Top

أحدث المقالات

7 خطوات ضروريّة لتفويض ناجح

يعمل العديد من المديرين بالمثل القائل إذا أردت إنجاز عمل بسرعة وإجادته إعمله بنفسك، والبعض الآخر من المديرين لا يقتنع بهذا المبدأ لإيمانهم بأنَّ .. المزيد..

ملخص كتاب إدارة التفويض للدكتور محمد ابراهيم بدرة – 3

يعتبر كتاب إدارة التفويض للدكتور محمد بدرة من أهم الكتب في مجال التنمية البشرية، واليوم سنسلط الضوء في هذه المقالة عن آخر أجزاء الكتاب والذي يتحدث عن .. المزيد..

ملخص كتاب إدارة التفويض للدكتور محمد ابراهيم بدرة – 2

التفويض هو مجموعة من الإجراءات التي يتخذها المدير من أجل تخفيف المهمات الملقاة عليه، حيث يقوم بمنح بعض الموظفين صلاحيات التصرف واتخاذ القرارات .. المزيد..

ملخص كتاب إدارة التفويض للدكتور محمد ابراهيم بدرة – 1

سنتحدث اليوم عن كتاب إدارة التفويض للدكتور محمد ابراهيم بدرة باعتباره أحد أهم الكتب في مجال التنمية البشرية، بعض من تبوؤوا مقعد المسؤولية في .. المزيد..

تقنيات لجعل التفويض أكثر كفاءة وسهولة في القرار

هل تعلم بأن الجزء الأساسي من عمل أي مسؤول أو مدير هو مساعدة المرؤوسين على التطوّر مهنياً، إضافة إلى تعزيز قدراتهم على حلّ المشكلات، واتخاذ القرارات. .. المزيد..

منح الصلاحيات

ما هو منح الصلاحيات؟ منح الصلاحيات هو عملية إعطاء الأفراد قدرات أوسع أو (سلطة) لممارسة التحكم وتحمل المسؤولية عن عملهم. وهذا يعني حمل الأفراد على .. المزيد..

كيف تفوض الأعمال بشكل إيجابي؟؟ ((من أعمال كفاح رياض))

  كيف تفوض الأعمال بشكل إيجابي؟؟ ((من أعمال كفاح رياض)) فتفويض الأعمال بشكل إيجابي يُعد من أهم عناصر توفير الوقت، فمهما كانت قدراتك لن تستطيع أن .. المزيد..

تقرير متى يتم التفويض

  تقرير متى يتم التفويض أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يقرر المديرون متى يكون ملائماً انخراط مرءوسيهم في أداء مهام أو اتخاذ قرارات. يمكن أن تساعد .. المزيد..

أساليب القيادة

  تتحدد أساليب القيادة في "نموذج القيادة الموقفية" لليوسر 1990م، تبعاً للموقف الذي يمارس فيه القائد عملية القيادة، والذي تتحدد معالمه- أي .. المزيد..

تقييم الأداء

  هناك أداة من أهم أدوات المراقبة والتحكم وهي تقييم الأداء، إذ تعتمد فاعليتك كمدير على كيفية أداء مرؤوسيك للمسؤوليات التي قمت بتفويضها لهم، ولكي .. المزيد..