Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

الرايات الحمراء التي تدل على حمية سيئة

الرايات الحمراء التي تدل على حمية سيئة
مشاركة 
11 سبتمبر 2009

تعانين من زيادة في الشهية ومن الجوع المستمر والإحباط والتعب؟ قد يكون ما يجعلك تشعرين بالتعب حقا هو الغذاء السيئ. لكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت الحمية التي تتبعينها صحية أم لا؟ إليك سبع مشاكل شائعة تتعلق بالتغذية السيئة وأفضل أنواع الأطعمة التي يمكن تناولها لتصحيح هذه الأخطاء.



 

التعب

السبب: يمكن أن تكون الحمية قليلة الكربوهيدرات هي السبب، حيث تسبب قلة الكربوهيدرات، المصدر الرئيسي للطاقة الفورية للجسم، الشعور بالتعب الجسدي والخمول الذهني.

الحل: تناولي الكثير من الكربوهيدرات المركبة للمحافظة على الطاقة والتركيز، أضيفي أغذية غنية بالحديد مثل الشوفان والسبانخ واشربي ثمانية أكواب ماء يوميا على الأقل.

 

الإحباط

السبب: عندما لا تحصلين على كمية كافية من دهون اوميغا -3 من السمك أو كمية كافية من فيتامينات B، وخصوصا حمض الفوليك وفيتامين B6 وB12، فانك ستشعرين بالإحباط الشديد.

الحل: تناولي السمك مرتين أو ثلاثا في الأسبوع للحصول على دهون اوميغا – 3 وفيتامين B12، وخضاراً ورقية داكنة أو بقلة يومياً للحصول على حمض فوليك والعديد من الأطعمة الغنية بفيتامين B6 مثل الموز والحبوب الكاملة والهليون والبقلة.

 

حدة الطبع والقلق

السبب: عدم تناول الوجبات بانتظام، أو عدم تناول كمية كافية من السعرات أو الإكثار من الكافيين لتعزيز الطاقة يمكن أن يجعلك في مزاج سيئ. كما أن تناول الكافيين بكثرة يؤدي إلى حدة الطبع، لذا يجب أن تقللي كمية الاستهلاك فنجانين أو اقل يوميا.

الحل: تناولي 1800 – 2000 سعره يوميا معتمدة على الأطعمة الصحية، حتى تحافظي على الأيض والطاقة المرتفعة. وإذا لم تستطيعي المحافظة على وزنك بسبب السعرات الحرارية الكثيرة، حاولي زيادة التمارين الرياضية بدلا من تقليل كمية السعرات. ولخسارة الوزن، حاولي القيام بتمارين القوة والقلب، لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة يوميا. وقومي بتعزيز الطاقة بتناول الأطعمة الطبيعية بدلا من الاعتماد على المحفزات مثل الكافيين. قللي من شرب القهوة والشاي والكولا إلى فنجانين باليوم، وتجنبي شرب القهوة المركزة بعد الثالثة ظهرا: حيث يلزم الجسم 15 ساعة للتخلص من الكافيين مما يسبب الأرق.

 

النهم وزيادة الشهية

السبب: ترتبط هذه المشاكل بالحميات القاسية التي تمنع تناول الوجبات السكرية كما أن شرب الكثير من الكافيين يسبب زيادة الشهية.

الحل: تناول أغذية متوازنة: تناولي المحليات الطبيعية مثل الفواكه الطازجة. ولكي لا تشعري بالحرمان يمكنك تناول كميات ضئيلة من الحلوى المفضلة لديك بين الحين والآخر. ولا تشربي أكثر من 3 فناجين قهوة في اليوم.


التشويش الذهني

السبب: إن عدم تناول وجبة الفطور أو عدم الحصول على مضادات تأكسد كافية (موجودة في الخضار والفواكه) أو فيتامين E (موجود في المكسرات والبذور) يمكن أن يسبب هذياناً، أو يمكن حتى أن يساهم في فقدان الذاكرة.

الحل: تناولي فطورك حتى لا تشعري بالتعب إلى حين موعد الغداء. تناولي الأطعمة الغنية بمضادات التأكسد بما في ذلك الفواكه (وخصوصاً الكرز والعنب الأحمر والخوخ الطازج والبرتقال) والخضار (وخصوصا اللفت والسبانخ والشمندر والفلفل الأحمر الكبير). كما يجب تناول الفيتامينات المركبة بالإضافة إلى المعادن التي تحتوي على فيتامين E.

 

موقع الأسرة السعيدة


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع