Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

الأدوية الطبية وتأثيراتها السلبية على صحة الإنسان

الأدوية الطبية وتأثيراتها السلبية على صحة الإنسان
مشاركة 
الرابط المختصر

يقوم الإنسان عادةً بتناول الأدوية الطبيّة عند الإصابة بأحد الأمراض، وذلك لتسريع عملية الشفاء واستعادة الصحة، ولكن كثيراً مايُحذّر الأطباء من أضرار المبالغة في استعمال الأدوية بسبب الآثار السلبيّة العديدة التي تتركها على جسم الإنسان، وحرصاً منّا على سلامتك سنخبرك في هذه المقالة على أهم الآثار السلبيّة التي تُسببها الأدوية للإنسان على المدى الطّويل.



1- الأسبيرين:

يُعتبر الأسبرين من أشهر الأدوية المستخدمة في العالم وأكثرها انتشاراً، حيثُ يُستخدم للتخفيف من أعراض الحمى، آلام العضلات، التهابات المفاصل، وغيرها الكثير من الآلام التي تُصيب جسم الإنسان، ولكنّ الاستخدام الخاطئ والطويل للأسبرين من الممكن أن يُسبب النزف المعوي الخطير، والقرحة.

2- الأدوية المضادة للسرطان:

تنتشر الأدوية المضادة للسرطان بشكلٍ كبير، حيث تعمل هذه الأدوية على منع نمو الخلايا السرطانيّة، ولكنّ الدراسات التي أجريت مؤخراً أكدّت على أن التعاطي الغير منتظم لها يُسبب العديد من الآثار السلبيّة للإنسان، كالإصابة بالسكتة الدّماغيّة، والنوبات القلبيّة.

3- حاصرات البيتا:

تعمل هذه الأنواع من الأدوية الطبيّة على رفع ضغط الدّم، وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يُعانون من انخفاض في ضغط الدم، ولكنّ الاستعمال الزائد لهذهِ الأدوية يُسبب تراكم الدهون في منطقة البطن، وبعض الأمراض القلبية.

4- أدوية العلاج الكيماوي:

يُعتبر العلاج الكيماوي من العلاجات التي يتبعُها الإنسان عندما يُصاب بمرض السرطان، حيث يعمل هذا العلاج على قتل الخلايا السرطانيّة، ولكنّه وللأسف الشديد يقتل الخلايا السليمة أيضاً، مما يُسبب للإنسان العديد من المشاكل الصحيّة، أهمها ضعف شديد في جهاز المناعة، بالإضافة لخطر التعرض للإصابة بتسمم الكبد، والتسمم الكلوي.

والآن وبعد أن تعرفت معنا عزيزي القارئ على الآثار السلبيّة العديدة التي تسببها الأدوية الطبية للإنسان، عليك أن تكون أكثر حرصاً وأكثر انتباهاً عند تناول الدواء، ولا تنسى أن تستشير الطبيب قبل أن تأخد أي نوع من الأدوية ومهما كان بسيطاً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع