Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم المعلومات عن الاكتئاب الشتوي

أهم المعلومات عن الاكتئاب الشتوي
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعرِّف الأطباء الاكتئاب الشتوي بأنَّه اعتلال عقلي يتمثَّل في سيطرة المشاعر السلبية على الشخص خلال فترة الشتاء، وتشير الإحصاءات إلى أنَّ الناس الذين يسكنون في نصف الكرة الشمالية أكثر عرضة للاكتئاب الشتوي وذلك بسبب طول فصل الشتاء عندهم مقارنة بالمناطق الأخرى، ونظراً لشيوع هذا المرض وخطورته على الصحة النفسية سنُعرِّفك فيما يلي على أسبابه وأهم طرق علاجه.



أوَّلاً: أسباب الاكتئاب الشتوي

1- طول ساعات الليل

في فصل الشتاء تقصر ساعات النهار وتطول ساعات الليل فيخيم الظلام باكراً وهذا ما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن الشعور بالنعاس فيحدث خلل في توازن أعضاء الجسم، ونتيجة لذلك يشعر الشخص بالخمول وانخفاض الطاقة إضافة لسوء الحالة المزاجية والاكتئاب.

2- عدم التعرُّض لأشعة الشمس

عدم التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء يؤدي إلى نقص في فيتامين د ومن المعروف أن هذا الفيتامين يؤثر على مستويات السيروتونين في الجسم، وهذا ما يتسبَّب في التعرُّض لتقلُّبات مزاجية حادة والشعور بالاكتئاب.

 

اقرأ أيضاً: التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار

 

3- تقلُّب الفصول

تقلُّب الفصول والانتقال من فصل لآخر يغير إيقاع الساعة البيولوجية في الجسم فتتسبَّب البرودة القارسة والرياح والثلوج، وانخفاض الرطوبة، والأمطار، والظلام، في تعرض الشخص لتقلبات مزاجية وإصابته بالاكتئاب.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح مهمة لتجنّب التقلبات المزاجيّة خلال الفصول الانتقاليّة

 

4- قلَّة النشاط الحركي

الظروف المناخية السائدة في فصل الشتاء تجعل الشخص يميل إلى الجلوس في المنزل طوال الوقت وهذا ما يجعله منعزل عن  محيطه الاجتماعي، كما ويقلُّ نشاطه الحركي فيصبح أكثر عرضة للاكتئاب وتقلُّبات المزاج.

ثانياً: أعراض الاكتئاب الشتوي

ثالثاً: أهم طرق علاج الاكتئاب الشتوي

  • حتى لو كنت تفضل الجلوس في منزلك حاول أن تجبر نفسك على الانخراط مع محيطك الاجتماعي، مثلاً اخرج مع أصدقائك إلى السينما أو لتناول وجبة العشاء في المطعم، كما يمكنك أن تدعو أصدقائك إلى منزلك، سيشعرك هذا بالتسلية والمتعة ولن تشعر بأنك وحيد.
  • استمع إلى الموسيقا ذات النغمات الإيقاعات السريعة وارقص على وقع نغماتها، فقد أكَّدت الدراسات أنَّ الموسيقا وحركات الرقص تفرغ الجسم من الطاقات السلبية فيشعر الشخص بالتجدُّد والنشاط وهذا ما يُحسِّن حالتك النفسية بشكل ملحوظ.
  • احرص على ممارسة الرياضة بانتظام ويُفضَّل أن تمارسها في الهواء الطلق حتى تحصل على فائدة أكبر، يمكنك مثلاً أن تمارس رياضة المشي، والجري، ونط الحبل، وركوب الدراجة وغيرها فهي تعمل على تحسين الحالة المزاجية العامة.
  • من الضروري جداً أن تمارس اليوغا فهي من أهم الرياضات التي تساعد على إعادة التوازن العقلي والجسدي فيشعر المصاب بالراحة والسكينة بعد ممارستها، فضلاً عن قدرتها في تحسين المزاج.
  • اتَّبع نظام غذائي صحي في فصل الشتاء فمن شأنه أن يحارب حالة الاكتئاب التي تعاني منها، مثلاً تناول الخضروات، والفاكهة، والأسماك الزيتية، والمكسرات، والمياه، وبذور الكتان، والحبوب الكاملة، والشوكولا جميعها تحسن مزاجك وتشعرك بالسعادة.
  • إذا كنت تسكن في منطقة تغيب عنها أشعة الشمس بشكل شبه كامل جرب العلاج بالضوء فهي من التقنيات المعروفة في علاج الاكتئاب وتحسين المزاج.
  • حاول أن تتعرَّض لأشعة الشمس في الشتاء من خلال الجلوس بالقرب من النافذة أو الجلوس على الشرفة، ولا تنسَ أن تفتح الستائر حتى تسمح للضوء بالتسلل إلى منزلك سيساعد هذا على تجديد نشاطك وحيويتك والشعور بالسعادة.

 

الاكتئاب الشتوي اضطراب نفسي مؤقت إذا كنت تعاني منه قم باتباع العلاجات السابقة فهي ستخلصك منه نهائياً وستجعلك تشعر بالسعادة والراحة طوال الوقت.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم المعلومات عن الاكتئاب الشتوي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع