Top


مدة القراءة:4دقيقة

السيرة الذاتية للملياردير الهندي الدكتور بي آر شيتي

السيرة الذاتية للملياردير الهندي الدكتور بي آر شيتي
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:22-04-2021 الكاتب: هيئة التحرير

"إذا لم يكن لدي مشكلة في اليوم، فأنا لا أعتبر ذلك جيداً، حيثُ يجب أن أواجه مشكلة وأحلها حتى أشعر بالرضا". هذا ما قاله الملياردير الهندي بي آر شيتي، وهو من قُدرت ثروته من قبل مجلة فوربس بقيمة 4.2 مليار دولار أمريكي، وذلك في العام 2018 ميلادي، ولكن كيف كانت قصة وصوله إلى هذه الثروة، وكيف كانت طفولته، ونشأته، وكيف استطاع أن يجمع كل هذه الثروة؟ هذا ما سنخبركم به أعزاءنا القُراء في هذا المقال.




الولادة والنشأة والتحصيل العلمي لـ "بي آر شيتي":

ولد "بافاجوثو راغورام شيتي" (B. R. Shett) في كابو بولاية كارناتاكا الهندية، وذلك في الأول من شهر أغسطس من العام 1942 ميلادي، وعائلته تنتمي إلى قبيلة تولوفا العرقية، ووالداه هما شامبو شيتي وكوساما شيتي.

أكمل شيتي دراسته الجامعية في الهند، وتمكن من الحصول على شهادة الصيدلة، وعندما كان في الهند استلم منصب نائب رئيس مجلس البلدية في أودوبي، وبالنسبة لحياته الشخصية فإنَّ بي آر شيتي متزوج من الطبيبة شاندرا كوماري ولديه أربعة أطفال منها.

بداية الحياة المهنية والوصول إلى القمة:

بي ار شيتي

بعد أن عمل شيتي كأول ممثل طبي للبلاد، قرر أن يهاجر إلى الإمارات العربية المتحدة وذلك في العام 1973 ميلادي، وقام شيتي بتأسيس New Medical Center Health وذلك في العام 1975 ميلادي، بهدف سد الحاجة الشخصية وتكلفة الرعاية الصحية الفعالة في المجتمع.

وفي ذلك الوقت كانت زوجته شاندراكوماري هي الطبيبة الوحيدة في العيادة، ويعد الآن مركز New Medical Center Health أكبر مركز رعاية صحية فهو يقدم رعايته لأكثر من أربعة ملايين مريض سنوياً، كما أنَّه يتضمن 45 منشأة موزعة على 12 مدينة و8 دول، وهذه الدول هي: الإمارات العربية المتحدة، وإيطاليا، وإسبانيا، والمملكة العربية السعودية، وعمان، والدنمارك، والبرازيل، وكولومبيا.

ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ هذه الشركة تعد أول شركة رعاية صحية من دول مجلس التعاون الخليجي، وهي أول شركة من أبو ظبي أُدرِجت في الجزء المتميز في بورصة لندن، وبهدف تسهيل إرسال الأموال من قبل الأشخاص المُغتربين إلى عائلاتهم في بلدانهم الأصلية، قام شيتي بتأسيس شركة الإمارات العربية المتحدة للصرافة وذلك في العام 1980 ميلادي، وتمكنت هذه الشركة من تحقيق أكثر من 50 مليار دولار أمريكي في مجال تحويل الأموال.

كما أنَّها تمكنت من الاستحواذ على ترافلكس وهي من الشركات الكبرى للصرف الأجنبي، كما أنَّها تشمل 1500 متجراً و1300 جهاز صراف آلي في 27 دولة، وذلك في العام 2014 ميلادي، وفي العام 2016 ميلادي تمكنت الشركة من التوسع في أكثر من 31 دولة وتمتلك ما يقارب الـ 800 مكتباً مباشراً.

وفي العام 2003 ميلادي، قام شيتي بتأسيس شركة أدوية مقرها أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، والذي افتُتِح من قبل الرئيس الهندي أبو بكر زين العابدين عبد الكلام، وأسماها (NMC Neopharma) والتي تركز على استخدام مفهوم التصنيع المعياري باتباع المعايير العالمية في تكنولوجيا التصنيع ووضع آليات تحكم فعالة.

