Top


مدة القراءة:1دقيقة

اتفق مع نفسك على الوفاء بهذه النقاط الـ 7 لكي تضمن النجاح

اتفق مع نفسك على الوفاء بهذه النقاط الـ 7 لكي تضمن النجاح
مشاركة 
الرابط المختصر

يتطلّب منك الوصول إلى الأشياء التي ترغب في تحقيقها بذل أقصى ما لديك، ولكنَّ تحقيق ذلك والحفاظ عليه ليس بالأمر السهل. إحدى التقنيات المُجرَّبة للوصول إلى ذلك هي بأن تُبْرِم اتفاقاً مع نفسك. فاختر لنفسك طريقاً محددة واتفق بينك وبين نفسك أن يمرَّ كلُّ قرارٍ، وخيارٍ، وتحدٍ في حياتك عبر هذا الطريق. إليك هذه الاتفاقات السبعة التي يجب عليك أن تعقدها مع نفسك وأن تكون هذه الاتفاقات بمنزلة الطريق الذي تسلكه نحو النجاح.




1- سأكون منفتحاً بشكلٍ دائم:

من السهل دائماً بناء الافتراضات، ولكن إذا كنت ترغب في معرفة ما يحدث بالفعل فاطرح الأسئلة، وإذا كنت ترغب في إخبار الناس عمَّا يجري تواصل معهم. لا تترك مجالاً للتخمين، تواصل مع الآخرين وتحاور معهم بشكلٍ مباشرٍ ومختصر فالافتراضات تقتل الإنجاز.

2- سأكون نزيهاً بشكلٍ دائم:

عندما تتحدّث أو تقوم بمهمةٍ ما ضع النزاهة دائماً نصب عينيك. هذا يعني أن تقول ما تعني وأن تعني ما تقول، ستكون كلماتك حينئذٍ معصومةً من الخطأ، وخاليةً من العيوب، والأهمُّ من ذلك أنَّها ستكون متوافقةً مع أفعالك. فاجعل النزاهة في صلب اهتمامك.

3- سأبذل دائماً أقصى جهدي:

إذا أردت النجاح وجب عليك بذل قصارى جهدك دائماً في كل ما تقوم به. وعندما تبذل قصارى جهدك فهذا يعني أنَّك لن تقوم بالشيء نفسه في كل مرة, بل سيتغير هذا الشيء مع تغير الظروف وتجدد الأشخاص. ولكن مهما كان الظرف وبغض النظر عن الأشخاص الموجودين أو المهمة التي تقوم بها فإنَّ كلَّ شيءٍ تقوم به يجب أن يترافق مع صدق النوايا وبذل الجهود.

4- سأقدّر دائماً جهود الآخرين:

أحياناً لا نلقي بالاً للأشخاص ولا للأشياء التي تحيط بنا، فمن السهل أن تنظر إلى أيَّ شيءٍ بصفته حقَّاً من حقوقك وتقول: "أنا أستحق ذلك". قد تستحق ذلك بالفعل، ولكنَّك يجب ألَّا تنظر إليه بصفته حقاً من حقوقك. فأظهر تقديرك دائماً للآخرين لأنَّك عندما تقدِّرهم فإنَّك ستحصل منهم على أكثر ممَّا تتوقع.

5- سأستمع دائماً بشكلٍ أفضل:

للأسف لا يستمع معظم الناس بنية فهم ما يستمعون إليه بل يستمعون بنية الجدال. يُعَدُّ التواصل من صميم القيادة، وهذا يعني أنَّه يجب علينا جميعاً أن نستمع بشكلٍ أفضل. تعلَّم أن تكون واعياً للطريقة التي تستمع من خلالها للآخرين لأنَّ النجاح يتطلب منا أن نستمع أكثر ممَّا نتكلم. ركز اهتمامك على كل كلمةٍ، وعثرةٍ، وحتى على الصمت.

 

اقرأ أيضاً: فن الاستماع: 8 خطوات بسيطة تجعل منك مُستمعاً بارعاً

 

6- سأكون دائماً في الخدمة:

أذا أردت أن تنجح فكن في خدمة الآخرين، وإذا أردت أن تحقق نجاحاً أكبر فاخدم الآخرين من كل قلبك. تُعدُّ مساعدة الآخرين، وتوجيههم، وتقديم الدعم لهم أساس الوصول إلى تحقيق الإنجازات العظيمة. ومثلما أنَّنا ناجحون بفضل الآخرين، فإنَّنا نكون ناجحين أيضاً عندما نساعد الآخرين. إنَّ المواهب التي تتمتع بها، والطريقة التي تقود الآخرين من خلالها، وهدفك الذي تسعى إليه لا تعتمد عليك، فالحياة الناجحة لا تكون ناجحةً إلا من خلال خدمة أولئك الذين يحتاجون إلى مواهبك، وقيادتك، وهدفك.

7- سأكون صادقاً بشكلٍ دائم:

قول الحقيقة أمرٌ صعب، حيث تقول إحدى الدراسات أنَّ البالغين لا يمكنهم إجراء محادثةٍ خلال عشر دقائق من دون أن يكذبوا كذبةً واحدةً على الأقل. يُعدُّ قول الحقيقة صعباً في بعض الأحيان، ولكنَّه أنسب ما تقوم به. فكر في اجتماعاتك، ومحادثاتك، وصفقاتك التجارية، أين يمكنك قول الحقيقة؟ النجاح حليف أولئك الذين يمكنهم البوح بما في عقولهم بصدق بغض النظر عمَّا قد يقوله الآخرون أو يفكروا فيه.

 

اقرأ أيضاً: الصدق و آثاره على الفرد والمجتمع

 

باشر بهذه الاتفاقات السبع، أو بالتي ترى أنَّك في حاجةٍ إليها. وأضف إلى القائمة وعدلها كلما دعت الحاجة إلى ذلك، فليس للنجاح طريقٌ سريع بل هو طريقٌ طويلٌ ممتلئٌ بالاتفاقات.

 

المصدر: هنا


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:اتفق مع نفسك على الوفاء بهذه النقاط الـ 7 لكي تضمن النجاح






تعليقات الموقع