يضطر الفرد أحياناً إلى أن يمكث في منزل أحد الأصدقاء أو الأقرباء لمدة معينة من الزمن لا تزيد على الشهر أو الستة أسابيع إلى أبعد حدود، وهذا الأمر ليس غريباً عن مجتمعاتنا العربية والشرقية لكن على الضيف إن يكون بكامل لياقته وسلوكه البالغ التهذيب حتى لا يكون ثقيل الظل بل يشعر مستضيفيه بالراحة وبخفة ظله فطريقة تصرفه عندهم تعكس بشكل واضح شخصيته ونفسيته.


محتويات المقالة

     

    ومن أهم السلوكيات التي يجب على الضيف إتباعها والتحلي بها خلال زيارته الطويلة وإقامته لفترة مؤقتة في منزل صديق أو قريب.

    الاتصال بأصحاب البيت قبل أسبوع على الأقل لإبلاغهم بقدومه في زيارة طويلة.

    يجلب معه كل أدواته الخاصة من فرشاة ومعجون الأسنان ومقص الأظفار وملقط الحواجب للمرأة ومعجون الحلاقة وفرشاتها للرجل وفرشاة الشعر ... لأن هذه أدوات يجب عدم استعارتها أو حتى طلبها من احد.

    يصادف أن أصحاب المنزل يتحدثون بموضوع شخصي أو عائلي أو مشكلة ما تخصهم لا يجب أبدا التدخل ومشاركتهم الحديث أو إعطاء الآراء.

    يترتب على الضيف ترتيب ثيابه وغرفته حتى ولو كانت هناك خامة فى المنزل وعند استعماله الحمام ينظف الشعر بنفسه ويزيل كل آثار الصابون والرغوة وينشف آثار الماء عن الأرض وأينما كان.

    إذا رأى الضيف خطأ ما عليه أن يكتم وكل ما يشهده ويسمعه من أحاديث داخل منزل المستضيفين يجب أن تبقى في الداخل فمن العيب نقل الأخبار وأسرار البيت.

    لا يجدر طلب نوع أكل معين من طبخة إلى حلوى وغيرها فإذا خيرت يمكن الإجابة أو قول "حقا تفضلون انتم"

    استخدام ملابس نوم لائقة ومرتبة ومحتشمة جدا والحفاظ دائما على حسن المظهر والنظافة الشخصية.

    عدم توجيه الانتقادات إلى أسلوب حياتهم وتربية أولادهم وطريقة لبسهم وأكلهم وشربهم واحترام مواعيد الأكل والنوم الخاصة بهم .

    يلبس الضيف ثيابه مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم فعند الجلوس إلى طاولة طعام الفطور او الغداء أو العشاء يجب أن يكون هندامه مرتبا.

    يمكن وضع ثيابه الوسخة في كيس خاص به في حمامه أو غرفته وعندما تصبح الكمية جيدة يستأذن و يسأل صاحبة المنزل إذا كان باستطاعته غسلها.

    من الذوق أن يقوم الضيف بدعوة أصحاب البيت الى الغذاء او العشاء فى مطعم معين مرة او مرتين خلال إقامته عندهم كعربون شكر وتقدير.

    يحرص الضيف على ترتيب كل شيء كما كان سابقا وذلك قبل مغادرته لمنزلهم ويتبنه الى عدم نسيان اى غرض من أغراضه.

    يظهر شكره الكبير على استضافتهم له على طريقته الخاصة ويثنى على ضيافتهم له مدى ارتياحه وسروره عندهم.

     

    موقع الأسرة السعيدة


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.