Top


مدة القراءة:2دقيقة

أهم النصائح لوداع شهر رمضان المبارك

أهم النصائح لوداع شهر رمضان المبارك
الرابط المختصر

تمرّ أيّام شهر رمضان المبارك بسرعة كبيرة على الإنسان المسلم الذي ينتظر هذا الشهر من كل عام للاستمتاع به وبطقوسه الخاصة وأداء مختلف العبادات التي تقرّبه من الله تعالى وتُهيّئ له مكاناً في جنة الخُلد والنعيم، ولكي تستغل آخر أيّام شهر رمضان المبارك بشكلٍ جيد ولكي تودّعه والله راضٍ عنك، عليك أن تتقيّد بمجموعة من النصائح المهمة التي سنعرفك عليها من خلال السطور التالية.




أولاً: الإكثار من الصلاة   

عليك أن تستثمر آخر أيّام شهر رمضان المبارك بالإكثار من الصلاة، وبشكلٍ خاص صلاة الليل والنوافل، كما عليك أن تحرص على إحياء ليلة القدر والاعتكاف في المسجد، وتذكّر بأنّ ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر، أي أنّ العبادة في هذه الليلة تساوي عبادة ألف شهر.

إقرأ أيضاً: فوائد الصلاة الصحية والنفسية

ثانيّاً: قراءة القرآن الكريم

وهي من أكثر العبادات المحببة عند الله في شهر رمضان المبارك، لهذا عليك أن تستثمر كل دقيقة في الأيام الأخيرة من رمضان لقراءة القرآن الكريم والتمعّن بكلمات الله المباركة، مع الحرص على ختم القرآن لمرةٍ واحدة أو مرتين وأكثر، وذلك لكي تزيد من ميزان حسناتك عند الل تعالى.

إقرأ أيضاً: أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان

ثالثاً: طلب المغفرة من الله

يُعتبر شهر رمضان فرصةً حقيقيّة لكل مسلم يرغب بالتوجه إلى الله وطلب المغفرة منه عن جميع الذنوب القديمة والجديدة التي ارتكبها في حياته، وذلك لأنّ الله لايرد أي دعاء يُوجه له في أيّام هذا الشهر الفضيل لهذا عليك أن تستثمر كل دقيقة وثانيّة لطلب المغفرة والعفو من الله.

رابعاً: الإكثار من أعمال الخير

ننصحك بأن تُخصّص بعض الساعات في اليوم لتحضير وجبات خاصة للمساكين والصائمين، والإحسان إلى اليتامى وزيارة الجمعيّات الخيريّة لتقديم العون والمساعدة لهم، بالإضافة لصلة الرحم وزيارة الأقارب والسؤال عن أحوالهم وأوضاعهم لتقديم العون المعنوي والمادي لهم. 

خامساً: دفع صدقة الفطر

وهي من أهم الأعمال التي يجب أن يقوم بها المسلم في الأيّام الأخيرة من شهر رمضان وقبل قدوم العيد، فهي طُهرة للصائم من الرفث واللغو، ولا يُرفع صيام الإنسان إلّا عندما يدفع صدقة الفطر.

إقرأ أيضاً: صدقة الفطر: أحكامها، مقدارها، وعلى من تجب

سادساً: الدعاء إلى الله

يستجيب الله تعالى دعاء الإنسان الصائم خلال رمضان المبارك ولا يرد له طلباً حتّى يفطر، لهذا عليك أن تفتح قلبك إلى الله تعالى وأن تطلب منه أن يُحقق لك مطالبك ويوسع لك رزقك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أهم النصائح لوداع شهر رمضان المبارك






تعليقات الموقع