Top


أحدث المقالات

13 من مشكلات الحياة الشائعة، وكيفية حلها

نواجه المشكلات طالما نحن أحياء، لكنَّنا لا نعيرها انتباهنا حتى نشعر بتأثيرها الكبير فينا، ويحدث ذلك عندما تصبح المشكلة مصدراً للقلق أو الأذى أو .. المزيد..

صفات الشخصية القياديةواختبار DISC لتحليل الشخصية

نحن نعيش في عالم القيمة وتقديم الخدمة، فالأعلى قيمةً اليوم هو الأكثر استخداماً لمهاراته بما ينفع ذاته والآخرين؛ فمن يعشق الثبات والروتين، لن يكون له .. المزيد..

7 خطوات لتفويض المهام وفق نصائح مديري غوغل

التفويض صعب، ويستغرق الكثير من الوقت؛ لكنَّه استثمارٌ بالغ الأهمية في موظفيك. يوكِل أفضل مديري جوجل (Google) المهام لفرقهم، دون أن يديروا التفاصيل .. المزيد..

كيف تستخدم التشبيك كي ترتقي في حياتك المهنية؟

لقد كان إنشاء شبكات العلاقات شائعاً منذ فترةٍ طويلةٍ جداً، وذلك منذ الأيام الأولى للجمعية الملكية في أواخر القرن السادس عشر، عندما اجتمع العلماء .. المزيد..

10 نصائح للتشبيك في مجال الأعمال: كيف تُنمِّي شبكتك المهنية؟

ينشئ الناس الأعمال مع أشخاصٍ يعرفونهم ويحبُّونهم ويثقون بهم فقط؛ فلا تتخذ الشركات القرارات، إنَّما الناس هم مَن يفعلون هذا؛ ولذلك، يمكن لشبكتك .. المزيد..

نموذج جون كوتر للتغيير المؤسسي

"ما مِن شيء يؤلم العقل البشري مثل التغيير العظيم والمفاجئ" - ماري ولستونكرافت شيلي، فرانكنشتاين. عالمنا عالم متغير، ونحن مدينون لقوانين الزمان .. المزيد..

9 سمات قيادية للقادة العظماء

القادة العظماء مثل المرايا، فهم غالباً ما يعكسون ما يريدون رؤيته في فريقهم على أنفسهم، حتَّى لو كان ذلك يعني مواجهة الأشياء التي يفضِّلون عدم .. المزيد..

التغيير المؤسساتي: لماذا تفشل جهود التغيير في المؤسسات؟

لاحظ الدبلوماسي والفيلسوف الإيطالي "نيكولو ماكيافيلي" (Niccolò Machiavelli) منذ أكثر من 500 عام -تحديداً في 1513م- مدى صعوبة تقبل القادة للتغيير... المزيد..

6 أمثلة تفويض يمكنك اتباعها لتصبح قائداً ناجحاً

رغم فائدة التفويض، إلَّا أنَّه ليس من السهل فهمه بالكامل؛ ولكن لكي تصبح قائداً ناجحاً، يجب أن تكون قادراً على التفويض بفاعلية... المزيد..

6 أسباب تُفسِّر فشل الاستراتيجيات التي تتبعها المنظمات

تواجه كلُّ المنظمات تقريباً تحدياتٍ استراتيجيَّة ضخمة تترافق -في أغلب الأحيان- مع حاجة المنظمة إلى تغيير غاياتها وهويَّتها واستراتيجياتها ونماذج .. المزيد..