Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

الرقية الشرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

الرقية الشرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة
مشاركة 
4 اكتوبر 2018

مهما كان الإنسان قويًا وشجاعًا إلّا أنّه في كثيرٍ من المواقف يجد نفسه عاجزًا عن التخلّص من مشاكله وأوجاعه، وبأنّ لا أحد في هذا الكون يستطيع أن يقدّم له المساعدة إلّا الله سبحانه وتعالى، وهذا ما يدفعه للجوء إليهِ عن طريق الرقيّة الشرعية التي تقوم على قراءة مجموعة من آيات القرآن الكريم والأدعية المباركة، من خلال السطور التالية سنتحدّث عن تفاصيل دقيقة متعلقة بالرقية الشرعيّة في القرآن والسنة النبوية الشريفة والأدعية الخاصة بها.



أولًا: تعريف الرقيّة الشرعية

الرقية الشرعية هي قراءة الإنسان لمجموعة معينة من الآيات القرآنية المباركة والأدعية المأخوذة عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بهدف علاج نفسه أو أحد أفراد عائلتهِ من الأمراض أو من العين والمس الشيطاني أو السحر، كما وأن الرقية الشرعية تساعد في الشفاء من مختلف الأمراض العضوية التي تصيب الإنسان بما فيها الأمراض الخبيثة.

ثانيًا: أقسام الرقيّة

الرقيّة الشرعيّة:

وهي الرقية التي كان يقوم بها الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، وفي حديث شريف قال عوف بن مالك الأشجعي (كنّا نرتقي في الجاهلية، فقلنا يارسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس في الرقى ما لم يكن فيهِ شرك).

الرقيّة البدعية:

وهي كل ما يُمكن أن يُضاف إلى الرقية الشرعية من تعاويذ وتمتمات يقوم بها السحرة والمشعوذون، وهذه الرقية تُخالف منهج الرسول الكريم ولا تتوافق معه، لهذا فهي من أنواع البدع وليست رقية شرعية عادية.

الرقيّة الشركية:

وهي الرقية التي تتنافى بشكلٍ مطلق مع الرقية الشرعية، وذلك لأنّ في هذهِ الرقية يتم الإستعانة بغير الله سبحانه وتعالى، كالإستعانة مثلًا بالجن المسلم وطلب العون منهم، وقد حرّم الله تعالى والرسول الكريم هذا النوع من الرقية في الإسلام.

ثالثًا: الرقية الشرعية من القرآن الكريم

قراءة سورة الفاتحة:

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ.

قراءة آيات من سورة البقرة:

(آلم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).

(وإلهكم إلهٌ واحدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ).

(اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚلَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ولَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).

(لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

قراءة آيات من سورة آل عمران:

(الم اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَام إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء).

(شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

(قل اللهمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعِلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللهِ فِي شَيْءٍ إِلَّآ أَن تَتَّقُواْ مِنهُم تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللهُ نَفْسَهُ وُإِلَى اللهِ الْمَصِيرُ).

(إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ).  

قراءة آيات من سورة التوبة:

(قاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ).

قراءة آيات من سورة يونس:

(يأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ).

قراءة آيات من سورة النحل:

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسارًا).

قراءة آيات من سورة النساء:

(أمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا).

رابعًا: الرقيّة الشرعية في السنة النبوية الشريفة

  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون.
  • أعوذ بكلمات الله التامات كلهن من شر ما خلق.
  • أعوذ بوجه الله الكريم، وبكلمات الله التامات، اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما ينزل من السماء وشر ما يعرج فيها، وشر ما ذرأ في الأرض وشر ما يخرج منها، ومن فتن الليل والنهار، ومن طوارق الليل والنهار، إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، (ثلاث مراتٍ).
  • بسم الله يبْريك، ومن كل داءٍ يشفيك، ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد، وشرّ كلّ ذي عينٍ.
  • بسم الله (ثلاثًا) أعوذ بالله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذر، سبع مراتٍ.
  • أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • أعوذ بكلمات الله التامّة من كلّ شيطانٍ وهامّةٍ وكلّ عينٍ لامةٍ.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، (سبع مرّاتٍ).
  • اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيدٌ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيدٌ.
  • بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد،الله يشفيك، بسم الله أرقيك.
  • اللهم برِّد قلبي بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم نقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.

