لقد عشت الأمومة الحقيقية بعد الولادة, والآن حان الوقت للعودة لجسمك قبل الحمل. ولكن هناك مشكلة طفيفة واحدة..!!
أنت ما زلت مشغولة جداً في أمور الأمومة من رضاعة وتعقيم وتنظيف... ومع ذلك هناك أمل، ومع هذه النصائحِ السريعة جداً ستصلين إلى الطريق الصحيح لاستعادة ما فقدتيه خلال شهور الحمل.

 

توقفي وخذي نفساً عميقاً:
 
أبداً لا تقلّلي من تقدير ما يمكن أن تفعله خمس دقائق من الهدوء. العقل المتوتر أو المشدود يسبب التوتر للكامل أعضاء الجسم، وكلما طالت فترة التوتر كلما ارتفع هرمون الإجهاد – الكورتزول في الجسم.
ارتفاع مستويات الكورتزول تسبب زيادة في تخزين الدهون، خصوصاً في منطقة البطن – وهذا ليس جيداً لبطون الأمهات الجديدات!
 
في كل مرة يستلقي فيها طفلك الرضيع للنوم، اجلسي بشكل هادئ، أغلقي عيونك، وركّزي على تنفّسك، إذا دخلت بعض الأفكار إلى رأسك، دعيها تمر بسلام. وبمرور الوقت سيصبح هذا أسهل.
 
خطّطي لوجبات غدائك ووجبات عشائك:
 
في أغلب الأحيان آخر ما تفكر به الأمهات الجديدات هو التغذية الصحيحة، وفقط عندما تبدأ المعدة بالتلوي، تفكر الأم في تناول أي شيء موجود أمامها، مثل الشوكولا، الرقائق، أو حتى الخبز والكعك. وبعدها يزداد الوزن بطريقة غير منطقية.
 
عندما تقومي بالتسوق لشراء حاجيات البيت، قومي بكتابة الوجبات التي تخططي لعملها خلال الأسبوع، هذا سيجعل التسوق أسهل، كما أنه سيقلل من مصاريف التسوق. كذلك تناولي وجبة صحية مشبعة قبل الذهاب للتسوق وهكذا لن تشتهي أي شيء غير مغذي.
 
ما المانع من أن ترقصي على أنغام الموسيقى في بيتك. الرقص وسيلة فعالة في التخلص من الدهون وشد العضلات وكذلك سيكون ممتعاً للطفل الرضيع.
 
الوجبات الخفيفة المناسبة:
 
إذا كنت تبحثين عن طاقة مؤقتة، فالبسكويت والشوكولا وهذه الفئة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات ستساعدك، ولكنها ستزيد من وزنك حوالي 5 كيلوغرامات. حضري وجبات خفيفة لذيذة وصحية، مثل شرائح الأناناس الطازجة منعشة ومغذية وتمدك بالحيوية والفيتامينات... المكسرات ولكن حفنة واحدة منها في اليوم يمكن أن تساعدك، كذلك اللبن ولكن السادة بدون نكهات أو إضافات محلاة.
 
5 دقائق للتمارين مع المشي:
 
خططي للمشي كل يوم على الأقل 40 دقيقة، ولكن التزمي بها. لا تبدئي بأربعين دقيقة ثم تتراجعي إلى 15 دقيقة، هذا لن يفيدك. ولكن امشي اليوم 40 دقيقة وحاولي أن تمشي ساعة كاملة في الأسبوع التالي، هذا سيساعدك في التخلص من الوزن الزائد وشد العضلات.
 
جربي هذه التمارين لمدة خمسة دقائق يومياً:
1- 10 قفزات في مكانك.
2- 10 قرفصاء ثم وقوف.
3- وأخيراً هرولة سريعة لمدة دقيقة كل خمسة دقائق.
 
استخدمي بعض الأجهزة:
 
بإمكانك استخدام أجهزة أو أدوات بسيطة وفعالة في منزلك كأن تضعي كرة صغيرة في قبضة يدك بحيث تستطيعين الشد عليها بكامل أصابعك ثم فرد يدك. بإمكانك تكرار العملية لمدة ربع ساعة يومياً..
 
أيضاً تستطيعين إحضار أو صنع قرص دائري الشكل من أنبوب قاسي بحيث يلتف حول خصرك وابدئي بالدوران قدر المستطاع مع الحفاظ على الدولاب حول جسمك وخصرك.. جربي هذا التمرين لمدة ربع ساعة أو أكثر يومياً هذا سيفيد في الرشاقة...
 
تابعي وزنك:
 
يفضل دائماً أن يكون في منزلك ميزاناً بحيث تستطيعين متابعة ومراقبة وزنك كل أسبوع.. مع تسجيل الرقم الذي تحصلين عليه في كل مرة...