Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم الاقتباسات التي تحدثت عن الإلهام

أهم الاقتباسات التي تحدثت عن الإلهام
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 08-01-2019

تاريخ النشر: 19-05-2018

الإلهام هو إحساس غريب ينبع من داخل الإنسان فيتوصّل من خلاله إلى أفكار خلاقة متميّزة ومختلفة، وبذلك يكون الإلهام ليس إلا استثارة للإبداع، فكل العلماء والمخترعين والأدباء والكتاب والمؤلفين والموسيقيين مرّوا بلحظة الإلهام قبل أن يتوصلوا لأهم نجاحاتهم، اليوم سنستعرض عزيزي أهم الاقتباسات التي تحدثت عن مصدر الإلهام تابع القراءة لتتعرف عليها.



1- يقول جون سي ماكسويل (الإلهام بدون مجهود حلم يقظة، والمجهود بدون إلهام كابوس)

أن تتوصل لفكرة ملهمة ومختلفة لا يكفي فلا بد من العمل بجد وباجتهاد لتحويل هذه الفكرة إلى واقع ملموس، وفي المقابل إن العمل الخالي من الأفكار الملهمة سيكون مجرد عمل لا إبداع ولا تميّز فيه.

 

اقرأ أيضاً: ملخص كتاب "الموهبة وحدها لا تكفي أبداً" للكاتب جون سي ماكسويل

 

2- يقول جاك لندن (لا يمكن انتظار الإلهام، عليك أن تخرج وتطارده بهراوة)

الإلهام لا يأتي من العدم فلا بد من تهيئة الجو له أي قم بكل الوسائل التي تساعد في توليد الأفكار الملهمة كالتأمل في الطبيعة، الاستماع للموسيقا، القراءة، ممارسة ألعاب العقل وغيرها.

3- يقول سقراط ( من صحّ فكره أتاه الإلهام، ومن دام اجتهاده أتاه التوفيق)

التفكير الصحيح هو الذي يستند إلى المنطق والبراهين والإثباتات فمن يعتمد عليها بالتأكيد سينجح في الوصول إلى الأفكار الإبداعية الملهمة، فالتقدّم العلمي والاختراعات قامت جميعاً على أساس التفكير الصحيح.

4- يقول جان مارتن (إذا كنت بحاجة إلى الإلهام، اذهب إلى متحف أو اقرأ كتاباً، أو شاهد مجلة تحب أن تقرأها دوماً)

بالتأكيد هناك العديد من الوسائل التي تساعد في تنمية حس الإلهام مثلاً زيارة المتاحف والاطلاع على الحضارات الإنسانية القديمة وقراءة الكتب من مختلف المجالات العلمية والأدبية والفلسفية والفنية وغيرها.

5- يقول تشارلز هانيل (الإلهام هو الخروج عن السير في الطرق المألوفة والمطروقة من قبل)

إنّ الاعتماد على الطرق التقليدية في البحث لن يوصلك لنتائج خلاّقة، لذا عندما تفكر على نحو مختلف وتخرج عن القواعد التي تحكم الأشياء ستنجح في التوصل لأفكار ملهمة ولاكتشافات لم تعرفها البشرية.

6- يقول ستيفن بريسفيلد (إنّ العمل مثل المغناطيس، والإلهام مثل الحديد، إذا كنت لا تعمل فلا تتوقع أن يأتيك الإلهام)

باختصار إن العمل بعزم وباجتهاد هو السبيل الوحيدة لتقوية الإلهام بداخلك، فالعمل يجذب الإلهام ويسهل عليك الطريق للوصول إلى الأفكار الإبداعية.

7- يقول ستيفن كينج (الإلهام كالأشباح، يأتي بأي وقت دون أن يدعى)

أما الإلهام بالنسبة لستيفن كينج يأتي إلى العقل خلسة دون أي سابق إنذار، فبمجرد أن شعرت بالإلهام سارع لتحويله إلى أفكار إبداعية متميزة.

8- بيتر تشايكوفسكي (الإلهام هو الضيف الذي لا يزور الكسالى عن طيب خاطر)

في الحقيقة الناس الكسالى الذي يضيعون الوقت دون أي فائدة لا يبذلون أي جهد لتحقيق النجاح في حياتهم لذا من غير الممكن يشعروا بالإلهام، فالإلهام يأتي حصراً للشخص المجتهد والمثابر على حلمه.

9- يقول ويليام جيمس (الحاجة والنضال هما ما يثيران لدينا مصدر الإلهام)

عندما يكون لديك دافع كبير وحلم عظيم تريد أن تحققه فغالباً ما سيستجيب عقلك الباطن لهذا الأمور وسيوّلد بداخلك أفكار ملهمة التي بدورها ستسهل عليك الطريق لتحقيق كل ما تتمناه في حياتك.

10- تقول جريس كودينتو ( افتح عينيك دائماً وراقب، فكل ما تراه حولك يمكن أن يلهمك)

معظم المفكرين والمخترعين استمدوا إلهامهم من أشياء بسيطة وأنت أيضاً حاول أن تراقب الأشياء المحيطة بك تأملها وانصت إليها، ما أدراك فقد تراودك أفكار ملهمة.

 

الاقتباسات السابقة تساعد بشكل كبير في تنمية حس الإلهام بداخلك، حاول أن تستفيد منها عزيزي حتى تحقق النجاح والتفوق في كل المجالات التي تعمل بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم الاقتباسات التي تحدثت عن الإلهام




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع