Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

الفرق بين الموهبة و المهارة

الفرق بين الموهبة و المهارة
مشاركة 
الرابط المختصر

كثيراً ما نخلط فى حديثنا ما بين الموهبة و المهارة وذلك فى حوارتنا أو توقعاتنا تشير الكلمتان فعلاً إلى قدرة الفرد على التعامل و العمل و وعلى أداء مهام معينة، ومع ذلك الإختلاف بينهما أمر أصيل.



الموهبة تُعرف بأنها الشئ الذى يتمتع به الفرد فهو يولد بالموهبة هى فطرة لديه هى جينات وراثية أحياناً، هى قدرة خاصة لا يحتاج فيها الفرد إلى أن يمتلك الخبرة الموهبة لا تحتاج إلى جهد إضافى، فالموهبة تجعل الفرد قادراً على تنفيذ الأشياء بكل دقة ما إن كانت حقيقية .


بما أن الموهبة فطرية، فبعض من الناس فقط هم من يمتلكونها فعلاً، بعض من الناس فقط يمتلك الموهبة الموهبة أمر طبيعى و يمكننا أن نصفها بأنها " الإمكانيات الخام" يمكن تطويرها و إثقالها عبر الوقت من خلال التعليمات و التدريب ، و عموماً التحسين المستمر لأى إمكانيات تعطى الفرد مزايا إضافية .


التطوير الدائم إذاً أمر جيد بالنسبة للموهبة و كذلك هو الحال بالنسبة للمهارة، إثقالها و تنميتها أمر هام و بخاصة أن المهارة هى قدرة جديدة يكتسبها الإنسان و هى نتيجة لتراكم الخبرات أو التحسين المستمر أثناء القيام بالمهام .


المهارة هى أمر يصنعه الإنسان إذاً هى شئ يمكن تعلمه المهارات يمكن وأن تتولد عن الموهبة، لذا يمكننا القول بأن الموهبة هى حجر الأساس أو العتبة التى تؤهلك لإكتساب مهارات كثيرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع