Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

اضطراب الشدة بعد الصدمة

اضطراب الشدة بعد الصدمة
مشاركة 
27 يوليو 2009

 اضطراب الشدة بعد الصدمة

مراجعة لأعراضه وأسبابه

أ مروة شيخ الأرض

من بين أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً التي تبتلى بها الشعوب المنكوبة بالحروبوبأنظمة سادية، هو  " اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية " . ويعود الفضل في اكتشافهذا الاضطراب إلى الحرب الفيتنامية في سبعينات القرن الماضي . فقد كشفت الدراساتالنفسية عن وجود نصف مليون محارب أمريكي يعانون من هذا الاضطراب بعد مرور 15 سنةعلى انتهاء تلك الحرب..
وتوصلت دراسات أخرى إلى أن أعداداً كبيرة من الفيتناميين والكمبوديين واللتوانيينالذين عانوا لعقود من الحروب الأهلية، مصابون بأعراض هذا المرض النفسي . وبسبب ماارتكبه " بول بوت " من فظائع في كمبوديا ( يقال إن ربع سكان كمبوديا البالغ عددهم سبعة ملاييننسمة، ماتوا ) وفرار مئات الآلاف منهم  إلى تايلاند وأوربا وأمريكا وكندا،وإسكانهم في معسكرات خاصة بهم .. فقد كشفت الدراسات النفسية على أن أكثر من 20% منهميعانون من أعراض هذا الاضطراب .. ومنها :



الكوابيس والأحلام المزعجة، الحزن والهم والتوتر، الغضب والهيجان، السلوك العدواني اللفظي والبدني، العزلة والعزوف عن ممارسة النشاطات الممتعة، الفتوروالتبلد العاطفي، وعدم القدرة على التعبير عن مشاعر الحب الذي يفضي إلى الطلاق وغير ذلك ..

وتوصلت الدراسات أيضاً إلى أن أكثر من 25% من سكان يوغسلافيا السابقة الذين شهدواالحرب العرقية، يعانون من الصدمات النفسية . بل إن إحدى الدراسات التي أجريت على البوسنيين اللاجئين إلى أمريكا فراراً من تلك الحرب، أفادت بأن 65% منهم عانوا منهذا الاضطراب .
 
تعريف :
يواجه الإنسان في حياته اليومية ضغوطاً نفسية متعددة ، والضغط Stress هوأحداث خارجة عن الفرد ، أو متطلبات استثنائية عليه ، أو مشاكل أو صعوبات تجعله فيوضع غير اعتيادي فتسبب له توتراً أو تشكل له تهديداً يفشل في السيطرة عليه ، وينجمعنه اضطرابات نفسية متعددة .
ولقد جرى تشخيص هذه الاضطرابات ودراستها بصورة منهجية تبعاً لوضوح أعراضهاوشيوعها ، والتقدم العلمي في مجالي علم النفس والطب النفسي . ويمكن تحديد " الهستيريا " بوصفها أول اضطراب من مجموعة الاضطرابات التي تعقب الأحداث الضاغطة يتمدراسته وتوصيف أعراضه بصورة منهجية ، فيما يعد اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية Post Traumatic Stress  Disorder - PTSD آخر اضطراب في هذه المجموعة يتم الاعتراف به فيالتصانيف الطبية النفسية.
على الرغم من وجود أفكار سابقة ذات علاقة به مثل صدمة القنابل Shell Shock والصدمة العصبية Nervous Shock.
ففي عام 1980 تم الاعتراف لاول مرة باضطرابما بعد الضغوط الصدمية PTSD ، وذلك في الطبعة الثالثة من المرشد التشخيصيالإحصائي الأمريكي  DSM-III.
 
ويعود السبب الرئيسي في تعريف هذا الاضطراب بالوصف الذي عليه الآن إلى الحربالفيتنامية ولقد دفعت نتائج البحوث هذه إلى التساؤل عن أنماط الضغوط الحادة- غيرالحروب - التي ينجم عنها اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية . فوجد الباحثون أن السببالأكثر شيوعاً بين النساء هو الاغتصاب الجنسي ، إلى جانب أسباب أخرى مثل رؤية شخصما يموت ، أو يتألم من جرح بليغ ، أو التعرض إلى حادثة خطيرة، أو اكتشاف خيانةزوجية .
فيما كانت الأسباب الأكثر شيوعاً بين الرجال تعزى إلى خبرات المعارك أو رؤية شخصما يحتضر. وهذا الاضطراب PTSD يكون شائعاً عموماً بين الناس  الذين يتعرضون إلىالكوارث الطبيعية والبيئية مثل الفيضانات والزلازل والحرائق وحوادث القطاراتوالطائرات..
وهكذا أصبح هذا الاضطراب معروفاً بين الناس ومعترفاً به في التصانيف الطبيةالنفسية ، حيث وصفته الطبعة المنقحة للمرشد التشخيصي ( DSM-III-R , 1987 ) بأنه " أيحادثة تكون خارج استجابة مدى الخبرة المعتادة للفرد ، وتسبب له الكرب النفسي Distress ، وتكون استجابة الضحية فيه متصفة بـ" الخوف الشديد ، والرعب ، والشعوربالعجز"
.
فيما نبهت آخر طبعة لهذا المرشد الطبي النفسي(DSM-IV , 1994)إلى ضرورة التمييز بين اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية PTSD وبين اضطراب الضغط الحاد Acute Stress Disorder ، حيث يستعمل المصطلح الثاني لوصف الحالة التي يكون فيها تماثلسريع للشفاء من ضغط الحادث الصدمي ، فيما يستعمل اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية PTSD لوصف الحالة التي لا يحصل فيها شفاء سريع من هذا الضغط.
 التصنيف :
يورد تصنيف منظمة الصحة العالمية الخاص بالاضطرابات العقلية والسلوكية (ICD-10) اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية PTSD ضمن الفئة (F40 - F48) الخاصة بالعصاب والاضطرابات ذات العلاقة بالضغوط الجسمية المظهر (Neurotic, Stress-related and Somatoform Disorders)، ويضعه ضمن الفئة الفرعية الخاصة بـ " ردود الفعل نحو الضغطالحاد واضطرابات التكيف "، والتي تشمل خمسة أنواع هي :
 
 1. ردة فعل الضغط الحاد
(Actue Stress Reaction) .
 2. اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية .
(Post-Traumatic Stress Disorder) .
 3. اضطرابات التكيف (Adjustment Disorders)
 4. ردود فعل أخرى نحو الضغط الحاد
(Other Reactions to Severe Stress)
 5. غير محددة
(Unspecified) (P. 30)
ويرد هذا الاضطراب في الطبعة الأخيرة للدليل التشخيصي الإحصائي (DSM-IV, 1994) ضمن المحور السابع الخاص باضطرابات القلق Anxiety Disorders التي تشمل كلاً من :
الرهاب Phobia ، والفزع أو الهلعPanic ،والقلق العام Generalized Anxiety ، والوسواس القسري Obsessive - Compusive ،وضغط ما بعد الصدمة Posttraumatic Stress .
 
 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.





ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع