Top

أحدث المقالات

القدوة بين التقليد الأعمى ودفء العائلة

كم مرةً أحسستَ أنّك بحاجةٍ إلى شخصٍ أشبه بالبوصلة، شخصٌ يُسهِّل عليك الوصول إلى أهدافك من خلال تجربته، وحكمته، ونجاحاته؟ كم مرةً أُعجبتَ بأفكار .. المزيد..

التشاؤم: علاماته، وأسبابه، وأعراضه، وطرائق علاجه

"لن أنالَ هذه الفرصة، فأنا أعرف حظِّي جيداً"، "لا تأتي المشكلات فُرادى، فالحياة عبارة عن مطبّات متلاحقة"، "حتى لو بدا الأمر إيجابياً، إلّا أنّه لن .. المزيد..

12 تصرفاً لا يفعله إلا الأقوياء ذهنياً

ربما قضيت سنواتٍ وأنت تفكر في ممارسة مزيدٍ من التمارين الرياضية، لكن كم مرةً فكَّرتَ في اكتساب قوةٍ أكبر على الصعيد الذهني؟ بالتأكيد نحن لا نتحدث هنا .. المزيد..

نماذج التفكير الاستراتيجي

عندما يحين وقت التخطيط الاستراتيجي، قد يكون من الصعب معرفة أيّ منهجيّةٍ تختارها لمنظمتك. فمنذ نشره في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، جرى تطوير .. المزيد..

ما بين التَقبُّل وتحييد المشاعر: كيف نتحكم بمشاعرنا؟

عندما تكون في مزاجٍ سيء، هل تبقى رغبتك مرتفعة للقيام بالأشياء المنوطة بكَ؟ ألا تشعر بوجود رابطٍ بين مزاجك وإنتاجيتك، وبين مشاعرك وجودة إنجاز مهامك؟ .. المزيد..

ما مدى تأثير أفكارنا وكلماتنا على حياتنا

إذا كان -الكون- مُصمَّماً وفقاً لقاعدةٍ هامّة: "لا يمكن لشيءٍ من الخارج أن يُغيّر حالتك، لأنَّ التّغيير يبدأ من الدّاخل دوماً". فالسؤال إذاً: لماذا .. المزيد..

8 طرق تُخبرك إن كنت تتعامل مع شخص مخادع

هل تثق بمن تتعامل معه؟ وهل لديك فطنةٌ بمعادن الرجال؟ فرغم أنَّ المخادعين يأتون بأفعالٍ تتشابه وأفعال الطيبين -مثل مساعدة شخصٍ آخر أو الثناء على الغير- .. المزيد..

كيف تتوقف عن اجترار الأفكار؟

ربما لم تسمع من قبل بمصطلح "اجترار الأفكار" لكنَّك على الأرجح وقعت ضحية هذه العادة السيئة. يعود أصل كلمة (Rumination) باللغة الإنكليزية، التي تعني "اجترار" .. المزيد..

10 علامات للذكاء الحاد

يعتقد معظم الناس أنَّهم أكثر ذكاءً مما هم عليه في الواقع؛ فكثيراً ما تَجِد أشخاصاً يحسبون أنفسهم مثل "أينشتاين"، فقط لأنَّهم قد قرؤوا كتاباً أو اثنين، .. المزيد..

لِمَ لا نَسلُك الطريق السّهل؟

كم مرّةً سمعت عبارة "أيّ شيءٍ ذو قيمةٍ يكون صعب المنال"؟ وكأنَّه يتعيّن عليك أن تفتخر بأنَّك تُعاني حينما تقوم بأيّ شيء؛ لدرجةٍ تجعلك تنظر إلى العمل .. المزيد..