Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

الإشارات الضوئية

الإشارات الضوئية
مشاركة 
3 يونيو 2013

أصبحت عملية المرور من المسائل المعقدة والخطيرة ولذلك فإنه من الأهمية بمكان أن يكون كل سائق علي علم ودراية تامة بقواعد المرور بل ويجب علية الالتزام التام بها وعدم التغاضي عن تطبيقها نظراً لأن هذا التجاوز قد يكون وراءه من الأخطار مالا تحمد عقباه ولذا فإننا نورد هنا إيضاحاً كاملاً لنظم الإشارات المستخدمة في عملية تنظيم المرور.



الإشارات الضوئية المخصصة لتنظيم حركة السيارات :
تستعمل هذه الإشارات لتنظيم حركة المرور في الأماكن الهامة ذات التقاطعات الكثيرة ،ولذلك تكثر هذه الإشارات عند مداخل ومخارج الميادين ، ومناطق عبور المشاة، وعند تقاطعات الطرق.
وقد أتفق علي أن تكون هذه الإشارات من ثلاث ألوان: الأحمر والأخضر والبرتقالي توضع جميعها في جهاز إضاءة واحد ويكون ترتيب أنوار الإشارات الضوئية كالآتي:
إذا كانت في وضع رأسي يكون الترتيب من أعلى إلى أسفل ( أحمر - برتقالي - أخضر ) ويجوز تزويد الإشارة بعدسات ذات أسهم خضراء تشير إلى اتجاهات المرور التي تدل عليها الإشارة.
إذا كانت في وضع أفقي يكون النور الأخضر على اليمين بالنسبة إلى إتجاه حركة المرور.

أولاً: الإضاءة غير المتقطعة ( المستمرة ):
اللون الأحمر:
يعني ضرورة الوقوف بالسيارة عند ظهوره … ولا يجوز للسائق الاستمرار في السير عند ظهور هذا اللون إلا إذا كان قد تجاوز خط الوقوف العرضي أو خطوط عبور المشاة كما أنه لا يسمح له بالتوجه يميناً أو شمالاً ... إلا إذا كان ضوء أخضر آخر يشير إلي الاتجاه المسموح بالسير فيه .
اللون الأخضر:
ظهور هذا اللون يعني أن الطريق حر يمكن السير فيه ... إلا أنه يجب علي السائق إلا يعتمد كلية علي الإشارة ، إذ يجب علية قبل الشروع في السير أن يتأكد من خلو الطرق الجانبية وليس معني هذا وجود عيب في الإشارة وأنما لأن الحذر لا بد أن يتوقع الخطأ من الآخرين.
وإذا ظهر اللون الأخضر ومازال الطريق أمام السائق مزدحماً فإنه يجب علي السائق أن يظل واقفاً حتى تسنح له الفرصة بالتحرك الأمامي.

اللون البرتقالي:
يدل علي قرب ظهور اللون الأحمر … وبذلك تتاح الفرصة للسائقين ليهدئوا من سرعة سياراتهم استعدادا للوقوف قبل تجاوز خط الوقوف ... أما السيارات التي تعدت خط الوقوف عند ظهور اللون البرتقالي فيسمح لها بمواصلة السير.

ثانياً: الإضاءة المتقطعة:
اللون الأحمر:
وجوب التوقف عند خط الوقوف أو في مستوى عامود الإشارة الضوئية أو عدم تخطي منطقة عبور المشاة أو عدم تجاوز التقاطعات التي على مستوى واحد مع الخطوط الحديدية أو مداخل الكباري المتحركة أو لإيقاف حركة المرور لإفساح الطريق أمام سيارات الطوارئ.

اللون البرتقالي:
ويعني السماح لقائدي المركبات بالاستمرار في حركتهم مع توخي الحرص والحذر الشديدين. الاشارات الضوئية المخصصة لتنظيم عبور المشاة :
أ. الإضاءة غير المتقطعة ( المستمرة ):
اللون الأخضر:
يعني السماح للمشاة بعبور الطريق.
اللون الأحمر:
يعني حظر عبور الطريق على المشاة ويمكن استخدام اللون البرتقالي للدلالة على نفس هذا المعنى.
ب. الإضاءة المتقطعة:
اللون الأخضر:
يظهر عند قرب انتهاء اللون الأخضر المشار إليه في الفقرة السابقة المحددة لحث العابرين على سرعة العبور.
اللون البرتقالي:
وتزود به أماكن عبور المشاة في غير التقاطعات وتكون أولوية المرور في هذه المناطق للمشاة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع