Top

أحدث المقالات

التفكير النقدي: تعريفه، أهميته، ضوابطه، وكيف نطبقه؟

هل التّسليم في جميع الأمور أمرٌ إيجابي؟ وهل الأسئلة الكثيرة المطروحة من قبل الطفل دليلٌ على تطفُّله المبالغ فيه والمُمل؟ أم على ذكائه وقدرته العالية .. المزيد..

عقلك صاحب قرارك

حكم ملكٌ من الملوك على شخصين بالإعدام لجنايةٍ ارتكباها، وحدَّد موعد تنفيذ الحكم بعد شهرٍ من تاريخ إصداره، وقد كان أحدهما مستسلماً خانعاً ويائساً، .. المزيد..

5 طرق تفكير سلبية عليك تجنبها اليوم

سواءٌ أكنتَ رجل أعمال، أم صاحب عملٍ مستقل، أم كنت تحاول رفع مكانتك في الشركة، فبكونك سلبياً تصبح أسوأ عدوٍ لنفسك. قد يكون لديك ربما بعض "الأعداء" الذين .. المزيد..

عندما يفشل مبدأ باريتو: ما هي سلبيات كونك فعَّالاً؟

كانت أودري هيبورن أيقونةً بحق؛ فقد اشتُهِرت في عام 1950، لتصبح واحدةً من أعظم الممثلات في عصرها. وفي عام 1953، أصبحت هيبورن أول ممثلةٍ تفوز بجائزة الأوسكار .. المزيد..

لماذا يعتبر عدم القيام بأي شيء بدايةً للإنتاجية؟

اسأل أيَّ شخصٍ كيف يحبُّ أن يقضي وقت فراغه، وعلى الأرجح سوف يشير إلى أنشطةٍ مثل: القراءة، أو ممارسة الألعاب، أو مشاهدة بعض برامج التلفاز. لكنَّ الأشياء .. المزيد..

8 طرق لمحاربة التفكير السلبي في الحياة

تُشكِّل السلبية جزءاً لا يتجزأ من حياةِ كثيرٍ من الناس. ربَّما كانوا سلبيين طوال حياتهم، أو أنَّ حدثاً أخيراً قد أثّرَ بهم فجعلهم كذلك. لذا سنشرح في هذه .. المزيد..

4 طرق لإعادة برمجة نشاطك الفكري

يعدُّ التأمل بمثابةِ الجلوس على ضفة نهرٍ ومشاهدته ينساب أمامَ ناظريك. من وقتٍ لآخر، تتدفق أفكارنا كالنهر لتجرفنا إلى جدول (الفكر). ويعدُّ هذا أمراً .. المزيد..

القدوة بين التقليد الأعمى ودفء العائلة

كم مرةً أحسستَ أنّك بحاجةٍ إلى شخصٍ أشبه بالبوصلة، شخصٌ يُسهِّل عليك الوصول إلى أهدافك من خلال تجربته، وحكمته، ونجاحاته؟ كم مرةً أُعجبتَ بأفكار .. المزيد..

التشاؤم: علاماته، وأسبابه، وأعراضه، وطرائق علاجه

"لن أنالَ هذه الفرصة، فأنا أعرف حظِّي جيداً"، "لا تأتي المشكلات فُرادى، فالحياة عبارة عن مطبّات متلاحقة"، "حتى لو بدا الأمر إيجابياً، إلّا أنّه لن .. المزيد..

12 تصرفاً لا يفعله إلا الأقوياء ذهنياً

ربما قضيت سنواتٍ وأنت تفكر في ممارسة مزيدٍ من التمارين الرياضية، لكن كم مرةً فكَّرتَ في اكتساب قوةٍ أكبر على الصعيد الذهني؟ بالتأكيد نحن لا نتحدث هنا .. المزيد..