Top


مدة القراءة:2دقيقة

التغذية الصحية في عيد الأضحى

التغذية الصحية في عيد الأضحى
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:03-08-2019 الكاتب: هيئة التحرير

بعد ذبح أضحية العيد تبدأ الاحتفالات بعيد الأضحى بشكل فعلي حيث يتم توزيع لحم الأضحية وتجهيز الولائم والأطعمة فيجتمع أفراد الأسرة والأصدقاء والأقارب لتناول الطعام، فضلاً عن الحلويات التي يتم صنعها احتفالاً بقدوم العيد، ولذلك يشدّد الخبراء إلى ضرورة الانتباه من الإسراف في تناول الطعام حتى لا نتعرض لاضطرابات صحية خطيرة خلال أيام العيد، ولأننا نريد أن تحافظ على صحتك سنتحدث فيما يلي عن التغذية الصحية في عيد الأضحى.




أولاً: تناول الطعام باعتدال

الإفراط في تناول الطعام يتسبّب في الإصابة باضطرابات معوية شديدة، كما أنّ لحم الأضحية يحتوي على نسبة عالية من الدهون ولذلك يجب أن تتجنب تناول كميات كبيرة منه، والأهم من كل ذلك يجب أن تتحكّم بشهيتك خلال تناولك وجبة الطعام والاكتفاء بالقليل من الأطعمة.

ثانياً: تناول الطعام ببطء

يحتاج الإنسان لنحو 20 دقيقة حتى يشعر بالشبع وبالتالي لو تمكّنت من مضغ الطعام جيداً وتناوله ببطء ستتمكّن من تناول كمية قليلة من الطعام خلال 20 دقيقة، كما أنّ هذه الطريقة ستُساعدك على التفريق بين الجوع الحقيقي والجوع الوهمي وسيُجنّبك أيضاً التعرّض لعسر الهضم.

إقرأ أيضاً: 24 نصيحة صحيّة وغذائيّة لعيد الأضحى

ثالثاً: الاعتماد على الخضروات

ينصح الخبراء بضرورة تناول طبق من الخضروات قبل تناول وجبة الطعام فهي تعطي شعور بالامتلاء والشبع بفضل احتوائها على الألياف فيحد هذا من تناول كميات كبيرة من الطعام، وتعتبر الخضروات غذاء مثالي لمن يتبع الحميات الغذائية لأنها منخفضة السعرات الحرارية ويمكن للشخص تناول كميات كبيرة منها.

رابعاً: شرب العصائر الطبيعية

خلال أيام العيد يعتمد معظم الناس على المشروبات الغازية والعصائر الصناعية ومن المعروف أن هذه المشروبات تحتوي على نسب عالية من المحليات والمنكّهات والمواد الحافظة التي تتسبّب في الإصابة بالتهاب الأمعاء وارتفاع السكر وزيادة الوزن، لذا احرص على الاعتماد على العصائر الطبيعية فهي غنيّة بالمغذّيات المفيدة للصحة.

خامساً: التزم بتناول وجبة الفطور

ستشعر بالجوع الشديد لو تجاهلت وجبة الفطور وسيدفعك هذا لتناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة الغذاء وبالتالي زيادة احتمال التعرّض للإصابة بالتخمة وعسر الهضم، ومن أجل ذلك يوصي خبراء التغذية بضرورة الالتزام بتناول الوجبات الرئيسية وخاصة وجبة الفطور فهي ستساعدك في الحفاظ على صحتك العامة.

سادساً: ممارسة التمارين الرياضية

لا تسمح للكسل أن يسيطر عليك خلال أيام العيد واحرص على ممارسة الرياضة خلاله فهي ستشعرك بالنشاط والحيوية، كما وستحافظ على وزنك وستُسهل عملية الهضم وبفضلها لن تتعرّض للاضطرابات الهضمية.

سابعاً: أكثر من شرب المياه

للمياه فوائد عديدة فهي تخلّص الجسم من السموم وتمنع التعرّض للجفاف وترطب الجسم وتسهل حركة الأمعاء وتعتبر وسيلة فعّالة للحدّ من تناول الطعام وخاصة إذا تم شربها قبل الأكل، ومؤخراً أثبتت الدراسات العلمية قدرتها على تكسير الدهون في منطقة البطن لذا احرص على شرب ما لا يقل عن 12 كوب من المياه يومياً.

إقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

 

للعيد طقوسه الخاصة والموائد والعزائم لا يمكن تجاهلها لكن مع المعلومات السابقة ستتمكن من الاستمتاع بطقوس العيد دون أن تتعرض لمشاكل صحية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:التغذية الصحية في عيد الأضحى