Top


مدة القراءة:4دقيقة

الفرق بين تحسين الإدارة وتطوير الإدارة

الفرق بين تحسين الإدارة وتطوير الإدارة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-10-2016 الكاتب: زينه منصور

هناك فرق بين تحسين الإدارة وتطوير الإدارة :

هو فرق شاسع يجب معرفته حيث أن التحسين هو نوع من أنواع التغيير التلقائي الذي تقوم به إدارة المدرسة والمدرسين بالمدرسة بصفة دورية وتلقائية
.
أماالتطوير في الإدارة فيجب أن يكون على أساس خطة متكاملة لتغطية جميع جوانب الضعف وجميع المتطلبات طبقا لبرنامج زمني معين، ومتماشيا مع الأسس الرئيسية للتطوير .





يجب أن يكون هناك هيكل فعال مسئول يتكون من مدير المدرسة والمسئولين المختصين بذلك التغيير بأن يضع أيديهم بعضهم البعض على المشكلة الرئيسية، ويقومون بالتعرف عليها ومعرفة أسبابها ومعرفة القرارات الحاسمة والأسلوب العلمي والفعال لعلاجها تماشيا مع النظم العلمية العالمية والظروف المحيطة والإمكانيات المتوافرة .

  ملحوظة :

  يجب معرفة أن المستشارين بالهيئات الإدارية أو المدارس أو الجهات التعليمية ليسوا خبراء، ولا يستطيعون إيجاد حلول جذرية لأي مشكلة، إنما هم مساعدين للهيئة الإدارية ويعتبروا كهيئة معاونة فقط .

  تعريف التطور الإداري :

  هو التركيز لاستخدام الهيكل الرئيسي للمدرسة كنظام رئيسي للبدء في التطوير مع التركيز على عادات وتقاليد وسلوكيات المدرسة من خلال التعليمات الإدارية المنظمة، والهدف الأساسي من التطوير الإداري هو جعل الجهة الإدارية للمدرسة مؤثرة، وأن تقوم بتطوير سلوك المدرسين والإداريين للوصول بالتعليم إلى أحسن مستوى مطلوب متماشيا مع برنامج الجهات العليا .


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.