Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

اتيكيت استقبال الضيوف: 7 طرق تعلّمك كيف تستقبل ضيفك

اتيكيت استقبال الضيوف: 7 طرق تعلّمك كيف تستقبل ضيفك
مشاركة 
الرابط المختصر

لاستقبال الضيوف قواعد وأصول محددة، لكن وللأسف بعض الناس يرتكبون الأخطاء خلال استقبالهم للضيف وهذا ما ينعكس سلبياً على علاقاتهم الاجتماعية، وبما أنّنا نعيش في مجتمع عربي شهير بحبّه للضيوف والزوار سنقدم لك عزيزي بعض الطرق التي ترشدك إلى كيفية استقبال الضيوف حاول أن تلتزم بها حتى توطد علاقات الاجتماعية مع الناس.




أولاً: اهتم بنظافة منزلك

عندما تدعي الضيوف لزيارتك عليك أن تهتم بنظافة منزلك قبل مجيئهم فهذا شرط أساسي للضيافة، مثلاً قم بمسح الغبار ورتّب الأثاث وامسح الأرضيات ونظّف المغاسل والمراحيض واستبدل المناشف المتّسخة بأخرى نظيفة وقم برشّ المعطرات، سيترك هذا انطباع جيد عنك وسيشعر الضيوف بالراحة عندك.

إقرأ أيضاً: كيف تجعل من المنزل بيئة نظيفة وآمنة؟

ثانياً: استعد أنت وأسرتك للاستقبال

يجب أن تكون بكامل استعدادك أنت وأفراد أسرتك لاستقبال ضيوف، ارتدِ ملابس أنيقة واحرص على استقبالهم أنت بشكل شخصي، افتح لهم الباب وقم بالترحيب بهم ومن ثمّ افسح المجال لباقي أفراد عائلتك لإلقاء السلام عليهم، سيظهر هذا مدى احترامك لهم وسيشعر ضيوفك بالسعادة لحسن ترحيبك.

ثالثاً: استقبل ضيوفك بحفاوة

عادةً نحب من يرحب بنا بحفاوة كبيرة لذا احرص على إظهار سعادتك بقدومهم وردّد عبارات الترحيب المعروفة مثل أهلاً وسهلاً، سُررنا بمجيئكم، نشكر قبولكم دعوتنا، ولا تنسى أن ترحب بأطفال الضيوف وادعِ ضيوفك إلى الجلوس، وبعدها باشر في تقديم مشروب خفيف لحين يبدأ وقت تناول الطعام.

رابعاً: لا تتأخر في تقديم المشروبات

عادةً ما يتم تقديم مشروبات للضيف في أول الزيارة قهوة أو شاي أو عصير، وبعد أن ينتهي من شرب المشروبات يتم دعوته لتناول العشاء وبعدها يقدم له الفاكهة والحلويات، ومن الضروري الالتزام بهذا الترتيب حتى تظهر لضيفك بأنّك ملم بكل قواعد الاتيكيت وحتى تظهر كرمك وسخائك.

خامساً: افتح الأحاديث

بما أنّك أنت الشخص المضيف فمن المفروض أن تبادر وتفتح الأحاديث مع ضيفك، لا تتحدّث في المواضيع الجدلية كالسياسة والدين بل حاول أن تتحدث في مواضيع عامة تهم الجميع كالرياضة والفن، وتجنّب أن تُعلّق بطريقة مازحة مع أحدهم حتى لا يفهم قصدك بشكل خاطئ، حافظ على مرحك لكن لا تبالغ بذلك.

إقرأ أيضاً: 7 قواعد لاتقان فن الحديث مع الآخرين

سادساً: عرّف الضيوف على بعضهم

إذا كنت تدعو مجموعة كبيرة من الناس احرص على تعريفهم على بعضهم البعض في بداية اللقاء حتى تخلق نوع من التواصل والانسجام فيما بينهم، وحاول أن تفتح موضوع يثير اهتمام الجميع حتى يتشجع الكل ويشارك في الحديث.

سابعاً: لا تنظر للساعة

أسوأ ما يمكن أن تقوم به أن تنظر للساعة عند تواجد الضيوف عندك، فهذا التصرف غير لائق و يعبّر على أنّك تريد أن يغادروا، لذا تجنب النظر للساعة وعندما يريدون الذهاب ادعهم للبقاء لمدة أطول، سيشعرهم هذا بأنّك سعيد لوجودهم عندك.

 

الطرق السابقة تعلمك كيف تستقبل ضيوفك بشكل صحيح، حاول أن تلتزم بها حتى توطد علاقاتك الاجتماعية مع الناس وحتى يشعرون بالمتعة والتسلية في ضيافتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: اتيكيت استقبال الضيوف: 7 طرق تعلّمك كيف تستقبل ضيفك






تعليقات الموقع