كما أنَّها تقوم بتوفير أدوية عالية الجودة وبمواصفات قياسية وبأسعار مقبولة جداً، كما يوجد في الشركة جناحاً للبحث والتطوير، ولا تكتفي الشركة بالإنتاج الذاتي لأصنافها فحسب، وإنَّما تتعاقد على التصنيع لشركات أدوية عالمية بالإضافة إلى العلامات التجارية العامية للشركات، ونذكر هنا عدداً منها: أسترازينيكا، ميرك جروب، فايزر.

كما قام شيتي ببناء مستشفى متخصص في مدينة خليفة في إمارة أبوظبي، وأُمِّنَت الأموال اللازمة للبناء عندما قام بقيادة شركة NMC من خلال الاكتتاب العام في بورصة لندن، حيث جمعت 330 مليون دولار، وتم ذلك في العام 2012 ميلاي.

كما أعلن "بي آر شيتي" أنَّه كان يبني أول جامعة طبية في أبوظبي وذلك تكريماً لسمو الشيخ زايد وذلك في يونيو من العام 2016 ميلادي، وفي الشهر ذاته من السنة ذاتها انتُخِب شيتي رئيساً لمجموعة الأعمال الهندية المهنية، ولم ينسَ شيتي أبناء بلده الأم ومسقط رأسه أدوبي في كارناتاكا، وقام في شهر أغسطس من العام 2016 ميلادي بالإعلان عن بناء مستشفى عالي التخصص بسعة 400 سريراً من خلال شركة (B R S Ventures).

بالإضافة إلى ذلك فقد امتلك شيتي مستشفيين في نيبال، ومستشفى في الإسكندرية، كما استطاع اكتساب مستشفى في القاهرة كجزء من محفظته الشخصية بموجب نفس الشركة، وكما أعلنت هذه الشركة عن خطط لاستثمار 5 مليارات دولار أمريكي في مجال تطوير مرافق الرعاية الصحية في جميع أنحاء الهند وذلك في شهر أغسطس من العام 2019 ميلادي.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني

أعمال "بي آر شيتي" الأخرى:

هناك العديد من الأعمال التي قام بها بي آر شيتي سواءً في الإمارات العربية المتحدة أو في الهند وغيرها من الدول، ومن هذه الأعمال نذكر لكم:

  1. مؤسس وراعي الجمعية الهندية للأدوية في الإمارات العربية المتحدة.
  2. رئيس مجلس إدارة مدرسة أبوظبي الهندية ومدرسة برايت رايدرز.
  3. الاستثمار في مؤسسة طبية في ولاية أوتارانتشال بشمال الهند.
  4. عضو في المجلس الاستشاري (القطاع المالي)، الإدارة الاقتصادية، حكومة دبي، الإمارات العربية المتحدة، ولجنة الأدوية، دبي.
  5. انتخب رئيساً لمجلس إدارة شركة الإمارات للصرافة، وذلك في شهر أغسطس من العام 2015 ميلادي.
  6. رُشِّح ليكون في المجلس الطبي الإماراتي من قبل سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وذلك في شهر سبتمبر من العام 2016 ميلادي.

هروب "بي آر شيتي" وعائلته من الإمارات:

فَرَّ شيتي من دولة الإمارات العربية المتحدة خوفاً من الإجراءات القانونية هناك من قبل البنوك الدائنة، بما في ذلك بنك دبي الإسلامي وبنك أبوظبي التجاري، و في 15 أبريل 2020 ، قدم بنك أبوظبي التجاري شكوى جنائية ضد شركة (NMC Health) إلى مكتب المدعي العام الإماراتي.

الديون:

بلغت ديون شركة (NMC Health) المستحقة للبنوك الخليجية 6.6 مليار دولار، ويبلع عدد المصارف الدائنة 75 بنكاً ومصرفاً.

إدراج جميع شركات شيتي على القائمة السوداء في الإمارات:

أدرج المصرف المركزي الإماراتي جميع الشركات المرتبطة بشيتي وبأفراد عائلته على القائمة السوداء مع تجميد جميع حسابته الصرفية وحسابات أفراد العائلة.

