Top


مدة القراءة:2دقيقة

احتباس السوائل، أسبابها وأهم النصائح للتخلص منها

احتباس السوائل، أسبابها وأهم النصائح للتخلص منها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-12-2019 الكاتب: هيئة التحرير

كثيراً ما نسمع عن احتباس السوائل لكن معظمنا لا يعرف كيف يحدث هذا الاحتباس، لذا سنتحدث في مقالتنا هذه عن احتباس السوائل، فعندما تتسرّب المياه إلى أنسجة الجسم قادمة من الدم تعود الأنسجة بصب المياه مرة أخرى في الدم مسببة بما يسمى احتباس السوائل، وبمعنى آخر احتباس السوائل هو عدم قدرة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة، فيما يلي سنتعرف سوياً على أسباب احتباس السوائل وأهم النصائح للتغلب على هذه المشكلة.




أسباب احتباس السوائل:

  • الوقوف لساعات طويلة يتسبّب في تجمع السوائل في أنسجة الساق مسبباً في احتباس السوائل.
  • تُضعِف الأجواء الحارة من قدرة الجسم على التخلّص من السوائل مما يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم.
  • تتسبّب الحروق بجميع أنواعها باحتباس السوائل، حيث تتضخم الأجزاء المحروقة بفعل احتباس السوائل.
  • تتسبّب الدورة الشهرية باحتباس السوائل وتعتبر هذه الحالة من أكثر حالات احتباس السوائل شيوعاً.
  • يتسبب الحمل أيضاً باحتباس السوائل ويعود سبب ذلك للتغيرات الهرمونية التي تصيب جسم الحامل.
  • سوء التغذية يلعب دوراً مهماً في احتباس السوائل، كما أنّ الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح يتسبّب باحتباس السوائل.
  • بعض الأدوية تُسبّب احتباس السوائل مثل أدوية الضغط ومضادات الالتهاب والمسكنات وأدوية منع الحمل.
  • بعض الأمراض تسبب في احتباس السوائل مثل القصور الكلوي وأمراض القلب وأمراض الكبد وبعض الأورام الخبيثة بالإضافة لقصور الغدة الدرقية والتهاب المفاصل.

نصائح للتخلص من مشكلة احتباس السوائل:

  1. الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة كالمخللات ورقائق البطاطا المملحة وطهي الطعام بملح قليل واستبدال المكسرات المملحة بالمكسرات الخالية من الملح والحد من تناول المعجنات.
  2. الإكثار من شرب المياه حيث تساعد المياه على قيام الجسم بالوظائف الحيوية بشكل سليم، كما أنها تساعد على منع احتباس السوائل، لذلك يوصى الخبراء بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً.
  3. اتّباع نظام صحي غني بالفيتامينات والمعادن والحرص على تناول الخضروات والفاكهة بكميات كبيرة حيث تساعد هذه الأطعمة الطبيعية على تقليل من احتمال حدوث احتباس السائل.
  4. خلال ممارسة الرياضة يقوم الجسم بالتعرق مما يسمح للسوائل الزائدة بالخروج والتخلّص منها نهائياً، لذا يوصي الخبراء بممارسة الرياضة بانتظام وبشكل خاص لمن يعاني من احتباس السوائل.
  5. يحتاج الجسم للراحة الكافية حتى يقوم بوظائفه بشكل سليم حيث تؤثر قلة النوم على الوظائف الحيوية للجسم مسبباً باحتباس السوائل، لذا لابد من أخد قسط كافي من النوم ليلاً وينصح بالنوم بما لا يقل عن 7 ساعات وأخذ قيلولة في فترة الظهيرة.
  6. إذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو القلب أو الكبد أو غيرها من الأمراض التي تسبّب باحتباس السوائل ينصح بمراجعة الطبيب ليصف لك علاج يناسب وضعك الصحي.

عزيزي القارئ... مشكلة احتباس السوائل من المشاكل الصحية الشائعة إذا كنت تعاني منها اتبع النصائح التي قدمتها لك حتى تعالجها بشكل نهائي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:احتباس السوائل، أسبابها وأهم النصائح للتخلص منها