Top

أحدث المقالات

7 أسرار نحو مهارة التحدث باللغة العربية بطلاقة - الجزء (2)

مازلنا في رحلةِ البحثِ عن وصفةٍ سحريةٍ تبعث روح اللغة العربية من جديد، وتنشرها في المجتمعات الراغبة في تعلمها -كتابةً وقولاً- مثل الناطقين بها. ومافتئ .. المزيد..

7 أسرار نحو مهارة التحدث باللغة العربية بطلاقة - الجزء (1)

إن أجريت جولة بحثٍ سريعةٍ عن طرائق تعلّم ودراسة اللغة العربية عبر صفحات المواقع الإلكترونية؛ ستجد أنَّ مجملها ينتهج نهج التعليم التقليدي، وستجد في .. المزيد..

الأخطاء الشائعة في اللغة العربية

يحتفل العالم في 18 ديسمبر/كانون الأوّل من كل عام باليوم العالمي للغة العربية، وتُعتَبَر اللغة العربية من أهم اللغات وأكثرها تميّزاً من حيث النطق .. المزيد..

الأسرار الأربعة لبداية التميُّز في تعليم اللغة العربية

كثيراً ما نسمعُ من الطلاب عن عدم استمتاعهم بحصص اللغةِ العربيّةِ، وبأنَّها مُمِلّةٌ يسودها الكسل والخمول. ونسمع في المقابل شكاوى المعلّمين من عدم .. المزيد..

المدارس التاريخية الحديثة

مع تطوُّر الحياة البشريّة تطوَّرت المعارف الإنسانيّة، والتاريخ بمفهومه كغيره من هذه المعارف قد مرَّ بمراحل كبرى من التطوُّر والتغيُّر. فقد حدثت في .. المزيد..

من أنا... ولماذا أعيش؟

إذا ما سِرْتَ في شارعٍ ما ورأيت جائعاً فسألتَه: ما هو أهمُّ شيءٍ لك في هذه الحياة؟ فمن البديهي أن يخبرك بأنَّه: "القضاء على الجوع، وإشباع جميع الجائعين في .. المزيد..

تعليمٌ بِلا حَواجز

هل سبق وأنْ قام طفلٌ في الثالثةِ أو الرابعةِ من العمر بِعرضِ رَسمِهِ الطفولي وخربشاتِهِ عليكَ بكلّ فخرٍ وسعادة؟ هل لاحظتَ أنَّه لا يشعر أَبداً .. المزيد..

10 طرق لتشجيع الأطفال على القراءة

لقد كان تشجيع الأطفال على القراءة تحدّياً واجه الأهالي منذ أن وُجِدَتْ الكتب ووُجِد الأطفال، إذ لا تقتصر أهمية القراءة على دورها في التحصيل العلمي .. المزيد..

انتبه أيها المعلم من اختبار الطلاب لك

الطلاب وحدهم يعلمون أن الأيام الأولى مع بداية كل فصل دراسي هي بمثابة اختبار يجريه الطلاب على أستاذهم الجديد! يبدأ اختبار المدرس في التعليم العام من أول .. المزيد..

لماذا نتراجع ويتقدّم غيرنا؟

أَبْدَأُ بتقريرٍ نَشَرَتْهُ اليونسكو يقول: إنّ معدل نشر الكتاب في العالم العربي لم يتجاوز نسبة 7%، بل إن نسبة الأميّة في العالم العربي في الكبار 42%، .. المزيد..