Top


مدة القراءة:2دقيقة

أهم المعلومات عن مرض الفوبيا

أهم المعلومات عن مرض الفوبيا
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:07-03-2018 الكاتب: هيئة التحرير

الفوبيا أو الرهاب اضطراب نفسي خطير يتمثَّل في الخوف الزائد عن حدِّه الطبيعي من شيء ما، فقد يكون الخوف من أشخاص أو أجسام أو أنشطة، كما قد ينتاب المصاحب لمرض الفوبيا حالة هلع وخوف شديد لمجرد التفكير بهذا الشيء، والجدير بالذكر أنَّ الفوبيا تؤثر سلباً على الحالة النفسية للمصاب وتدفعه للانعزال عن الناس، وعلى الرغم من معرفته أنَّ خوفه غير منطقي إلا أنه عاجز عن التغلب عليه، فيما يلي سنتعرف على أسباب الفوبيا، وأعراضها، وطرق علاجها وأشهر أنواع الفوبيا في العالم.




أوَّلاً: أسباب الإصابة بالفوبيا

يقول الأطباء أنَّه لاأسباب واضحة للإصابة بالفوبيا، لكن يعتقد أنَّ التعرُّض لصدمات عاطفية شديدة، والعيش في بيئة غير مستقرة، والتربية القاسية خلال سنوات الطفولة، والتعرُّض للنبذ والعنصرية من الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بها، كما هناك من يعتقد أنَّ الفوبيا تنتقل بالجينات الوراثية من الآباء إلى الأبناء.

ثانياً: أعراض الفوبيا

  • برودة الجسم وارتعاش الأطراف.
  • الخوف الهستيري لدرجة البكاء والصراخ.
  • تهيُّج القولون العصبي.
  • الشعور بآلام متفرقة.
  • حالة إعياء وغثيان وأحياناً تقيؤ.
  • اختلال توازن الجسم والشعور بالدوار.
  • التعرُّض للإغماء.
  • ضيق النفس والاختناق.
  • التعرُّق الزائد.
  • التوتُّر والقلق الزائد.
  • قضم الأظافر بشكل متوتر.
  • نتف شعر الحواجب والرموش.
  • تسارع دقات القلب.

ثالثاً: طرق علاج الفوبيا

1- إضعاف عامل الخوف:

من خلال تشجيع المصاب على مواجهة العامل الذي يسبب بخوفه تدريجياً.

2- العلاج بالمواجهة المباشرة:

وتقوم فكرة هذا العلاج على مواجهة المصاب بالعامل الذي يسبَّب خوفه مباشرة وبشكل مستمر ومتكرر حتى يتأكد أنَّ مخاوفه عبارة عن وهم، و لا يوجد أي خطر ينتج عن الشيء المسبب للخوف.

3- العلاج بالتنويم المغناطيسي:

يقوم الطبيب بإجراء جلسة تنويم مغناطيسي للمصاب حيث يساعده أولاً على الاسترخاء بعمق ومن ثم التحدُّث مع عقله الباطن ليتغلب على كل مخاوفه.

 

اقرأ أيضاً: معلومات هامة عن التنويم المغناطيسي

 

4- العلاج بالدعم:

يعتبر من أهم طرق العلاج حيث يتم تجميع المصابين بالفوبيا معاً من أجل الجلوس والتحدث فيما يعانوه، سيساعد هذا على التخفيف من حدة آلامهم بالإضافة إلى حصولهم على الدعم النفسي والمعنوي.

5- العلاج بالعقاقير الطبية:

يتم إعطاء هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب وعادة ما يصف الطبيب أدوية القلق أو تخفيف التوتر و الأدوية المضادة للاكتئاب فجميعها تساعد في السيطرة على أعراض الفوبيا.

رابعاً: أشهر أنواع الفوبيا في العالم

1- فوبيا المرتفعات:

من أكثر أنواع الفوبيا انتشاراً في العالم حيث يشعر المصاب بالخوف والهلع الشديد عند الصعود على أسطح المباني والنظر إلى الأسفل، أو عند الصعود على الجبال المرتفعة أو الجسور.

2- فوبيا الأماكن الواسعة:

يشعر المصاب بالخوف الشديد عند الوقوف في أراضي واسعة أو الصحارى أو عند النظر إلى البحر فاللانهاية هي التي تثير مخاوفه، والبعض يخاف من الملاعب والمسارح الكبيرة.

3- فوبيا الأماكن المغلقة:

هي الأكثر انتشار في العالم حيث يتسبَّب التواجد في أماكن ضيقة ومغلقة كالمصعد الكهربائي والطائرة في شعور الشخص بالاختناق والخوف الهلع.

4- فوبيا الماء:

يخشى المصاب بهذا النوع من الفوبيا ملامسة الماء والاستحمام، والبعض يخشى النظر إلى الماء المتساقط كالشلالات والمجاري كالينابيع والأنهار.

5- فوبيا الموت:

هذا النوع من الفوبيا منتشر جداً بين الناس، حيث يشعر الشخص المصاب بالخوف والهلع من فكرة الموت، كما أنَّه يخاف أن يرى أشخاص ميتين أو جثث.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح هامة لعلاج رهاب الموت

 

6- فوبيا الطيران:

هو الخوف الشديد والهلع من فكرة السفر باستخدام الطائرة، هذه الفوبيا تجمع بين الخوف من الأماكن المغلقة والخوف من المرتفعات.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح فعّالة للتخفيف من فوبيا ركوب الطائرة

 

الفوبيا اضطراب نفسي يتوجب علاجه مهما كانت درجته بسيطة فإذا كنت تعاني عزيزي من خوف زائد من شيءٍ ما استشر الطبيب المختص ليشخص حالتك الصحية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أهم المعلومات عن مرض الفوبيا