Top


أحدث المقالات

9 أخطاء تؤدي إلى إخفاق الشركات الناشئة

إذا كنت تقرأ هذه المقالة، فلا شكَّ أنَّك رائد أعمالٍ طَموحٌ يمتلك أحلاماً كبيرةً وأفكاراً إبداعيَّةً وخططاً عظيمة؛ وإذا كان الحال كذلك، فنُهنِّئك .. المزيد..

6 أسباب تُفسِّر فشل الاستراتيجيات التي تتبعها المنظمات

تواجه كلُّ المنظمات تقريباً تحدياتٍ استراتيجيَّة ضخمة تترافق -في أغلب الأحيان- مع حاجة المنظمة إلى تغيير غاياتها وهويَّتها واستراتيجياتها ونماذج .. المزيد..

كيف تكتب بيان رسالة قويّ لشركتك؟

هل شعرت بالضياع في التفاصيل الدقيقة لعملك؟ إذا كنت مالكاً لعملٍ تجاري، فقد تكون غارقاً في العمليات اليومية لنشاطك التجاري؛ إذ تستهلك أشياءٌ، مثل: .. المزيد..

24 طريقة لتخفيض نفقات الشركات في ظل الأزمات الاقتصادية الحالية

في ظلِّ الظروف السياسيَّة الصعبة والركود الاقتصادي الذي يشهده العالم اليوم بسبب أزمة فيروس كورونا وما خلَّفته من تبعاتٍ اقتصادية، عانت العديد من .. المزيد..

عادات ريتشارد برانسون للبدء في العمل

في عام 1966 طُرِد غلامٌ ذو ستَّة عشر عاماً يعاني من عسر النطق من مدرسته. وبمساعدة أحد أصدقائه، قام بتأسيس مجلَّةٍ للطلبة، وكسب المال عن طريق بيع إعلانات .. المزيد..

كيف أنجح في إيضاح أهميَّة التعليم والتدريب ضمن شركتي؟

في عام 1995، انتشر ضمن بيئات الأعمال العالمية كتاب للمؤلفَيْن "جيمس إن كيلي" و"فرانسيس جاي غولارت" بعنوان: "Transforming the Organization" أو "تحويل المنظمة"، وذلك .. المزيد..

للشباب... خلاصة دراسة طولها 44 عاماً!

نشرت صحيفة هارفارد بيزنس ريفيو (والتي تصدرها جامعة هارفارد) دراسة غطّت فترة تزيد عن 44 عاماً، وشملت أكثر من 25 ألف شركة. لاحظ الرقم المهوّل هنا مرة أخرى: .. المزيد..

الفرق بين المساهمين وأصحاب المصالح في الاستثمار

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في أيِّ شركة، هنالك "مساهمين - Shareholders" وهنالك أيضاً "أصحاب المصلحة - Stakeholders". وفي حين أنَّ تسمياتهم متقاربة لفظيَّاً، إلا .. المزيد..

20 أمراً قد لا تعرفها عن مايكروسوفت وبيل غيتس

قد يكون بيل غيتس واحداً من الأشخاص الأكثر شهرة على كوكب الأرض، وشركته الخاصة بالبرمجيات والتكنولوجيا قد تشغل غالبية أجهزة الحاسوب في العالم، ولكن .. المزيد..

8 موظفين يجب أن تعيِّنهم لتحقّق شركتك الناشئة نموَّاً أسرع

يرغب جميع رواد الأعمال في الوصول إلى مرحلةٍ تكون شركاتهم فيها مُهيّأة للازدهار والنمو بأسرع ما يمكن، وقد تُعَدّ فلسفة النمو السريع (Growth hacking) طريقةً .. المزيد..