إقرأ أيضاً: ما هي أفضل البنوك السعودية لعام 2021

الجوائز التي حصل عليها بي آر شيتي:

الجوائز التي حصل عليها بي آر شيتي

  1. قدم له الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي أعلى تمييز مدني في الإمارة وذلك في العام 2005 ميلادي، كما قدمت له في السنة ذاتها جمعية الصداقة الأمريكية الهندية جائزة رائد الأعمال المُتميز.
  2. كُرِمَ من قبل Pravasi Bharatiya Samman وذلك في العام 2007 ميلادي.
  3. كُرمَ شيتي بجائزة المتسابق النهائي لرائد الأعمال في العام 2008 ميلادي، وذلك من قبل "إرنست آند يونج الشرق الأوسط".
  4. مُنِحَ بادما شري من قبل الرئيس الهندي لمساهمته في مجال التجارة والصناعة وذلك في العام 2009 ميلادي.
  5. مُنِحَ جائزة Achievers الآسيوية من قبل مؤسسة Human Achievers وذلك في يوليو من العام 2011 ميلادي.
  6. كُرمَ بي آر شيتي بأنَّه أفضل شخصية هندية عالمية للعام 2012 ميلادي، من قبل شركة Pharma Leaders المؤسسة من قبل Satya BrahmaK، وذلك في القمة السنوية الخامسة للقيادة الصيدلانية وجوائز قادة الأعمال من فارما وذلك في سبتمبر من العام 2012 ميلادي في مومباي.
  7. اعتُرِف به كواحد من أكثر القادة الواعدين في آسيا في القمة الآسيوية للعامة التجارية والقيادة، كما حصلت الإمارات العربية المتحدة للصرافة على لقب العلامة التجارية الواعدة في آسيا وذلك في مارس من العام 2013 ميلادي، وكما حصل في العام نفسه على جائزة الإنجاز مدى الحياة لقمة الإنجاز الدولي، وحصل على جائزة منتدى الأعمال الآسيوي لقيادة الأعمال الهندية الإماراتية.
  8. اعتُرِف بشيتي على أنَّه أفضل القادة الهنود في الإمارات العربية المُتحدة، وذلك من قبل Forbes Middle East وذلك في العام 2014 ميلادي، كما حصل في العام ذاته على جائزة Lakshya Business Visionary لعام 2014.
  9. تلقى شيتي جائزة Centenary من قبل النادي الهندي البحريني وذلك في فبراير من العام 2015، كما حصل على جائزة صفقة العام في حفل جوائز الرئيس التنفيذي الهندي للعام 2015 ميلادي، وفي يونيو من العام 2015 ميلادي حصل على جائزة قيصر العرب الهندي، كما حصل في العام نفسه على جائزة الإنجاز العالمي الهندي من قبل سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وفي العام ذاته قدم الأمير فيصل بن سعود بن مساعد بن عبد العزيز "بي آر شيتي" مع الجائزة الثقافية الوطنية.
  10. نال شيتي جائزة الإنجاز الذهبي مدى الحياة لقيادة الأعمال، وذلك في العام 2016 ميلادي، كما فاز شيتي في العام نفسه بجائزة التميز في الأعمال من مجلس الأعمال الهندي المهني، ومُنِحَ شيتي دكتوراه فخرية من قبل جامعة Middlesex في دبي في العام ذاته.
  11. كُرِّم شيتي في جوائز الصحة السنوية بجائزة خاصة لمساهمته في صناعة الرعاية الصحية في المنطقة وذلك في يناير من العام 2016 ميلادي، وفي شهر فبراير من العام ذاته حصل شيتي على جائزة Nada Prabhu Kempegowda الدولية في Kempegowda المهرجان الدولي.
  12. اعترفت مجلة فوربس الشرق الأوسط بشيتي بين كبار القادة الهنود في العالم العربي في شهر مايو من العام 2018 ميلادي، ونال شيتي جائزة C3 Lifetime Achievement وذلك في شهر سبتمبر من العام نفسه.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا لكم نبذة عن أهم محطات "بي آر شيتي" خلال مسيرته المهنية وأهم التكريمات والجوائز التي نالها.

 

المصادر: 1


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:السيرة الذاتية للملياردير الهندي الدكتور بي آر شيتي