خامسًا: شروط الرقية الشرعية الصحيحة

  • يجب أن يعتقد كل من الراقي والمرتقي بأن الشفاء يكون من الله سبحانه وتعالى وحده فقط لا شريك له، لهذا لا يجوز ذكر الملائكة أو الأنبياء أثناء الرقية.
  • لتكون الرقية صحيحة يجب أن تلفظ بأحرف واضحة ومعاني وعبارات مفهومة، لهذا يجب أن تكون من القرآن الكريم والرقية النبوية الشريفة فقط.
  • يجوز أن تقرأ الرقية على الماء في حال كانت غايتها الشفاء من مرض معين على أن يشرب المريض هذهِ الماء التي قُرأ عليها القرآن.
  • يجب على الراقي ألّا يستخدم أي نوع من الألفاظ السيئة في الرقيّة، ولا يجوز على الكافر أن يقوم بالرقية على الإطلاق.
  • يجب على كل من الراقي والمرتقي أن يؤمنوا بفكرةٍ مهمة وهي أنّ الرقيّة ليست نافعة بذاتها، وإنّما بإرادة الله وحدهُ لا شريكة لهُ.
  • يجب ألّا تكون الرقية بهيئة محرمة، كأن يكون الراقي جنبّا، أو في الحمام، أو في المقبرة، أو في حال نظر إلى النجوم، أو يتطلخ بالدماء أو أي نوع من النجاسات.

سادسًا: آداب الرقية الشرعية

  • أن يكون كل من الراقي والمرتقي على طهارة، وأن يتوجه الراقي إلى القبلة.
  • أن يستحضر كل من الراقي والمرتقي في قلبهما عظمة الله وقدرتهِ على الشفاء.
  • أن يضع الراقي يدهُ عى مقدمة رأس المرتقي، أو على موضع الألم، مع تكرار الآيات والأذكاء الخاصة بالرقية.
  • عدم جواز مس النساء أثناء الرقية الشرعيّة من قبل غير المحارم.
  • أن يُخلص المرتقي النية التامة في شفاء المريض ومساعدتهِ على حل المشكلة التي يُعاني منها.
  • أن تستمر الرقية لعدة أسابيع إلى أن يتحسن المرتقي.
  • أن يقرأ الراقي رقيتهُ بصوتٍ معتدل ليسمع الراقي الآيات ويشعر بالخشوع الذي يُسرّع من عملية الشفاء.

سابعًا: تجاوزات وأمور خاطئة تفسد الرقية الشرعية

  • عندما تكون الرقية بقصد التجربة وليس باليقين التام.
  • التمتمة وخفض الصوت أثناء الرقية.
  • إهمال الأذكاء بعد الإنتهاء من الرقية.
  • رقية شخص لا يقوم بالعبادات التي فرضها الله تعالى كالصلاة، والصيام، وقراءة القرآن.
  • استخدام بعض الطرق الخاطئة التي يتداولها السحرة مثل كتابة آيات قرآنية وتعليقها على الحائط، أو كتابة آيات قرآنية على أوراق مقطعة على شكل مثلثات ومربعات.
  • الإستعانة بالجن، والعلاج عن طريق الكي.
  • كتابة آيات قرآنية على جسد المرتقي.
  • كتابة طلاسم غير مفهومة.
  • إغلاق العين وإطفاء الإضاءة.
  • ربط الأطراف كالأيدي أو الأرجل.
  • استخدام البخور أو حرق أي نوع من الأعشاب.

 

كما رأيت عزيزي فإنّ موضوع الرقية الشرعية موضوع حساس ويتطلّب منك الانتباه والحرص، وذلك لكي لا تقع في فخ الرقية الخاطئة التي تغضب الله سبحانهُ وتعالى.

 

المصادر:

  1. طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد
  2. شروط الرقية الشرعية
  3. الرقية الشرعية - مكتوبة
  4. أمور تفسد أثر الرقية الشرعية
  5. شروط الرقية الشرعية


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الرقية الشرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع