Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

البطاطا واستعمالاتها العلاجية

البطاطا واستعمالاتها العلاجية
مشاركة 
الرابط المختصر

البطاطا واستعمالاتها العلاجية:
البطاطا نبات غني عن التعريف غزى العالم كله،تعتبر من نبات الدرنات تتكون تحت الأرض على سيقان موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية والبيرو تحديداً والآن أصبحت منتشرة في كل أنحاء العالم.



ويعتمد عليها في الأكل كشريك لجميع أصناف الطعام و خصوصاً أنواع الطبخ المحضرة باللحوم بجميع أنواعها الحمراء أو البيضاء، ولا يستغني المطبخ الأمريكي أو الأوروبي أو العربي يفضل طبخ البطاطا بقشرها عن طريق البخار أو السلق أو الفرن، لأن الطبقة التي تلي القشرة غنية بالفيتامين (ج) و الأملاح. و التقشير يفقد هذه الطبقة قيمتها الغذائية.

تركيبتها:

  • ماء 75%.
  • نشاء 20%.
  • بروتين 2%.
  • مواد شبه زلالية 2%.
  • ملاح معدنية 1%.
  • تحتوي أيضا على الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، فيتامينات ( ج، ب، أ ) بنسبة ضئيلة.

يجب إزالة أجزاء البطاطا الخضراء اللون و الرشيمات التي تنبت جديداً من سطح البطاطا لأنها سامة لاحتوائها على مواد Solanine.

استعمالات و فوائد البطاطا الطبية:

1. غذاء جيد يمكن الاعتماد عليه عند حصول القروح في الجهاز الهضمي أكان ذلك في الأمعاء أو المعدة، ويمكن استعمال البطاطا المطبوخ سلقاً لذلك، أو عصير البطاطا الذي يمتص حموضة أسيد المعدة هيدروكلوريك و يرسب طبقة من نشاء البطاطا على القروح فتحميها من الأسيد و الجراثيم المسماة Helicobacter.

2. مدر للبول يفتت الحصى و الرمل.

3. ملطف للأمراض التي تحل بالأمعاء الغليظة و القولون و المسماة حالياً Irritable bowel syndrome.تعمل على تهدئة ثوران المصران الغليظ.

4. تهدئ الأعصاب بما تحتويه من فيتامين B complex.

5. توضع على الوجه و الجسم في معالجة البثور الملتهبة.

6. عصيرها يعالج حروق الجلد و ضربة الشمس، ويتم ترطيب الجسم عدة مرات يومياً.

7. يزيل المغص و النفخة في البطن، عبر إطلاق الرياح. عن البطاطا مع الطعام سواء أكانت البطاطا مقلية أم مسلوقة.

 

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع