يحدث الإسهال عند الأطفال نتيجة تناول الأطعمة الملوثة أو نتيجة الإصابة بالتهاب في المعدة والأمعاء، فيتغير شكل البراز ويصبح لين ذو رائحة كريهة، يعتبر الإسهال من الحالات المرضية الخطيرة فقد يسبب بالموت إذا لم يتم علاجه بسرعة، ولأننا نحرص على صحة طفلك سنقدم لك عزيزي بعض الوصفات الطبيعية لعلاج الإسهال.


محتويات المقالة

    1. الموز

    يمكن الاستفادة من طعم الموز المحبب عند الأطفال في علاج الإسهال، حيث يساعد الموز الغير ناضج في علاج الإسهال وذلك بفضل احتوائه على البكتين والكربوهيدرات المعقدة التي تعمل على امتصاص الماء من الأمعاء.

    2. الشاي

    استخدم الشاي منذ القدم لعلاج الإسهال وذلك لاحتوائه على مادة العفص القابضة التي لها تأثير على الفيروسات، لذا ينصح بشرب الطفل لأربع أكواب من الشاي يومياً وستلاحظ التحسن بشكل فوري.

    3. التفاح

    يعتبر التفاح علاج فعّال لإيقاف الإسهال الحاد عند الأطفال وذلك بفضل احتوائه على البكتين الذي يحفز على امتصاص الماء من الأمعاء، كما أنه يخفّف من حدة التقلصات المعوية المرافقة للإسهال.

    4. الجزر

    ينصح الأطباء بإطعام الطفل الجزر النيئ عندما يتعرّض لحالة الإسهال، فهو يساعد على علاجه لأن الألياف الموجودة فيه تساعد على امتصاص المياه من الأمعاء فيتوقف الإسهال.

    5. الرمان

    يساعد عصير الرمان وقشور الرمان في علاج الاسهال عند الأطفال وذلك لاحتوائه على حمض التنيك، حيث يتميز هذا الحمض بتأثيره القابض، لذا ينصح بشرب عصير الرمان أو مغلي القشور مرتين في اليوم.

    6. الأرز

    يستخدم ماء الأرز في علاج الإسهال عند الأطفال وذلك بفضل قدرته على حماية الجهاز الهضمي من الفيروسات مما يساعد في علاج التهاب المعدة والأمعاء وتقليل من حالة الإسهال التي يعاني منها.

    7. البطاطا

    يصف الأطباء البطاطا المسلوقة عندما يتعرّض الطفل لحالة الإسهال وذلك لسهولة هضمها ولاحتوائها على الألياف التي تسهّل امتصاص المياه من الأمعاء وبالتالي إيقاف الإسهال.

    8. الثوم

    يحتوي الثوم على مواد مطهرة للأمعاء فهو يعمل على التخلّص من الجراثيم التي تصيب الأمعاء لذا يمكن الاستفادة من خواص الثوم العلاجية في علاج الاسهال الميكروبي.

    9. الخروب

    يمكن استخدام مسحوق ثمار الخروب لعلاج الإسهال عند الأطفال فهو يهدئ الحركة الزائدة لعضلات الأمعاء ويجعل قوام البراز نصف جاف، ضع ملعقة صغيرة من مسحوق الخروب في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 10 دقائق، يفضل شربه على الريق.

    10. التوت

    استخدم الفراعنة القدماء التوت لعلاج حالات الإسهال المزمن، وللحصول على أفضل النتائج قم بوضع ملعقتان صغيرتان من ثمار التوت المجفف لكل فنجان من الماء المغلي واشربه لطفلك ثلاث مرات في اليوم وستلاحظ نتيجة فورية.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.