Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

الصداع في رمضان: أسبابه وطرق الوقاية منه

الصداع في رمضان: أسبابه وطرق الوقاية منه
مشاركة 
6 يونيو 2018

هل تشعر بالصداع خلال الصيام في رمضان؟ هل يمتد الصداع حتى بعد الإفطار؟ هل تعاني من التعب بسبب هذه الحالة؟

صداع الرأس في رمضان من الحالات الطبية الشائعة جداً حيث أنّ 70 بالمئة من الصائمين يعانون منه، وللأسف يكون من الصعب السيطرة عليه خلال ساعات الصيام وهذا ما يؤثر على إنتاجيتهم فيعجزون عن إكمال أنشطتهم اليومية بصورة طبيعية، ونظراً لشيوع هذه الحالة سنتحدث عنها بشكل تفصيلي فيما يلي.



أسباب صداع الرأس في رمضان:

أولاً: انخفاض معدل السكر

الانقطاع عن تناول الطعام خلال ساعات الصيام يتسبب في نقصان كميّة الجلوكوز في الدم والجسم بحاجة للسكر من أجل إنتاج الطاقة للقيام بالوظائف الحيوية فيشعر الصائم بالصداع الشديد، وخاصة في ساعات ما قبل الإفطار.

 

اقرأ أيضاً: 8 أسباب خفية وراء تغير مستوى السكر في الدّم

 

ثانياً: تغيّر الساعة البيولوجية في الجسم

تختلف مواعيد النوم والاستيقاظ في رمضان حيث يضطر الشخص للاستيقاظ خلال الليل لتناول وجبة السحور، هذا الأمر يحدث اضطراب في الساعة البيولوجية في الجسم ما يؤدي إلى الشعور بالصداع خلال وقت الصيام.

 

اقرأ أيضاً: أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان

 

ثالثاً: تغيّر مواعيد وجبات الطعام

إنّ التغيّرات التي تطرأ على مواعيد تناول الطعام في رمضان وعدم تناول الطعام خلال النهار يحدث اختلالاً في عمل وظائف الجسم ممّا يتسبّب في الشعور بالصداع لحين يعتاد الجسم على الروتين الجديد.

رابعاً: الحاجة إلى الكافيين

معظم الناس يعتمدون على القهوة أو الشاي أو النسكافية في بداية نهارهم، وللأسف الامتناع عن شربها خلال ساعات الصيام يعرض الصائم لما يسمى بانسحاب الكافيين من الجسم الذي من أعراضه الشعور بآلام الصداع.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

 

خامساً: انسحاب النيكوتين

التوقّف عن تدخين السجائر والأركيلة خلال ساعات الصيام يتسبّب بما يسمى انسحاب النيكوتين الذي من أعراضه فقدان القدرة على القيام بأي نشاط، الصداع الشديد، والعصبية، والانفعال الزائد.

 

اقرأ أيضاً: للمدخنين: نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين في رمضان

 

سادساً: نقص السوائل من الجسم

خلال الصيام يمتنع الصائم عن شرب المياه لساعات طويلة ما يتسبب في نقص السوائل المخزنة، وفي حال استمرار الصائم القيام بالأنشطة الحركية سيفقد الجسم المزيد من السوائل وهذا ما يعرضه للجفاف الذي من أعراضه الصداع الشديد.

 

اقرأ أيضاً: نصائح مهمة لتتجنب العطش في رمضان

 

الوقاية من صداع الرأس في رمضان:

  1. بالنسبة لمدمني القهوة والشاي والنسكافيه يجب أن يقلّلوا الكمية التي يشربونها يومياً قبل رمضان بشهر حتى يتعود الجسم على فقدان الكافيين خلال ساعات الصيام.
  2. يجب على المدخنين التوقف عن التدخين بكل أنواعه أو على الأقل تخفيض كمية تعاطي السجائر والأركيلة قبل بدء رمضان بعدة أشهر، سيُخفّف عنهم هذا أعراض انسحاب النيكوتين عند الصيام.
  3. الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء أي ما يعادل لتر ونصف في الفترة الممتدة من الإفطار إلى السحور، والإكثار من تناول الحساء والعصائر الطبيعية لمدّ الجسم بحاجته من السوائل.
  4. تجنب القيام بالأنشطة الحركية والأعمال المجهدة خلال ساعات الصيام والحرص على الجلوس في مكان ذو تهوية جيدة، والأفضل أن يحتوي المكان على مكيف.
  5. تناول الفاكهة والتمر كمصدر طبيعي للسكريات عند السحور، فهي تحتوي على سكريات بسيطة تمدّ الجسم بحاجته من الطاقة اللازمة لاستكمال الصيام دون الشعور بصداع الرأس.
  6. تأخير وجبة السحور إلى ما قبل وقت الإمساك، سيساعد هذا في مدّ الجسم بالطاقة حتى صباح اليوم التالي، وهذا ما يُقلّل من احتمال التعرض لصداع الرأس.
  7. الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ قدر الإمكان وتجنب السهر والحرص على النوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً، كما يجب الحصول على قسط كافي من الراحة خلال ساعات النهار.

إذا كنت تعاني عزيزي من صداع الرأس في رمضان استعن بطرق الوقاية التي قدمناها لك فهي ستحميك من هذه الآلام لتؤدي فريضة الصيام وأنت تشعر بالنشاط والحيوية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الصداع في رمضان: أسبابه وطرق الوقاية منه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع