على النجاحات التي يحرزونها في وظائفهم الحالية، وأنَّ هذا .. المزيد..
غيَّر عام 2020 طبيعة الثقافة التي تسود الشركات، وجلب لنا عاصفة من الفوضى التي فرضت علينا التغيير فرضاً؛ حيث نتعرض يومياً إلى مواقف تقلب حياتنا رأساً على .. المزيد..
يوجد جدل قديم قائم حول إن كان القادة الجيدين يُولَدون هكذا أم يُطورون أنفسهم ليصبحوا ما هم عليه؛ ورغم أنَّ هذا الجدل لا يمكن حسمه الآن، إلَّا أنَّه من .. المزيد..
عندما تفكر في قائد عظيم، من يخطر في بالك أولاً؟ وما الشيء المميز فيه الذي جعله خيارك الأول؟ يجب أن يكون هذا السؤال سهلاً عليك؛ ذلك لأنَّ الصفات التي تصنع .. المزيد..
نستطيع كلنا تمييز الأشخاص الذين يمتلكون مهارات فعالة في مجال القيادة عن سواهم ممَّن لا يمتلكونها؛ إذ يبدو أنَّ هؤلاء يتمتعون بنوع معين من الجاذبية .. المزيد..
عندما تسمع كلمة "قائد"، قد يخطر في بالك المسؤولين أو أصحاب المناصب العليا كمديرك في العمل، أو السياسيين، أو الرؤساء، أو غيرهم؛ ولكنَّ الحقيقة هي أنَّ .. المزيد..
يُخيَّل إلى الكثيرين أنَّهم أشخاص عاديون؛ فقد يشعر الموظفون الإداريون والمعلمون البسيطون والطلاب وغيرهم بأنَّ طبيعة مهنتهم أو افتقارها إلى .. المزيد..