Top


مدة القراءة:4دقيقة

الأطعمة الأمثل لشعر صحّي وسليم

الأطعمة الأمثل لشعر صحّي وسليم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:16-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

إنّ السبب الوحيد وراء نعومة الشعر وكثافته هو اتباع نظام غذائي صحيح. حيث أنك إذا تضمّنتِ بعض الأطعمة في وجباتك ستقدّمي الفائدة القصوى لك ولجمال شعرك، فالتغذية السليمة أمر أساسي لتحقيق الأداء الوظيفي الأمثل لكل جزء من أجزاء الجسم. فإنّ شعرك يتطلب بعض العناصر الغذائية المهمة حتى ينمو و يكون قوي وكثيف وكذلك لتجنب تقصّفه وجفافه. ولحسن الحظ فإنّ الخبراء والباحثون قد أجروا الاختبارات وحدّدوا العناصر الغذائية المفيدة للشعر.




طاقة البروتين

البروتين ذو جودة عالية للجّسم بشكلٍ عام، والبروتين الخالي من الدّهون هو من أفضل المواد الغذائيّة للحصول على شعر رائع، فالشّعر أساسه البروتين، وهو مصنوع منهُ. فإذا تم أخذ البروتين بشكل جيد ومن مصدرٍ غنيٍّ سيُصبحُ الشّعر صحيّاً للغاية. إنّ الدّجاج والديك الرومي والسّمك والبيض هي مصادر غنيّة بالبروتين، وهي تمنع ضعف الّشّعر وتساقُطهُ.

الفاصولياء... النبات السّحري

إنّ الفاصولياء ذات مفعول سحري لأسباب عديدة قد تجهلها، فقد وجد علماء التّغذية أنّ البقوليات بشكل عام غنية بالحديد والبروتين والزّنك، كالفاصولياء والفول... إلخ. وتُعزّز هذه المواد من نمو الشّعر وبصلتهِ، والفاصولياء كذلك هي إحدى المصادر الجيّدة  للبيوتين، والبيوتين يُسبّب تساقط الشّعر في حال انخفاض نسبته في الجسّم.

كُن نباتيّاً

أن تكون نباتيّاً لا يعني أن تذهب لكوكبٍ صحي أكثر، لكن يجب عليك استخدام النباتات ضمن نظامك الغذائي فهو شيء صحيّ لشعرك أيضاً لكونها مليئةٌ بالكالسيوم والحديد. ومن النباتات التي توفّر الفيتامينات A,C الضروريّة للشّعر، الخضروات الدّاكنة كالسبانخ والقرنبيط واللّفت.

مشتقّات الحليب

إنّ الألبان القليلة الدّسم كالحليب واللّبن والجّبن غنيّة بالكالسيوم المعدن الضّروري لنمو الشّعر، كما أنّ مشتقات الحليب بشكل عام مصدر جيّد للبروتين.

الأحماض الدهنيّة أوميغا-3

أحماض أوميغا -3 الدهنيّة ضروريّة للغاية لصحّة فروة الرّأس، وفروة الرّأس الصحيّة والسّليمة ينتجُ عنها شعر صحّي للغاية. إنّ المصدر الرّئيسي لهذه الأحماض هو السّمك، كالسّلمون والتّونة والسّردين. كذلك بذور الكتّان وزيت الكانولا وبذور اليقطين والجوز، فهي مصادر غنيّة  بالأحماض أوميغا-3.

إقرأ أيضاً: ما لا يعرفه الكثيرون عن اوميغا 3

المُكسّرات

ربّما كُنت على درايةٍ بأنّ المُكسّرات هي وجبة خفيفة طبيعيّة وخارقة بالوقت ذاته. وهي مُفيدة لصحّة الشّعر، فالقليل من المكسّرات البرازيليّة، تحوي نسبة كبيرة من السيلينيوم، المادّة الغذائيّة المُثلى لفروة رأس صحيّة. العديد من المُكسّرات تُعدّ من أهمّ مصادر الزّنك، حيثُ أنّ تساقُط الشّعر يُلاحظ في حال انخفاض نسبة الزّنك في الجّسم.

إقرأ أيضاً: أهم أنواع المكسّرات وفوائدها العظيمة للجسم


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:الأطعمة الأمثل لشعر صحّي وسليم