1 إن فهمك لإجراءات السلامة في الشركة هام جداً لأمنك ، يرجى قراءتها بتمعن لأنها وضعت من اجل سلامتك وسلامة بقية الموظفين
- Your Understanding of the company's Safety instructions is very important for your own safety 'please, read them carefully.
These instructions address your safety as well as your colleagues'


محتويات المقالة


    2 سلامتك هو شأننا الأهم. لذا فقد أنشأنا نظام حماية شامل ومدروس من الحرائق وكادرنا أيضاً مدرب على جميع أنواع الحوادث .
    - Your Safety is our top concern, so we have implemented a well-studied fire protection system and our staff has also been trained for any kind of incidents.


    5 إذا كنت مدخناً ، تذكر أن تدخن ضمن الأماكن أو الغرف المحددة ، وتأكد أن تطفئ سيجارتك تماماً
    - If you are a smoker, remember to smoke in the predefined smoking zones, and be sure to thoroughly extinguish your cigarette.


    6 لا ترمي أعقاب السجائر في سلة المهملات قبل إطفائها تماماً.
    - Don’t throw your cigarette butt in the waste basket before extinguishing it thoroughly.


    8 كن متأكداً من إطفاء كل الأجهزة الكهربائية الموجودة في مكتبك قبل المغادرة، وكذلك إنارة القسم إذا كنت آخر شخص يغادر المكان.
    - Be sure to turn off all electrical equipments in your office before leaving, and also the department lighting ,if you were the last one leaving the please .

     9 تأكد من عدد الأبواب بين مخرج النجاة ومكتبك .هذا سيساعدك في حال أصبح المكان مظلماً ومليئاً بالدخان.
    - Be sure of counting doors between the fire exit and your office, this will help you in case it becomes dark and smoky.


    11 تاّلف مع أقرب نقطة إنذار حريق إليك، واعرف أين توجد مطفأة الحريق وبكرات خراطيم إطفاء النار.
    - Familiarize yourself with the nearest fire alarm call point, extinguisher and fire hose reels.
    13 عند اكتشاف حريق أو دخان، اكسر زجاج أقرب نقطة إنذار حريق واتصل على رقم غرفة التحكم (2631/2632) أو على رقم غرفة العمليات (0944222864 ).
    - On detecting fire or smoke, break the glass of the nearest fire alarm point and call the number of the control room (2631/2632) or the number of NMC (0944222864).

    14 إذا كان الحريق صغيراً وكنت متأكداً من انك تستطيع إطفاءه استعمل أقرب طفاية حريق موجودة إليك, وقف على مسافة مناسبة من الحريق ثم استعملها بعد أن تنزع مسمار الأمان الخاص بها وتأكد من إطفاء الحريق تماماً.
    - If the fire is not big and you are sure that you can extinguish it, please, use the nearest extinguisher. Stand on a suitable distance, then use the extinguisher after you pull out the safety pin, be sure to completely extinguish the fire.

    17 في حال بدأ نظام إنذار الحريق بإصدار صوت وأنت لا تعرف استخدام طفاية الحريق ، أو إذا كان الحريق كبيراً وخارجاً عن السيطرة ، أغلق كل الأبواب خلفك وغادر البناء حالاً من خلال أقرب مخرج نجاة .
    18
    - In case of fire alarm system being sounded and you don’t know how to use the extinguisher, or if the fire is big and out of your control, close all doors behind you and immediately leave the location via the nearest exit.


    The Back side


    20 تذكر أن الوقت ثمين لذا أنقذ حياتك أولاً ولا تحاول أن تجمع ممتلكاتك وحاجياتك وتضيع بها الوقت، ابق هادئاً فالرعب والفزع لن يساعدانك.
    - Remember that time is precious, so save your life first and don’t attempt to pack your valuables and lose extra time. Stay calm, panic will not help you.
     

    21 في حال علقت في المكتب والحريق محيط بك خارجه :
    22 بلل منشفة أو قطعة من الثياب واحشرها تحت الباب لتمنع الدخان من الدخول إلى المكان وأزل الستائر عن النافذة وأبقي الماء جاهزاً لإعادة ترطيب الثياب، وغطي أنفك وفمك بقطعة من الثياب المبللة.


    - In case you are trapped in a office and the fire is outside this office:
    1 Wet a towel or a piece of cloth and wedge it under the door to prevent smoke from entering the place, remove the drapes, and have water ready to quickly wet cloth again , cover your nose and mouth with wet cloth .

     

    3 اتصل بأرقام الطوارئ ( غرفة التحكم : 2631 – 2632 / غرفة العمليات المركزية : 0944222864) واقرع باب المكتب أو أشر للناس تحت نافذتك لتجذب انتباههم ، إبق هادئاً .
    2- Call the emergency numbers (Control room: 2631 – 2632 / NMC room: 0944222864), beat on your office's door or wave to the people below from your window to attract their attention, keep calm.
     


    5 تأكد من إطفاء تكييف الغرفة، هذا سوف يمنع الدخان من أن يدخل لداخل غرفتك عبر مراوح التهوية.

    -شكراً على اهتمامك ونتمنى لك السلامة الدائمة . 
    إن الإجراءات السابقة هامة جداً في حالات الطوارىء والحرائق ويجب تعريف موظفي الشركة أو المنشأة بها . ووضع هذه الإجراءات والتعليمات ضمن لوحات واضحة وكبيرة بمداخل كل طابق أو ضمن البهو العام لمقر الشركة أو الموقع وفي مكان واضح للجميع ليتم قراءتها أكثر من مرة والتقيد بها أثناء الحالات الطارئة والخطرة من قبل جميع موظفي ورواد البناء (متعهدين ثانويين  - مراجعين وزوار - الشاغلين ضمن الجوار ) .

    كما ينصح بتنظيم خطة للإخلاء مرة كل سنتين وتدريب الموظفين عليها لضمان الإخلاء السريع , حيث أن التدرب هذا يفيد في تحديد الثغرات ونقاط الضعف الموجودة بعملية الإخلاء لتلافيها في حال كان الإخلاء حقيقياً وبسبب حالة طارئة أو خطرة حقيقية تستدعي هذه العملية .

    كما يجب أن يتم تحديد مشرف إخلاء مدرب وخاضع لدورة أو اكثر في الإسعاف والدفاع المدني من قبل جهة معتمدة وعلى خبرة كافية , كما يتم تحديد مشرف بديل ينوب عنه في حال غيابه ويتم تزويد هؤلاء المشرفين بأسماء ولوائح إسمية تتضمن شاغلي وموظفي الموقع المسؤولين عن إخلائه ليستطيعوا معرفة العدد بدقة وليشرفوا على إجراء عملية مسح وتفقد لكافة الأشخاص الذين يتم إخلاءهم من الموقع وإجراء تفقد لهم ضمن منطقة التجمع الاّمنة والبعيدة عن الخطر ضمن البناء ومعرفة أي شخص يمكن أن يكون ناقصاً فيما لو ما زال عالقاً ضمن البناء ليتم التنسيق مع فرق الطوارىء والدفاع المدني للعمل على إنقاذه وإسعافه ,

    إن التدريب الكافي والفعال للمشرفين والإهتمام الدائم بتدريبهم ولياقتهم هو هام للغاية كونهم سيكونون الحلقة الهامة والأساسية في عمليات الإنقاذ والإخلاء لشاغلي المنشأة في الحالات الطارئة والإستثائية ( حرائق - زلزال - كارثة طبيعية - حرب ... ) ,

    كما ان طبيعة عمل المنشأة والمواد والتجهيزات الموجودة فيها وإختلافها من مكان لاّخر يؤثر على خطة الإخلاء والإنقاذ لهذه المنشأة او الشركة,

    كما انه يؤثر على طبيعة إسطوانات الإطفاء اليدوية والاّلية والمواد المستخدمة فيها ويؤثر على عدد ونوع تجهيزات ومعدات السلامة والحماية ( سلالم - كمامات - أبيال كهربائية - حبال - فؤوس - ستر فوسفورية - حقائب إسعافية .... ) فالمعامل والمنشأت الكيماوية او الصناعية تتطلب طبعاً معدات وتجهيزات أكبر وأقوى من المنشأت الإدارية والمكاتب كالبنوك وشركات الإتصالات والمؤسسات والدوائر الحكومية .


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.