يُعاني بعض الآباء من الخوف الشديد الناتج عن التأخر اللغوي لدى أطفالهم وعدم تجاوب الطفل مع محاولات الأهل لتعليمه نطق بعض الكلمات والمفردات، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض النصائح والحلول التي يجب أن تتبعها لتتغلّب على مشكلة التأخر اللغوي الذي يُعاني منه طفلك.

أولاً: استخدام جميع حواس الطفل

لتنجح في مساعدة طفلك على الكلام وتتغلّب على مشكلة التأخّر اللغوي لديه عليك أن تحرص على استخدام جميع حواس الطفل والاستفادة منها بدلاً من الاعتماد على حاسة واحدة أو حاستين.

ثانيّاً: تشجيع الطفل بشكلٍ دائم

من الضروري أن تحرص على تشجيع طفلك بشكلٍ دائم عندما يبدأ بلفظ أولى كلماتهِ، وذلك لكي يشعر بالحماس وأهمية مايقوم به، ولتمدّه بالطاقة التي تدفعه للفظ المزيد من الكلمات والمفردات.

ثالثاً: لا تُعاقب الطفل إذا أخطأ في اللفظ

في حال أخطأ طفلك في لفظ بعض الكلمات أو لم ينجح في لفظها عليك ألّا تعاقبه كي لا تُشعره بالخوف، وأن تكتفِ فقط بتصحيح الخطأ باتباع اسلوب هادئ بعيداً عن الصراخ.

رابعاً: احرص على زيادة حصيلة الطفل بكلمات بسيطة

لكي تتغلّب على مشكلة التأخر اللغوي لدى طفلك عليك أن تزيد حصيلته اللغوية بكلماتٍ بسيطة وبأسلوب خفيف، فإذا قال الطفل كلمة سمكة قل له سمكة صغيرة، وإذا قال سماء قل له سماء زرقاء، إذا قال قطة قل له قطة بيضاء.

خامساً: ساعد الطفل على ربط الأصوات التي يسمعها

في حال كان طفلك يُعاني من مشكلة التأخر اللغوي عليك أن تساعده على تخطي هذه المشكلة عن طريق ربط الأصوات التي يسمعها بمُسمياتها الحقيقيّة بشكلٍ دائم، كأن تقول له صوت العصفور، صوت الهاتف، صوت السيارة، صوت التلفاز، صوت الرعد، صوت المطر.

سادساً: استخدم جمل واضحة وبسيطة

لكي تُسهل عملية النطق لدى طفلك وتساعده على تخطي مشكلة التأخر اللغوي عليك أن تحرص على استخدام جمل بسيطة وواضحة ووتناسب مع المرحلة العمرية التي يمرُ بها الطفل، وأن تبتعد عن استخدم الكلمات الصعبة والمصطلحات المعقدة التي تُتعب الطفل.

سابعاً: امنح الطفل الوقت الكافي للاستجابة

من الضروري أن تتحلّى بالصبر وأن تمنح طفلك الوقت الكافي للاستجابة، حيث يقوم دماغ الطفل بتخزين الكلمات التي يسمعها ليقوم بلفظها فيما بعد، وهذه العمليّة تحتاج إلى بعض الوقت حتى تتم بطريقة طبيعيّة وصحيحة.

ثامناً: استشر الطبيب المختص

في حال وجدت بأن طفلك لا يتجاوب مع كل هذه الأمور التي اتبعتها معه ننصحك بأن تحرص على استشارة طبيب النطق المختص الذي قد يضع لك بعض البرامج المخصصة لتسريع النطق لدى الأطفال.

 

وأخيراً نتمنى عزيزي أن تستفيد من كل المعلومات المهمة التي وردت في هذهِ المقالة والتي تساهم في التغلّب على مشكلة التأخر اللغوي لدى الأطفال.