Top

أحدث المقالات

تفويض الصلاحيات: الدليل الكامل للقادة الفاعلين

هل تكره الفشل؟ حسناً، أنت محظوظ؛ لأنَّك ستتعلَّم اليوم فنَّ معالجة الفشل في حياتك العملية، ويُسمَّى هذا المفهوم السحري مفهوم "تفويض الصلاحيات". .. المزيد..

كيف تفوِّض المهام بكفاءة!

تُعَدُّ رياضة سباق التتابع إحدى الرياضات المفضلة بالنسبة إليّ، حيث يصل العدَّاؤون إلى العصا دون أن يبدو عليهم العناء وهم بسرعة 20 كم في الساعة، حيث .. المزيد..

7 خطوات ضروريّة لتفويض ناجح

يعمل العديد من المديرين بالمثل القائل إذا أردت إنجاز عمل بسرعة وإجادته إعمله بنفسك، والبعض الآخر من المديرين لا يقتنع بهذا المبدأ لإيمانهم بأنَّ .. المزيد..

ملخص كتاب إدارة التفويض للدكتور محمد ابراهيم بدرة – 3

يعتبر كتاب إدارة التفويض للدكتور محمد بدرة من أهم الكتب في مجال التنمية البشرية، واليوم سنسلط الضوء في هذه المقالة عن آخر أجزاء الكتاب والذي يتحدث عن .. المزيد..

ملخص كتاب إدارة التفويض للدكتور محمد ابراهيم بدرة – 2

التفويض هو مجموعة من الإجراءات التي يتخذها المدير من أجل تخفيف المهمات الملقاة عليه، حيث يقوم بمنح بعض الموظفين صلاحيات التصرف واتخاذ القرارات .. المزيد..

ملخص كتاب إدارة التفويض للدكتور محمد ابراهيم بدرة – 1

سنتحدث اليوم عن كتاب إدارة التفويض للدكتور محمد ابراهيم بدرة باعتباره أحد أهم الكتب في مجال التنمية البشرية، بعض من تبوؤوا مقعد المسؤولية في .. المزيد..

المرأة و القيادة

اختلاف المرأة عن الرجل في القيادة يظن بعض المؤلفين أن طبيعة القيادات النسائية: الاهتمام بالناس أكثر من الاهتمام بالإنجاز والعمل وذلك لطبيعة المرأة .. المزيد..

تقنيات لجعل التفويض أكثر كفاءة وسهولة في القرار

هل تعلم بأن الجزء الأساسي من عمل أي مسؤول أو مدير هو مساعدة المرؤوسين على التطوّر مهنياً، إضافة إلى تعزيز قدراتهم على حلّ المشكلات، واتخاذ القرارات. .. المزيد..

منح الصلاحيات

ما هو منح الصلاحيات؟ منح الصلاحيات هو عملية إعطاء الأفراد قدرات أوسع أو (سلطة) لممارسة التحكم وتحمل المسؤولية عن عملهم. وهذا يعني حمل الأفراد على .. المزيد..

كيف تفوض الأعمال بشكل إيجابي؟

كيف تفوض الأعمال بشكل إيجابي؟؟ ((من أعمال كفاح رياض)) تفويض الأعمال بشكل إيجابي يُعد من أهم عناصر توفير الوقت، فمهما كانت قدراتك لن تستطيع أن تنجز كل .. المزيد..