Top
لم يعد العالم الذي نعرفه اليوم ذاته قبل سنوات عدة سابقة فهو يتغير باستمرار، وأحد أهم المحركات الأساسية لهذا التغيُّر والتطور هو التقدم الهائل في .. المزيد..
يكاد علم الاقتصاد بشتَّى مجالاته أن يصل إلى درجة من الاتساع تقارب أعقد وأعظم العلوم المعروفة والمدروسة لدى البشر، ومثال على ذلك علوم الفضاء؛ فهي تؤثر .. المزيد..
لم تعد المنافسة في عالم الأعمال محصورة بين منتج وآخر، أو بين كيان وآخر، على المستوى الهندسي والتكنولوجي، أو على الاعتماد على ولاء العملاء، أو كمية .. المزيد..
تنعم كل أمَّة بموارد وقدرات معينة ومحددة، وعلى سبيل المثال هناك عدد قليل من الدول غنية بالاحتياطيات الطبيعية من المنتجات البترولية، أو الأخشاب، أو .. المزيد..
يُكثِر الناس في الآونة الأخيرة من الحديث عن تدهور الوضع الاقتصادي، دون إدراكهم وإلمامهم بمؤشرات الاقتصاد الكليَّة، فجُلُّ ما يُركِّزون اهتمامهم .. المزيد..
تفرض الحكومة المحلية في جميع دول العالم الرسوم الجمركية أو الضرائب على السلع المستوردة بنسبة مئوية من القيمة المصرح بها للسلعة، على غرار ضريبة .. المزيد..
تتنافس دول العالم لإبراز تفوُّقها الاقتصادي دائماً، ومن أهم مؤشرات هذا التفوق وجود ميزان مدفوعات رابح ومن ثم ميزان تجاري رابح، وهو ما سنتحدث عنه في .. المزيد..
تعرَّض الاقتصاد العالمي للعديد من الأزمات الماليَّة على اختلاف وتعدُّد العصور والأزمان التي مر بها، والتي أثَّرت به تأثيراً عاماً وأدَّت إلى إضعاف .. المزيد..
ازدهرت البشرية في شتى المجالات ازدهاراً هائلاً في العقود الأخيرة، ولكنَّ الطريقة التي بلغنا من خلالها هذا الازدهار عاثت دماراً وخراباً في الطبيعة، .. المزيد..
يواجه الاقتصاد العالمي تهديدات عديدة، قد تؤدي إلى انهياره في حال غفلنا عنها ولم نبدِ الاهتمام اللازم والعناية الكافية للتصدِّي لها، ويجب وضع خطط .. المزيد..