Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

التنكس البقعي ، تنكس بقعيMacular degeneration

التنكس البقعي ، تنكس بقعيMacular degeneration
مشاركة 
الرابط المختصر

ترتبط هذه الحالة المرضية عموما بالعمر ، وهي تصيب عادة الاشخاص الكبار في السن ، رغم وجود شكل يافعي لها .




ينشأ التنكس البقعي نتيجة تردّي الخلايا المخروطية الحساسة للضوء التي توجد في الباحة البقعية للشبكية ، والبقعة macula هي موقع الرؤية على الشبكية الاكثر حساسية بالنسبة للتفاصيل و الالوان ، وفي التنكس البقعي يكون هناك فقد تدريجي لتفاصيل الرؤية و لمجال الرؤية المركزية ( بعكس الزَرَق ، حيث تُفقد الحواف الخارجية لمجال الرؤية)

وهو يصيب كلا العينين ، لكن احدى العينين تتأثر به عادة قبل الاخرى باسابيع قليلة .
 
العلامات و الاعراض :
 
         صعوبة في التركيز على نص كتابي .
         عدم المقدرة على تمييز الوجوه بسهولة .
         مشاكل في تبيّن التفاصيل عند مشاهدة التلفزيون .
 
تقع بين مشيمّية العين و شبكيتها طبقة عازلة وواقية ، ومع تقدم العمر ، تظهر بعض العيوب على هذه الطبقة الامر الذي يتيح لبعض سوائل العين بالانفلات نحو الشبكية نفسها . ويمكن ان يسبب هذا السائل لاحقا ضررا متفاقما بالعصيات و المخاريط الحساسة التي تعتبر المفتاح الاساسي لتوليد صورة نقية وواضحة – وهو اضطراب يُعرف بالتنكس البقعي .
ما هي البقعة ؟
البقعة هي منطقة في مركز الشبكية صغيرة جدا لكنها شديدة الحساسية . تنحصر وظيفتها تحديدا بالسماح بتبئير الاجسام في وسط حقل الرؤية الخاص بك داخل العين .
ويؤدي التنكس البقعي الى تزايد فقدان البصر في هذه المنطقة المركزية ، لكن الحواف الخارجية لمجال الرؤية تبقى غير متأثرة نسبياً .
 
اكتشاف الحالة :
ليس من السهل دائما التعرف الى علامات التنكس البقعي ، لأن التدهور يمكن ان يحصل بشكل بطئ جدا و تدريجي على مدى عدة سنوات . لكن اذا لاحظت فجوة او التواء في الساحة المركزية للرؤية ينبغي عليك المسارعة فوراً لزيارة الطبيب .
 
ماذا يمكن ان يفعل الطبيب ؟
بإمكان الطبيب او اخصائي البصر ان يحدد التغيرات في منطقة البقعة على الشبكية عندما يقوم بفحص عينيك يواسطة منظار العين .
 
وفي بعض الاحيان تُجرى بعض الفحوصات الاخرى لتقييم مدى الضرر اللاحق و تشمل إجراء يُعرف باسم تصوير الاوعية بمادة الفلورسين fluorescein angiography حيث يتم التقاط صور للاوعية الدموية في العين .
و يمكن ان يكون العلاج بالليزر مفيدا للعين في بعض الحالات ، رغم انه يستطيع ايقاف استفحال الاضطراب فقط ، وليس عكس الضرر الذي يكون قد وقع بالفعل .
ولسوء الحظ ، فإن هذه الحالة غير قابلة للعلاج عند معظم الناس .
تعريفات
بنية الشبكية :
يتمثل المحور الاساسي لوظيفة العين بطبقة حساسة للضوء تقع في مؤخرة العين تسمى الشبكية retina . تتألف الشبكية من خلايا متخصصة تسمى عصيّات و مخاريط تولّد إشارات كهربائية عند تعرضها للضوء . تنتقل هذه الاشارات لاحقا على طول العصب البصري الى الدماغ ، حيث تتم معالجتها .
 
العصيات :
وهي خلايا حساسة للضوء ، و يتشارك العديد منها بتوصيلة واحدة الى الدماغ . تعمل هذه العصيات في ظروف الضوء الخافت و ترّحل المعلومات بالاسود و الابيض فقط ، وهي حساسة للحركة ، لكنها لا تعطي صورة واضحة جدا .
وهي تتركز عند حواف الشبكية ، ومن هنا تنبع القدرة على رؤية الحركات عبر زوايا العين .
 
المخاريط :
وهي خلايا تستجيب لألوان – الاحمر ، الازرق ، و الاخضر . ولكل خلية منها توصيلتها الخاصة الى الدماغ ، وهي تولّد صوراً واضحة ملونة لكنها لا تعمل بشكل جيد الا في الشدّات الضوئية العالية .
تتجمع المخاريط في مركز الشبكية ، و بشكل خاص في النقطة التي تبئر فيها العدسة الصورة – والتي تُعرف بالبقعة .

المصدر : طبيب دوت كوم


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.





تعليقات الموقع