Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

أهم النصائح للمعلمين لاستقبال العام الدراسي الجديد

أهم النصائح للمعلمين لاستقبال العام الدراسي الجديد
مشاركة 
الرابط المختصر

يحتل المعلم مكانةً مهمةً في حياة الإنسان وبشكلٍ خاص في مرحلة الدراسة، فهو المسؤول الأول عن نجاح الطالب وعن سرعة تلقيه لمختلف المعلومات الصحيحة والمهمة التي يمنحه إياها، بالإضافة لدورهِ المهم في صقل شخصيّة الطالب وتوجيهها نحو الطريق الصحيح، فيما يلي سنسلط الضوء على مجموعة من النصائح التي يجب على المعلمين أن يأخذوها بعين الاعتبار أثناء استقبال العام الدراسي الجديد.



أولاً: كن أنتَ

لكي تكون معلماً ناجحاً وقادراً على جذب طلابك إليك وجعلهم يحترموك ويُصغون لكل ما تقوله لهم بعيداً عن المشاكسات التي لاتخلو منها أجواء المدرسة بشكلٍ عام، ننصحك بأن تكون أنتَ، أي أن تبتعد عن لبس أي قناع لا يتماشى مع شخصيتك الحقيقية أمام طلابك، وذلك لأنّ تقمصك لشخصية الآخرين ستجعلك تبدو ضعيفاً وغير متوازن أمام طلابك، لهذا فإنك سرعان ما ستفقد قدرتك في السيطرة عليهم كما يجب.

إقرأ أيضاً: أهم مهارات المعلّم الناجح وصفاته الأساسيّة

ثانيّاً: تعرّف على طلابك بشكلٍ جيد

من الضروري جداً في بداية العام الدراسي أن تجلس لعدة مرات مع طلابك، وأن توجه إليهم بعض الأسئلة الشخصيّة التي ستساعدك في التعرف عليهم بشكلٍ أكبر لاكتشاف بعض النقاط الإيجابيّة والسلبيّة التي يتميزون بها، وهذا لكي تتعامل معهم بالطريقة المناسبة وتقودهم نحو طريق النجاح والتفوق.

ثالثاً: ضع قوانين صارمة في الصف

لكي تنجح في قيادة صفك وطلابك بشكلٍ جيد طيلة العام الدراسي، عليك أن تبتعد عن الفوضى بجميع أشكالها، وأن تضع مجموعةً من القوانين الصارمة التي يجب أن يلتزم بها جميع الطلاب دون أي تمييز أو استثناء، وأن تتناقش معهم حول هذهِ القوانين قبل البدء بتنفيذها، وذلك لكي تستمع إلى اقتراحاتهم ومداخلاتهم.

رابعاً: لا تحمّل نفسك فوق طاقتها

إذا أردت أن تكون معلماً ناجحاً ومتألقاً في مهنتك عليك أن تراعي نفسك، وأن تمنحها حقها الطبيعي في الراحة، وذلك لكي لا تواجه ضغوطاً نفسيّةً شديدة تُعيقك عن أداء مهمتك التدريسيّة بشكلٍ صحيح، وبالتالي ستتسبّب في تراجع مستوى طلابك بشكلٍ عام، لها إذا وجدت نفسك مرهقاً وغير قادر على العمل كما يجب عليك أن تأخذ قسطاً من الراحة  لتعود إلى طلابك وأنت متماسك وقوي.

خامساً: ثِق بطلابك

لكي تنجح في الوصول بطلابك إلى أعلى درجات النجاح الدراسي عليك أولاً أن تثق بهم وبقدراتهم، وأن تُظهر لهم ثقتك هذه بشكلٍ واضحٍ وجلي، وذلك لكي تُشجعهم على الإقدام والمثابرة يوماً بعد يوم.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح تساعد المعلّم على غرس حب التعليم في الطلاب

سادساً: تحاور مع طلابك

لكي تكسب محبة طلابك واحترامهم لك، ولكي تكون مُعلماً ناجحاً، عليك ألّا تقطع سبل الحوار معهم، وأن تخصص جلسات إسبوعية لتحاورهم في مختلف المواضيع العامة التي تهمهم والتي تجعلهم يتقربون منك ويثقون بك أيضاً.

 

بتقيُدك بهذه النصائح البسيطة التي قدمناها لك ستنجحُ في اكتساب ثقة طلابك ومحبتهم لك، وستنجحُ كذلك في إيصالهم إلى أعلى درجات النجاح والتفوق الدراسي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم النصائح للمعلمين لاستقبال العام الدراسي الجديد




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع