Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

أهم قواعد الاتكيت في المطعم والطائرة والمواصلات والزيارات

أهم قواعد الاتكيت في المطعم والطائرة والمواصلات والزيارات
مشاركة 
الرابط المختصر

لم تعد الحياة الاجتماعية بسيطة كما كانت عليه من قبل فقد أصبحت أكثر تعقيداً وأصبح التعامل مع الناس ليس أمراً سهلاً لذا يحرص خبراء الإتيكيت على وضع مجموع من القواعد التي تسهل على المرء الاندماج مع المحيط الاجتماعي دون الوقوع لأي احراجات، واليوم سنعرفك عزيزي على هذه القواعد التي يجب أن تطبقها سواء أكنت رجل أو امرأة.




الاتيكيت في المطعم

1. يجدر بك أن تحجز مسبقاً قبل الذهاب إلى المطعم وخاصة إذا كنت تدعو أحداً ما على العشاء أو الغداء، وإذا لم تحجز مسبقاً سيكون هناك وقت لتأمين مكان لك، لذا كن هادئاً ولبقاً لحين تأمين مكان لك ولضيوفك.

2. احرص على أن تكون كريماً بطلب الطعام ولا تنسى أن تستشر مدعويك فيما يفضلون تناوله، وتذكر أنّ بعد وجبة الطعام الأساسية يجب أن تطلب طبق حلوة أو طبق من الفاكهة.

3. إذا لم يعجبك طريقة طهو الطعام مثلاً كأن يكون الطعام نيء غير مطهو جيداً اطلب من النادل أن يستبدل الطبق بكل لباقة دون تصرخ عليه، واحرص على اختيار مطعم راقي لتجنب التعرض لمثل هذا الموقف.

4. احرص على عدم التحدث أثناء تناولك للطعام وتجنّب تناول كميات كبيرة من الطعام، وحاول أن تصغر لقمتك ولا تصدر أصوات أثناء تناول للطعام.

إقرأ أيضاً: إيتيكت وآداب تناول الطعام

الاتيكيت في الطائرة

1. التزم بمكان حجزك في الطائرة، إذا حجزت على الدرجة الاقتصادية لا تجلس في المكان المخصّص للدرجة الأولى فمن غير اللائق أن تُسبّب الازعاج والبلبلة داخل الطائرة.

2. تحدّث بصوت منخفض لأنّ معظم الناس تفضل الاسترخاء والنوم خلال رحلة السفر، كما يجب أن تتجنب الثرثرة مع الأشخاص الذين يجلسون بجوارك فمن غير اللائق أن تتطفل عليهم.

3. إذا كنت تجلس على أحد المقاعد الجانبية احرص على عدم وضع يديك على مساند اليدين في الوسط لأنها مخصصة للشخص الذي يجلس في المعقد الأوسط.

إقرأ أيضاً: 10 تصرفات ممنوعة في رحلتك على الطائرة

الاتيكيت في المواصلات العامة

1. احذر من الوقوف عند الباب في المواصلات العامة لأنّ هذا المكان يعيق حركة دخول الناس وخروجها، لذا ينصح بأن تجلس في المقاعد أو قف في الأماكن المخصص للوقوف.

2. احرص على التحدث بصوت منخفض عندما تكون في المواصلات العامة فمن غير اللائق أن تزعج الناس من حولك، كما يجب أن تبتعد نهائياً عن استخدام الكلمات البذيئة.

3. لا تتناول الطعام في المواصلات العامة وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الثوم والبصل والتوابل فقد تزعج كل من حولك كما أنّ المواصلات ليست المكان المناسب لتناول الطعام.

الاتيكيت في الزيارات المنزلية

1. لا تذهب إلى الزيارة دون موعد مسبق فمن غير اللائق إزعاج الناس، كما ويجب أن تختار وقت مناسب للزيارة فمن غير المحبب الذهاب للزيارة في الصباح المبكر أو في وقت الغداء.

2. إذا كنت تقوم بزيارة شخص لأول مرة لا تصطحب الأطفال معك أما إذا كان هناك علاقة صداقة تجمعك مع الشخص لا بأس من اصطحاب الأطفال بشرط أن يجلسوا بجوارك فالمشاغبة والصراخ قد تثير إزعاج المضيفين.

3. احرص على أن تكون زيارتك قصيرة أي بين ساعة إلى ساعة ونصف كحد أقصى فمن غير اللائق أن تجلس عدة ساعات.

إقرأ أيضاً: قواعد بسيطة يجب مراعاتها عند زيارة الآخرين

وهكذا نجد عزيزي أن لكل شيء أصول وقواعد، كلما التزمت بقواعد الإتيكيت كلما سهلت عليك الاندماج مع المحيط الاجتماعي لذا أدعوك لتطبيق هذه القواعد.


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: أهم قواعد الاتكيت في المطعم والطائرة والمواصلات والزيارات






تعليقات الموقع