إنّ فن الإيتكيت هو واحد من أهم الفنون التي يجب على كل شخص أن يتعلمها ويتقنها ليُطبقها بشكلٍ عملي في حياتهِ اليوميّة ويُحافظ على صورته ولباقته أمام الناس، فيما يلي سنُسلّط الضوء على إيتيكت وآداب تناول الطعام.


محتويات المقالة

    أولًا: آداب وإتيكيت ما قبل تناول الطعام

    1. غسل اليدين قبل تناول الطعام لإزالة الأوساخ والجراثيم.
    2. السؤال عن صنف الطعام في حال كان كان الشخص ضيفًا.
    3. يجب على المُضيف أن يتناول الطعام قبل الضيف ليشعر الضيف بالراحة وعدم الخجل.
    4. التسميّة قبل تناول الطعام.

    ثانيًا: آداب وإتيكيت أثناء تناول الطعام

    1. الأكل باستخدام اليد اليُمنى فقط.
    2. تناول الطعام من الأمام، وعدم مدّ اليد على الطعام الذي أمام الآخرين ولا من وسطهِ.
    3. غسل اليدين بعد تناول الطعام مباشرةً.
    4. مضمضة الفم بعد تناول الطعام للتخلّص من البقايا الزائدة في الفم.
    5. الجلوس بشكلٍ مستقيم أثناء تناول الطعام.
    6. عدم التحدّث أثناء تناول الطعام، وبشكلٍ خاص عن أشياء مزعجة أو مقرفة.
    7. عدم البصاق أو المخاط أثناء تناول الطعام.

    ثالثًا: آداب وإتيكيت عامة في تناول الطّعام

    1. يجب على المدعو عدم الجلوس إلّا بعد الإشارة من الشخص الداعي، وعدم البدء في تناول الطعام إلّا بعد الحصول على الإشارة من المُضيف.
    2. يُمكن للشخص أن يطلب بعض الأشياء غير الموجودة على مائدة الطعام كالخبز أو الكاتشب ولكن بطريقة لبقة، ولكن لا يجوز طلب أي نوع من الأطعمة غير الموجودة على المائدة، كما لا يجوز الارتكاز على المائدة بالذراعين.
    3. في حال طلب منك شخص تمريرالمملحة، فيكتفي تمريرها إلى الشخص الذي بجانبك، ومنهُ إلى الشخص الآخر إلى أن تصل إلى الشخص المطلوب.
    4. يجب وضع فوطة المائدة على الجحر، ولكن بشرط عدم فردها بشكلٍ كامل، وذلك لكي تحمي طبقات الملابس من الطعام في حال انسكاب الحساء أو أي نوع من الطعام، وفي حال انسكاب الأطعمة الصلبة أو اللزجة على الملابس فيُمكن إزالتها عن طريق طرف السكين أو الشوكة النظيفة، أو عن طريق تبليل طرف فوطة المائدة ومسح البقعة إلى حين العودة إلى المنزل.
    5. يجب ألّا تنظف أسنانك بعيدان التنظيف أثناء الجلوس على مائدة الطعام، وإنما الاستئذان للذهاب إلى الحمام وتنظيف أسنانك هناك.
    6. يُمكنك أكل السلطة إذا احتوت على قطع خضار ورقيّة طويلة وذلك بلفها على الشوكة، أمّا إذا كانت القطع كبيرة فيجب تقطيعها بالسكين وأكلها بالشوكة.
    7. في حال تناول الفاكهة الصلبّة كالتفاح، فيجب تقطيعها وأكلها باليد، أما الفاكهة التي تحتوي على سوائل كالخوخ أو الدراق، فيجب تقطيها وأكلها باستخدام الشوكة والسكين.

    كانت هذهِ مجموعةً من إتيكيت وآداب تناول الطعام التي عليك أن تتقيّد بها، لتظهر كشخصٍ لبق ومحترم أمام الآخرين.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة