Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

افتتح رسائلك الإلكترونية بهذه الكلمات لتضمن أكبر عدد من الردود

افتتح رسائلك الإلكترونية بهذه الكلمات لتضمن أكبر عدد من الردود
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 02-02-2019

تاريخ النشر: 02-02-2019

كم عدد الرسائل الإلكترونية التي ترسلها في اليوم؟ يعتمد ذلك على العمل الذي تقوم به فقد يصل العدد إلى العشرات، أو الآلاف، أو إلى أكثر من ذلك، وإذا كنت تعمل في مجال التسويق من خلال البريد الإلكتروني فإنَّه قد يصل إلى مئات الآلاف أو الملايين.



ماذا لو أخبرناك أنَّ مجرد تغيير الكلمة التي تستخدمها في بداية رسائلك الإلكترونية يمكن أن يزيد احتمالات رد الناس على تلك الرسالة بوجه كبير؟

ففي إحدى الدراسات قام الباحثون بالتنقيب ضمن أكثر من 300000 رسالة إلكترونية متاحة بوجه علني والتي نُشِرَ معظمها عبر المنتديات المتنوعة الموجودة على شبكة الإنترنت على مدار سنوات واستخرجوا منها الكلمات الافتتاحية الأكثر استخداماً ودرسوا معدلات الرد على الرسائل المُفتَتَحة بتلك الرسائل. ووجدوا أنَّ عدد معين من الكلمات التي استُهلَّت بها 1000 رسالة على الأقل من ضمنها:

  • مرحباً.
  • تحية طيبة.
  • عزيزي.

وتبيّن في جميع الرسائل الإلكترونية أنَّ استخدام الصيغة غير الرسمية أدّى إلى الحصول على عددٍ أكبر من الردود، إذ جرى تحديداً الرد على 64% من الرسائل التي افتُتِحَت بكلمة "مرحباً".

وبلغ معدل الرد على الرسائل التي استُهِلَّت بكلمة "تحية طيبة" أو "تحياتي" 57.2%، أما كلمة "عزيزي" التي تُفتَتَح بها الرسائل بأسلوب تقليدي بلغ معدل الردود التي حصلت عليها الرسائل التي استُهِلَّت بها 56.5%.


اقرأ أيضاً:
8 نصائح لكتابة رسالة الكترونية باحتراف


تُستخدَم هذه الكلمات الافتتاحية في أكثر من نصف الرسائل ويبلغ معدل الردود على الرسائل التي تُستَهَل بها مُجتمِعةً 47.5%.

إذاً هل يعني هذا أنَّه يجب عليك أن تفتتح كل رسالةٍ إلكترونيةٍ ترسلها بكلمة "مرحباً"؟

لا على الأرجح، فد يفتقر ذلك إلى الرسمية بأسلوب مُبالغٍ فيه في بعض الحالات، وقد يصبح تكرارها مملاً إلى درجة التفاهة.

ثمَّة كذلك إجراءات أخرى جيدة بالفعل يمكنك اتباعها في رسائلك الإلكترونية لزيادة معدل الرد عليها كاستخدام اسم المتلقي في التحية (في بعض الأحيان على الأقل) والكتابة بأسلوب ذكي على المستوى العاطفي.

فإذا كانت جميع الظروف تسير سيراً طبيعياً ولم يسبق لك استخدام تلك الكلمات في بداية رسائلك الإلكترونية فجرّب ذلك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: افتتح رسائلك الإلكترونية بهذه الكلمات لتضمن أكبر عدد من الردود




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع