Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أول أربعة أشياء يجب عليك القيام بها في كل يوم عمل

أول أربعة أشياء يجب عليك القيام بها في كل يوم عمل
مشاركة 
الرابط المختصر

قبل فترةٍ ليست ببعيدة وصلت إلى العمل قبل ساعةٍ من موعده وكان في رأسي هدفٌ واحد، لقد كان إنجاز المهام منذ الصباح الباكر يعني بالنسبة لي السيطرة على العالم، أعددت القهوة، وفتحت صندوق رسائل البريد الإلكتروني الواردة، وبعدها... انتصف النهار. كيف مرَّ اليوم؟ والأهم من ذلك: لماذا لم أنجز أيَّ شيءٍ يُذكَر؟ صحيح أنِّي قد تحققت من صندوق الرسائل الواردة: ولكنَّني لم أنجز ولا مهمةً واحدة من المهام الموكلة إلي. بعد هذا الصباح البائس: قررت القيام ببعض الأبحاث وتحديد الطريقة الأنسب لقضاء الساعات الأولى من اليوم. بعد قليلٍ من البحث: تعلمت إلى أيِّ مدىً يمكن أن تكون منتجاً عندما تضع الأمور التي سنذكرها في حسبانك. لذلك حضر فنجاناً من القهوة: واجعل هذه الأشياء الأربعة دستورك الصباحي اليومي.



1- تناوَل ضفدعاً:

قال "مارك توين" (Mark Twain) في إحدى المرات أنَّه عندما يكون أول شيءٍ تقوم به في الصباح هو تناول ضفدعٍ حي: فإنَّك ستقضي بقية يومك وأنت تعلم أنَّه لا يمكن أن يحدث لك أسوء من الذي قد حدث. هذا لا يعني أنَّه يجب عليك الذهاب واستبدال فنجان قهوتك الصباحي بضفدع: بل يعني هذا ببساطةٍ أنَّه يجب عليك القيام بمهامك الأهم قبل أيِّ شيء. لقد أظهرت الدراسات أنَّ قوة الإرادة تكون في أوجها عند الصباح: لذلك استغل حماستك وأدِّ مهمتك باكراً.

2- تحقق من الرايات الحمراء (الرسائل المهمة):

يوصيك خبراء الإنتاجية بألَّا تقضي فترة الصباح في قراءة الرسائل الإلكترونية والإجابة عنها (كما تعلمت من قبل: فإنَّ ذلك يمكن أن يعرقل مخططاتك الصباحية). ركِّز في الصباح على ما ترغب في إنجازه لا على الأشياء البسيطة التي يريدها الأشخاص منك. تفحَّص رسائل البريد الإلكتروني بسرعة للتحقُّق ممَّا إذا كان ثمَّة رسالة مهمة من الممكن أن تؤثر على عملك خلال اليوم: ومن ثمّ دع قطار العمل يمضي قدماً. حيث تقول "جولي مورغنستيرن" (Julie Morgenstern) صاحبة كتاب "لا تتحقق من بريدك الإلكتروني أبداً في الصباح" (Never Check Email in the Morning): "إنَّ تلك الطلبات والمقاطعات والمفاجآت غير المتوقعة ورسائل التذكير والمشاكل أمورٌ لا نهاية لها... هناك القليل جداً من الأشياء التي لا يمكنك تأجيلها لـ 59 دقيقة على الأقل". لذلك إذا كنت ترغب في أن تكون أكثر إنتاجيةً خلال يومك: ابتعد عن صندوق الوارد في الصباح.

إقرأ أيضاً: هل تُلحِق مصادر الإلهاء الرقمية الضرر بالإنتاجية في العمل؟

3- نظم قائمة مهامك:

قد تبدو مهمة تنظيم قائمة المهام كإضافة مهمةٍ جديدة إلى القائمة: إلَّا أنَّ القيام بذلك هو بمثابة بوصلةٍ ترشدك في رحلتك نحو الوصول إلى ساعة "الإغلاق" الذهبية. ولكن كيف تقرر أيَّة مهمة "أهم" من الأخرى؟ استخدم نصيحة "لورا فانديركام" (Laura Vanderkam) خبيرة إدارة الوقت والإنتاجية: واطرح على نفسك الأسئلة الخمسة الآتية:

  • هل هذه المهمة ستجعلني أتقدم خطوةً إلى الأمام نحو هدفٍ مهنيٍّ أكبر؟
  • هل يرى رئيسك بأنَّها إحدى أهمِّ أولوياتك؟
  • هل هي مفيدةٌ ماديَّاً؟
  • هل تضيف شيئاً إلى ذخيرتك المعرفية؟
  • ألا يمكن إنجازها سوى اليوم؟

عندما تنتهي من تنظيم قائمتك: قسم أيَّة مهام كبيرة إلى أفعال يؤدي أداؤها إلى إنجاز هذه المهام الكبيرة.

إقرأ أيضاً: تقنية القائمة ذات العامودين: كيف تسخِّر طاقتك لخدمة العمل

4- حيِّ فريقك:

قد تبدو مهمةً بسيطة: ولكنَّها عظيمة: ألقِ التحية على زملائك في الصباح. لن يساعدك ذلك على بدء اليوم بمزاجٍ جيدٍ وحسب: بل سيجعل ذلك زملاءك يرغبون في مساعدة زميلهم الودود عندما يقع في مأزقٍ ما.

والآن أصبح الحل بين يديك: هذه الأشياء الأربعة يجب عليك إنجازها في أثناء اليوم. اشرب فنجاناً قهوة: وتناول ضفدعاً: وانطلق نحو العمل.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أول أربعة أشياء يجب عليك القيام بها في كل يوم عمل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع