Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم الطرق للوقاية من مرض السكري

أهم الطرق للوقاية من مرض السكري
مشاركة 
5 اكتوبر 2018

يعتبر مرض السكري أحد الأمراض المزمنة التي تحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج كميات كافية من الأنسولين لتنظيم السكر في الدم، أو عندما لا يستطيع الجسم أن يستخدم الأنسولين الذي أنتجه بالشكل المطلوب، وتشير الإحصاءات الطبية أن هناك ما يقارب 347 مليون شخص مصاب به، ومن المتوقع أن تزداد الإصابات في السنوات القادمة، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنقدم لك أهم الطرق هامة للوقاية من مرض السكري.



1- حافظ على رشاقة جسمك:

يؤكد الأطباء أنّ لزيادة الوزن علاقة وثيقة في الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 85 بالمئة، ومن أجل ذلك يوصى بضرورة الحفاظ على رشاقة الجسم وتجنب التهام كميات كبيرة من الأطعمة واتباع حميات غذائية تحت إشراف الطبيب لإنقاص الوزن الزائد عندها سيقل خطر الإصابة بمرض السكري.

اقرأ أيضاً: كيف تحافظ على رشاقة جسمك

2- مارس التمارين الرياضية:

لا يخفى على أحد بأن الرياضة تحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، كما أنّها أحد أهم الوسائل للتخلص من الوزن الزائد وتخفيض الكوليسترول والشحوم وضبط ضغط الدم العالي، ومؤخراً أكّدت الدراسات أنّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يحمي من الإصابة بمرض السكري.

3- تناول الطعام الصحي:

في الحقيقية إنّ تناول الطعام الصحي من أكثر الطرق فعالية لتجنب الإصابة بمرض السكري حيث يجب أن تدخل إلى نظامك الغذائي الكثير من الخضار، والفاكهة، والحبوب الكاملة، والأسماك الزيتية، والمكسرات، وأن تتجنب تناول السكريات والنشويات والمشروبات الغازية، سيساعد هذا على حماية صحتك من الأمراض.

اقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي

4- حضّر طعامك بطريقة صحية:

تحضير الطعام بطريقة صحية يساعد على التحكم في كمية الدهون المضافة للطعام ولذلك يوصي خبراء التغذية بالاعتماد على الخبز بالفرن أي شوي الطعام أو السلق بالماء أو بالتعريض للبخار، هذه الطرق ستحميك من اكتساب وزن زائد وهذا ما سيحدّ من احتمال إصابتك بمرض السكري.

5- التوقّف عن التدخين نهائياً:

يعتبر التدخين المُسبّب الأول لأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنّه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة والفم والحنجرة واللثة واللسان، ومؤخراً أكّدت بعض الأبحاث أنّ التدخين يرفع من احتمال الإصابة بمرض السكري بنسبة تصل إلى 40 بالمئة لأنه يُقلّل من مقاومة الأنسولين ولذلك يجب التوقف عن التدخين نهائياً.

اقرأ أيضاً: كيف تتوقف عن التدخين بشكل نهائي؟

6- أخذ قسط كافي من النوم ليلاً:

الحرمان من النوم يحدث خللاً في نسبة الهرمونات داخل الجسم وهذا ما يؤثر على عمل أعضائه الداخلية بما فيها البنكرياس، وتحدث أيضاً اضطرابات في تناول الطعام وزيادة الوزن فيتسبّب كل ذلك في الإصابة بمرض السكري، لذا احرص على أخذ قسط كافي من النوم ليلاً أي النوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً.

اقرأ أيضاً: 8 أسباب تقف وراء الحرمان من النوم ليلاً

7- حافظ على راحتك النفسية:

تشير بعض الدراسات العلمية أنّ الضغط النفسي يعتبر من الأسباب الرئيسية في حدوث مرض السكري، فإذا تعرّض الشخص لصدمة فجائية كوفاة قريب أو صدمة عاطفية أو خسارة فادحة قد يؤثر هذا على صحته الجسدية ويصاب بمرض السكري، لذا حاول أن تحافظ على راحتك النفسية من خلال ممارسة اليوغا والتنفس العميق والتفكير الإيجابي.

اقرأ أيضاً: 4 نصائح مهمة تساعد على تحقيق الراحة النفسيّة للإنسان

8- حافظ على وزنك المثالي:

السمنة هي المسبب الرئيسي للإصابة بمرض السكري، لذا استخدم جداول الوزن والطول المتوافرة على شبكة الانترنت لتتعرف على وزنك المثالي، ثم احسب كتلة جسمك إذا كنت تمتلك كيلو غرامات زائدة قم باتباع حمية غذائية تحت إشراف الطبيب إلى جانب الرياضة حتى تتخلص من الدهون المتراكمة، سيساعد هذا في خسارة والوزن وبالتالي حمايتك من الإصابة بمرض السكري.

9- أكثر من الأطعمة الغنية بالألياف:

إنّ الأطعمة الغنية بالألياف تخفّض نسبة السكّر بالدم لأن الألياف تحدّ من امتصاص السكريات وتُحفّز وتنشّط خلايا بيتا في البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين وهذا ما يساعد في ضبط معدلاته، لذا أكثر من تناول هذه الأطعمة حتى تحمي نفسك من مرض السكري.

10- احصل على الفيتامينات من مصادرها الطبيعية:

احذر من تناول الفيتامينات من مصادر غير طبيعية فهي توقف عمل الجزيئات التي تنشط فعالية الجسم في إنتاج كميات كافية من مضادات الأكسدة التي تنظم مستوى السكر في الدم، لذلك احصل على هذه الفيتامينات من مصادرها الطبيعية أي من الفاكهة والخضروات وغيرها.

11- خذ قسط كافي من النوم المريح ليلاً:

أكّدت الأبحاث أنّ الأشخاص الذين يعانون من الأرق وينامون أقل من 6 هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري مقارنة مع أولئك الذين يأخذون قسط كافي من النوم، لأنّ قلة النوم تؤثر على وظائف أعضاء الجسم بما فيها غدة البنكرياس، لذلك من المهم جداً أن تنام ما لا يقل عن 8 ساعات في اليوم.

اقرأ أيضاً: تخلّص من هذه العادات لتنعم بنوم مريح وهادئ

12- تجنّب مصادر التوتر والغضب:

تشير نتائج دراسات عديدة أنّ للتوتر النفسي والغضب علاقة بإصابة الشخص بالنوع الثاني من السكري، عندما يتوتر ويغضب الشخص يرتفع عنده نسبة هرمون الكورتيزول فيزيد إفراز السيتوكينات (وهي مواد كيميائية تسبب الالتهابات) وكل هذا يتسبب في مقاومة هرمون الأنسولين فتحدث الإصابة بمرض السكري.

13- مارس التمارين الرياضية بانتظام:

قلّة الحركة والجلوس لساعات طويلة تمنع الجسم من حرق السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة فتتكدس الدهون في الجسم وهذا ما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، لذلك يوصي الأطباء بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً، كما أنّ الرياضة تزيد من حساسية الجسم للأنسولين وهذا ما يُجنّبك الإصابة به أيضاً.

كيف تعرف أنك مصاب بمرض السكري:

هناك مجموعة من الأعراض تدلّ على الإصابة بمرض السكري وهي:

  • الشعور بالجوع الزائد.
  • جفاف الحلق والشعور بالعطش.
  • الحاجة للتبول بشكل زائد.
  • الشعور بالخمول وانخفاض الطاقة.
  • عدم التئام الجروح بسرعة.
  • خسارة الوزن بشكل ملحوظ.
  • ضعف البصر.

 

إذا كنت تريد أن تحمي نفسك من مرض السكري ما عليك عزيزي إلا أن تتبع الطرق السابقة فهي ستجنبك الإصابة به، وأخيراً أتمنى لك دوام الصحة و العافية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم الطرق للوقاية من مرض السكري




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع