Top


مدة القراءة:4دقيقة

إذا أردت ألاّ تُقبل في أي وظيفة افعل هذه الأخطاء في سيرتك الذاتية...!

إذا أردت ألاّ تُقبل في أي وظيفة افعل هذه الأخطاء في سيرتك الذاتية...!
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:05-10-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يقضي معظمنا الكثير من وقته بالتركيز على المعلومات التي يجب ذكرها عند إعداد سيرته الذاتية، وكما نعلم جميعاً أنّ السيرة الذاتية هي العامل الأساسي للحصول على وظيفة. ولكن هناك الكثير من الأخطاء الشائعة التي من المفترض أن نتجنبها عند كتابة السيرة الذاتية. والتي تُعتبر في كثير من الأحيان السبب الرئيسي وراء رفض طلب التوظيف. نعرض لكم في هذا المقال أهم 8 أخطاء شائعة عند كتابة السيرة الذاتية.




أولاً: الأخطاء الإملائية

إنّ وجود مثل هذه الأخطاء في سيرتك الذاتية هو شيء سلبي قد يؤدي لاستبعادك من قائمة المرشحين. وبحسب موقع CareerBuilder  (أحد أشهر المواقع الأمريكية للبحث عن عمل) فإن حوالي 58% من السير الذاتية التي يتم إرسالها إليهم تحوي أخطاء إملائية. عليك أن تتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو طباعية في سيرتك الذاتية، ويفضّل أن تستعين بشخص ذو خبرة.

إقرأ أيضاً: للمهتمين بالكتابة، استخدم Grammarly وستنسى الأخطاء الإملائية

ثانياً: الطول

الكثير من الناس يعتقد أنه كلما زاد عدد صفحات السيرة الذاتية، كلما زادت فرصة الحصول على الوظيفة، ولكن هذا أمر خاطئ تماماً، فالهدف الأساسي من السيرة الذاتية هو أن يتم اختيارك وترشيحك لمقابلة العمل وليس أن تحكي لصاحب العمل قصّة حياتك، عليك أن تجعل سيرتك الذاتية قصيرة ومختصرة قدر الإمكان لكي تعطي انطباعاً جيداً وتجذب صاحب العمل لقراءتها.

ثالثاً: كتابة معلومات غير حقيقية 

قد يكذب بعض الأشخاص عند كتابة سيرته الذاتية ويضع معلومات غير صحيحة ظناً منه أن ذلك سيسهل الحصول على الوظيفة، ولكن حتى وإن قام صاحب العمل باختياره لإجراء المقابلة سيتضّح ذلك أثناء المحادثة وينكشف أمره عاجلاً أم آجلاً ويطرد من المقابلة.

رابعاً: التنسيق العام

تحتوي الكثير من السير الذاتية على تنسيقات كثيرة جداً والبعض يضع كل جملة في سيرته الذاتية بلون مختلف مما يؤدي إلى تشتيت انتباه القارئ. خذ بعين الاعتبار النقاط التالية عند تنسيق سيرتك الذاتية:

  • اجعل التنسيق العام للملف بسيطاً وواضحاً.
  • لاتستخدم أكثر من خطين، خط للعناوين الرئيسية وخط لباقي النص.
  • لاتستعمل الكثير من الألوان، ويفضل استخدام لون واحد فقط إلى جانب اللون الأسود.
  • يجب أن تجعل سيرتك الذاتية واضحة وسهلة القراءة، وأن تنتبه إلى حجم الخط، والهوامش، وتنسيق الفقرات.

خامساً: استخدام صورة غير مناسبة

إنّ وضع صورتك الشخصية في السيرة الذاتية أمر في غاية الأهمية، ولكن عليك أن تختار صورة مناسبة وواضحة وترتدي فيها ملابس رسمية.

سادساً: المعلومات المنسوخة

أحد الأخطاء الشائعة التي يقوم بها البعض هو تحميل سيرة ذاتية من الانترنت وإجراء تعديلات عليها، أو نسخها من صديق يعمل بنفس مجال العمل. تذكر دوماً أنّ السيرة الذاتية يجب أن تكون كبصمة الإصبع ويجب أن تحتوي على مهاراتك وخبراتك أنت فقط لاغير.

سابعاً: طريقة توزيع المعلومات 

عليك أن تأخذ أهمية المعلومات بعين الاعتبار عند كتابة سيرتك الذاتية، فتضع المعلومات الهامة أولاً ثم الأقل أهمية، وهكذا، فمثلاً من الخطأ ذكر قائمة الهوايات والنشاطات قبل ذكر المؤهلات العلمية والخبرات العملية، ومن الخطأ وضع البيانات الشخصية في آخر السيرة الذاتية.

ثامناً: اسم ملف السيرة الذاتية وعنوان الرسالة

أكثر سببين يؤديان لتجاهل إيميل أي طالب عمل:

  • عدم كتابة عنوان للرسالة التي يتم ارسالها من خلال البريد الالكتروني.
  • إرفاق السيرة الذاتية في رسالة خالية دون كتابة أي كلمة.

فإذا كانت الرسالة بدون عنوان فهذا يعني أنه يجب فتح الرسالة لفهم محتواها، عدا عن أنه قد تصل رسالتك إلى البريد الغير هام (العشوائي) ولا يتم قراءتها أو الانتباه الى وجودها أصلاً.

  • احرص دائماً على كتابة اسمك في عنوان الرسالة مع كود الوظيفة إن وجد.
  • اكتب بعض التفاصيل في محتوى الرسالة (الايميل ). مثل شرح بسيط لوضعك أو تقدمك للوظيفة.
  • أرسل سيرتك الذاتية بصيغة PDF، ولاترسلها بصيغة  doc أو docx أو أي صيغة أخرى قد تُغير من تنسيقها، فأنت لا تعرف أي برنامج سيقوم صاحب العمل باستخدامه لفتح سيرتك الذاتية.


هذه كانت أهم الأخطاء الشائعة التي لابد من تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية للحصول على العمل. احرص دائماً على مراعاة تلك النقاط عند كتابة سيرتك الذاتية فهذا سيجعل سيرتك أكثر اشراقاً وتميّزاً. نتمنى أن تستفاد منها عزيزي القارئ وإذا لديك أي نصائح أخرى تعتقد أنها مهمة أيضاً يمكنك مشاركتنا بها في التعليقات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:إذا أردت ألاّ تُقبل في أي وظيفة افعل هذه الأخطاء في سيرتك الذاتية...!