يُصاب جسد المرأة خلال فترة الحمل بالعديد من المشاكل الصحيّة الناتجة عن اضطرابات عامة في هرمومات الجسم، وتُعتبر حكّة الجسم واحدةً من أكثر هذه المشاكل التي تؤرق راحة المرأة وتحرمها من النوم ومن الجلوس بشكلٍ مريح خلال الحمل، فيما يلي سنتعرف أكثر على أهم أسباب الحكّة عند الحامل، وبعض الطرق الطبيعيّة المتّبعة لعلاجها.

أولاً: ماهي أهم الأسباب التي تؤدي لإصابة المرأة الحامل بالحكّة؟

  1. استخدام مستحضرات تجميل غير موثوق فيها وتحتوي على مواد مُهيجة.
  2. استخدام مستحضرات الجسم التي تحتوي على رائحة قوية.
  3. الاستحمام باستخدام المياه الساخنة التي تسبب جفاف الجلد.
  4. استخدام الصابون العطري خلال الاستحمام.
  5. عدم تجفيف الجسم بشكلٍ جيد بعد الاستحمام.
  6. ارتداء ملابس ضيقة وغير قطنيّة.
  7. عدم تناول كميّات كبيرة من المياه في اليوم.
  8. ارتداء الملابس الرطبة التي تحتوي على الميكرويات.
  9. السباحة في أحواض السباحة المغلقة.
  10. الإصابة بالحساسيّة الناتجة عن اضطراب الهرمونات.

ثانيّاً: ماهي أعراض الحكّة عند المرأة الحامل؟

  1. حكّة شديدة في مناطق متفرقة من الجسم وبشكلٍ خاص اليدين، البطن، والقدمين.
  2. ازدياد الحكة خلال فترة الليل ووقت النوم.
  3. عدم وجود أي شكل من أشكال الطفح الجلدي على البشرة.
  4. تغيُرات خفيفة في لون البراز أو البول.

ثالثاً: ماهي الطرق الطبيعيّة المتبعة للتخلص من الحكّة خلال فترة الحمل؟

1- الشوفان: يحتوي الشوفان على بعض المركبات التي تساعدُ على تهدئة البشرة وتخليصها من كل العوامل التي قد تسبب لها الحكة خلال فترة الحمل، ويُستخدمُ الشوفان عن طريق إضافتهِ إلى حوض الاستحمام والجلوس فيهِ لمدة نصف ساعة قبل النوم وفي الصباح.

2- المياه الباردة: تساعد كمادات المياه الباردة على إنعاش الجلد والتخلّص من كل الإلتهابات التي تصيبه بسبب الاضطرابات الهرمونيّة، وتستخدم هذه الوصفة عن طريق وضع كمادات من المياه الباردة على مناطق الحكّة لمدة دقيقتين، وبشكلٍ خاص قبل النوم.

3- الأعشاب الطبيعيّة: هناك بعض الأنواع من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في القضاء على حكة الجلد خلال فترة الحمل، وبشكلٍ سريعٍ وصحي، كعشبة الهندباء مثلاً التي يُمكن غليها بالماء ومسح الجلد المصاب بالحكة لعدة مرات في اليوم أو وقت الحاجة.

4- صودا الخبز: تساعد صودا الخبز في مساعدة المرأة على التخلص من الحكة المزعجة خلال فترة الحمل، وتُستخدم الوصفة عن طريق مزج القليل من صودا الخبز مع الماء لتصبح عجينة، ويتم وضع العجينة على المناطق المصابة بالحكة لعدة دقائق، وتكرر الوصفة وقت الحاجة.

 

كما رأيتِ سيدتي فإنّ مشكلة الحكة خلال فترة الحمل، لا تستدعي القلق أو الخوف، ويُمكنكِ التخلص منها بشكلٍ سريعٍ وآمن عن طريق تطبيقك لإحدى هذهِ الوصفات الطبيعيّة التي قدمناها لكِ من خلال هذهِ المقالة.