التدخين عادة سيئة تضر الفرد والمجتمع بأكمله، حيث يحصد التدخين سنوياً خمسة ملايين شخص في العالم وهذا ما دفع منظمة الصحة العالمية للتحذير من هذه العادة السيئة التي انتشرت مؤخراً بكثرة بين صفوف المراهقين والأطفال، ولأننا نحرص على صحتك عزيزي سنستعرض فيما يلي أضرار التدخين وأهم الفوائد التي ستحصل عليها عند الإقلاع عنه.


محتويات المقالة

    أضرار التدخين:

    • القلب: يعتبر التدخين المسبّب الأول لأمراض القلب والأوعية الدموية، فهو يتسبّب في تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
    • الرئة: يؤثر التدخين على الجهاز التنفسي بكامله حيث يؤدي إلى الإصابة بالربو والسعال المزمن، كما أنّه عامل أساسي للإصابة بسرطان الرئة.
    • العين: الدخان المتصاعد من السجائر يؤثر على أغشية العين الخارجية الحساسة، وقد يتسبّب التدخين في تضيق الشرايين وشعيرات شبكية العين.
    • الجلد: يعتبر التدخين أحد العوامل المسرعة لشيخوخة الجلد فهو يعمل على تضيق شرايين الجلد فيمنع بذلك من وصول المغذيات إليه، وهذا ما يتسبّب في ظهور التجاعيد.
    • المعدة: يتسبب التدخين في مشاكل معوية عديدة كالإصابة بالحموضة الدائمة، وحرقان المعدة، ارتجاع المريء، النحافة المرضية، انسداد الشهية، ضعف الشهية، التهاب جدار المعدة.
    • العجز الجنسي: أكدت الدراسات العلمية أن التدخين يتسبب في ضعف الانتصاب عند الرجال وتشوه الحيوانات المنوية، وضعف الرغبة الجنسية عند النساء.
    • السرطان: يلعب التدخين دوراً رئيسي في الإصابة بكل أنواع السرطان، وخاصة سرطان الثدي والمبيض والرئة والحنجرة.

    أهم فوائد الإقلاع عن التدخين:

    1- حياة جنسية أفضل:  مما لا شك فيه أن الإقلاع عن التدخين يعزز الصحة الجنسية، فعند التوقف عن التدخين يعود تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية بشكل أفضل وهذا ما يساعد على الانتصاب عند الرجل والشعور بالمتعة الجنسية لكلا الجنسين.

    2- بشرة شابة: بعد فترة زمنية من التوقف عن التدخين ستلاحظ أن بشرتك بدأت تستعيد رونقها وشبابها وذلك بسبب عودة تدفق الدم المحمل بالمغذيات إلى الجلد، فيساعد هذا على تأخير ظهور التجاعيد على البشرة ليتركها ناعمة كالحرير.

    3- التنفس بعمق: أثبتت الأبحاث أن التوقف عن التدخين يحسن قدرة الرئة بنسبة تصل 10٪ في غضون تسعة أشهر، وهذا يعني أنك لن تعاني من نوبات الربو وسيتوقف السعال المزمن وستتمكن من التنفس بعمق دون أي مشكلة.

    4- الشعور بالنشاط: يؤثر التدخين على وظائف القلب وهذا ما يجعل الشخص يعاني من التعب عند القيام بأي مجهود حركي، لكن عند التوقف عن التدخين سيتمكن القلب من ضخ الدم بشكل طبيعي لجميع أنحاء الجسم وهذا ما سيشعرك بالنشاط والحيوية.

    5- حياة أطول: يضعف التدخين الجهاز المناعي فيتسبب ذلك في الإصابة بالأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة مثل السرطان والجلطات القلبية، ولذلك الأشخاص الغير مدخنين هم أكثر صحة أقل عرضة للإصابة بالأمراض المميتة.

    6- راحة نفسية: تُشير بعض الدراسات إلى انخفاض مستويات القلق والتوتر والاكتئاب بعد الإقلاع عن التدخين، وهذا ما يجعل الشخص أقل عرضة للضغوطات فتكون ردة فعله طبيعة ومزاجه أفضل بكثير عن قبل.

     

    التدخين من أخطر العادات لذا سارع عزيزي وتوقف عن التدخين حتى تضمن أن تعيش حياة صحية خالية من الأمراض وحتى تحافظ على شبابك الدائم.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.