التخلص من رائحة الفم الكريهة

ترجمة نادية المختار


لم تدخر باربارا لانتين، وسعا في استخدام زيت النعناع وعلكة نبات المغنولية (عشبة خضراء ذات أريج شذي) من أجل أن تتخلص من رائحة الفم لديها دون أن تعطيها النتائج التي طمحت إليها، بينما كان الدكتور توبي موركوت يراقب عن كثب نتائج ما تقوم به.


محتويات المقالة

    البقدونس الطازج
    إذا مضغت قليلا من هذه العشبة الخضراء الطازجة، فيمكنك حينها التخلص من الرائحة الكريهة في الفم التي تجبر الناس على تركك سريعا فيما لو دار حديث بينكم. ويقول العلماء أن هذه النبتة معروفة بقدرتها على إزالة رائحة الثوم من الفم بسبب احتوائها على مضادات بكتيرية تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.


    علكة المستك
     وهو عصارة الصمغ الراتينجية الطبيعي المأخوذ من شجرة موجودة بكثرة في جزيرة اليونان تدعى (بستاشيا لينتيسكوس) أي شجرة الفستق، ولها خاصية مطهرة ومانعة للعفونة وتزيد من الطعم الحمضي في الفم. ويقول العلماء أن دراستين شملت 75 مريضا نشرتا العام الماضي، وجد فيها أن مضغ علكة المستك يخلص الفم من البكتيريا ويقلل من رائحة التنفس الكريهة.
    غسول الفم المضادة للبكتيريا
     تجنب الأطعمة المسببة لنشوء بكتيريا والنفس الكريه، وكن رؤوفا بأسنانك وقم بغسلها بعد كل وجبة طعام لتحافظ على نصاعتها ونظافتها. وأفضل طريقة للمحافظة عليها تكون باستخدام مساحيق تنظيف الأسنان تحوي على أوكسيد الكلور والزنك


    اللبن الطازج
     من المعروف أن اللبن الطازج يزيد من معدل كبريتيد الهيدروجين ما ينتج رائحة غازية ناتجة عن البكتيريا الموجودة في الفم أثناء قيام البكتيريا الحية بوظيفتها المسماة بـ لاكتوباسيلوس. ويقول العلماء أنه لاتوجد دراسات منشورة سابقا تفيد بأن البكتيريا الموجودة في اللبن قد تقلل النفس الكريه ولكنها من الممكن أن تكون نافعة.

    خبزالصودا
     تنظيف الفم بالصودا أو بيكربونات الصوديوم يعنى بتعادل معدل الحمضية العالي في الفم الذي يكون السبب المحتمل للنفس الكريه. وقد نشرت دراسة علمية بين الأعوام 1996-1998 بينت فيها أن معجون تنظيف الأسنان يحوي 20 بالمئة من خبز الصودا الذي يقلل النفس الكريه لمدة تزيد عن ثلاث ساعات.


    زيت النعناع
     يعتقد بعض أصحاب المهن الصحية الطبيعية أن إطلاق كبسولات تحوي زيت النعناع قد تجعلك تكتسب نفسا منعشا وصحيا. ويقول العلماء أن دراسة أجريت العام الماضي على 32 مريضا يعانون من حساسية الفم، تبين خلالها أن غسل الفم بزيت النعناع يخلص المريض من النفس الكريه.


    بذور نبات الشًمار

     إن مضغ بذور الشمار بعد وجبة الطعام يعد طريقة تقليدية لتطييب نكهة الفم. ويقول العلماء أنه لاتوجد دراسات حول تأثير بذور نبات الشًمار في النفس الكريه، ولكن مستخلص الشمار له مفعول بكتيري مضاد على بعض أنواع بكتيريا الفم.


    كبسول بذورالقطن والكتان
     وتحتوي على زيت بذور البقدونس وزيت بذور زهرة الشمس. ويقول العلماء أنهم لم يجدوا بحثا منشورا حول المقومات فيما إذا كان لهما تأثيرعلى رائحة النفس الطيب أو الكريه.


    مضغ علكة نبات المغنوليا
    وتحوي هذه المستحضرات الغذائية الطبية على دباغ الشجرة الذي يعتقد أنه يساعد على علاج الغثيان وعسر الهضم وتشنجات الطمث الحادة. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أنها تنفع أيضا في تنقية النفس. ويقول العلماء أن مضغ هذه العلكة يحتوي على مادة صمغية دباغية مستخلصة تساعد على تقليل مقدار رائحة النفس الكريهة المتسببة عن البكتيريا.


    منظف اللسان
    البكتيريا التي تسبب نفسا كريها تستقر على اللسان ولاتتعرض للأوكسجين، لذا حاول دائما أن تنظف لسانك وتعرضه للأوكسجين الذي يمنع تكون رائحة النفس الكريهة. ويقول لعلماء أن تنظيف اللسان يمكن أن يقلل الرائحة الكريهة وذلك باستخدام فرشاة خاصة باللسان رقيقة تعمل على تنظيفه.


    أفكار نافعة
    يقدم طبيب الأسنان والمتحدث باسم جمعية أطباء الأسنان البريطانية ميرفاين درويان، نصائح للحفاظ على نفس سليم، نذكر منها:

    *تناول الكثير من الماء
    تجنب بقاء الفم جافا لأن االخلايا والبكتيريا الميتة التي على وشك الموت التي تنتج تلقائيا من اللعاب تخلف إطلاق غازات حادة في الفم تتسبب بتكون رائحة غير مستساغة. وحاول تقليل الكلام قدر المستطاع، لأنك كلما تحدثت قل لديك الشم ويصبح فمك جافا لذا تناول الكثير من الماء.


    *تناول الفاكهة
    إن تناول الفاكهة لايقتصر على اتحاد الماء مع الفاكهة، بل أن تناولها يعمل بفعالية على طرد الخلايا الميتة التي على وشك الموت وإزاحة البكتيريا من الفم التي تؤدي الى ظهور نفس كريه.


    *واظب على تناول الأفطار
    *مارس عملية "التنفس الصباحي" لأن النفس الصادر من فمك ناتج عن التنفس أثناء الليل ما يجعل الفم جافا، لذا حاول استنشاق هواء جديد واغسل فمك جيدا بالماء حتى يتبدل الهواء الموجود في الفم، وتناول الأفطار بشكل منتظم وتجنب شرب القهوة والسجائر قبل الأفطار


    *نظف أسنانك بخيوط الحرير
    حافظ على هذه العادة الصحية بشكل أساسي، لأنها تمنحك نفسا منعشا وتخلصك من أدق أنواع الأطعمة التي تتعلق بالأسنان وتسبب نشوء البكتيريا فيما بعد


    مشاكل طبية
    هنالك أمراض تتسبب بحدوث رائحة كريهة في الفم تنتج عن أمراض عديدة مثل مشاكل الكلى والبول السكري والتهاب الغدد اللمفاوية وأمراض البلعوم.

     

    جريدة الصباح


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.