تُعتبر السينما من أهم الأنشطة الترفيهية حيث يحرص الجميع على الذهاب إليها في عطلة نهاية الأسبوع وفي أوقات الإجازات وهناك من يذهب إليها خلال أيام الاسبوع، ويجتمع في السينما أعداد كبيرة من الناس وهذا التجمّع يخلق بعض الفوضى إذا لم يتم الالتزام بالقواعد والآداب العامة، ولأننا نريدك أن تتصرف على نحو راقي ومهذب سنعرفك عزيزي على أهم قواعد اتيكيت الدخول إلى قاعات السينما.

أولاً: اشترِ التذاكر

لايجوز أن تدخل لمشاهدة الفيلم وأنت لم تشتري تذكرة فهذا غش كما أنّه تصرّف غير مقبول وقد تتعرض لمساءلة قانونية في حال قمت بذلك، لذا احرص على شراء التذاكر لحضور العرض ولا تنسى أن تشتري التذاكر لأطفالك في حال أخذتهم معك.

ثانياً: حافظ على النظام

في أوقات العطل والإجازات تكون صالات السينما مزدحمة وقد تجد طابور طويل عند شراء التذاكر، وهنا يجب أن تلتزم النظام وأن تنتظر لحين يأتي دورك، ولايجوز أن تتجاوز غيرك أو تتسبّب في الفوضى فهذا تصرف غير راقي.

ثالثاً: اشترِ المأكولات قبل بدء العرض

يشتري الناس بعض المأكولات للتسلية عند متابعة الأفلام وهنا ننصحك بشراء هذه المأكولات قبل وقت العرض لتجنّب الخروج أثناء الفيلم فقد يخلق خروجك فوضى تشتت المشاهدين، كما سيذهب عليك بعض التفاصيل وهذا ما يمنعك من فهم أحداث الفيلم.

رابعاً: اضبط هاتفك على وضعية الصمت

قبل بدء عرض الفيلم يجب أن تضبط هاتفك على وضعية الصمت حتى لايرن خلال مشاهدتك للفيلم فهذا يسبب في إزعاج الآخرين، كما أنّ كثرة الاتصالات ستمنعك من التركيز على الأحداث وستعجز عن فهم ما يدور.

خامساً: لا ترد على المكالمات

من أهم قواعد اتيكيت الدخول إلى قاعات السينما عدم التحدث بالهاتف، حيث أسوء ما يمكن أن تقوم به أن ترد على المكالمات الواردة فصوتك وصوت رنين الهاتف يمنعان الآخرين عن التركيز بأحداث الفيلم لذا تجنب الرد على المكالمات.

سادساً: حافظ على نظافة المكان

من أهم قواعد اتيكيت دخول السينما المحافظ على نظافة المكان، توقف عن التدخين داخل قاعة السينما، لا ترمي الأوساخ من مخلفات الأطعمة والمحارم على الأرض، ضعها في المكان المخصص بدلاً من رميها، كما لا يجوز أن تبصق على الأرض.

سابعاً: اجلس في مقعدك

التزم في الجلوس على المقعد المخصّص لك ولا تقم بالجلوس على مقاعد الآخرين فهذا يسبب الإزعاج لهم والفوضى في قاعة السينما، كما من غير المؤدب أن تضع قدميك على المقعد الذي أمامك.

ثامناً: لا تصطحب الأطفال

من الأفضل عدم اصطحاب الأطفال إلى السينما وخاصة إذا كان من الصعب السيطرة عليهم، فقد يبكي الطفل طوال الوقت أو قد يقوم بسلوك مؤذي وهذا ما يمنع الآخرين من الاستماع بالفيلم، يمكنك أخذهم إلى السينما المخصصة للأطفال.

تاسعاً: حافظ على هدوئك

خلال الفيلم قد تنسجم مع الأحداث لذا حاول أن تضبط أعصابك وتجنّب الصياح أو البكاء بصوت مرتفع، لا تقف، ولا تخرج من قاعة السينما قبل انتهاء مدة العرض، لا تتحدث مع الشخص الذي بجوارك، لا تمضغ العلكة بصوت مرتفع، حاول أن تكو ن هادئ طوال فترة عرض الفيلم.

 

بعدما تعرفت عزيزي على قواعد إتيكيت الدخول إلى قاعات السينما التزم بها حتى تعطي انطباع جيد عنك، وحتى تستمتع بمشاهدة الفيلم دون الوقوع بالمشاكل.